أسبوع الموضة في الرياض.. معرض "تَصَوَّر" يجمع جمال التصميم وقوة التقنية

يشهد أسبوع الموضة في الرياض 2023، العديد من الفعاليات الإبداعية المميزة التي تنظمها هيئة الأزياء السعودية، ومن أبرزها معرض "تَصَوَّر" لاستقطاب الشخصيات المؤثرة في عالم الأزياء، والتي جاءت للمشاركة في هذا الحدث الأول من نوعه في المملكة.

ويأتي هذا المعرض على هامش أسبوع الأزياء 2023، لتوفير فرصة ثمينة لاستكشاف استخدام تقنية الواقع المعزز في الجمع بين جمال تصميم الأزياء وقوة التقنية في سلسلة من التجارب والفعاليات الرائدة.

معرض "تَصَوَّر" في أسبوع الموضة في الرياض

ويقام المعرض في مركز الملك عبد الله المالي (كافد)، خلال الفترة من 21 إلى 24 أكتوبر الجاري، بالشراكة بين وزارة الثقافة وشركة "سناب شات، ليعكس جمال تصميم الأزياء وقوة التقنية.

ومن جانبها، شددت نهى قطان، وكيل وزارة الثقافة للشراكات الوطنية والتطوير، على حرص الوزارة الدائم على تعزيز التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص ودفع عجلة التبادل الثقافي.

كما أوضحت "قطان" أهمية معرض «تَصَوَّر» الذي يعد ثمرة من ثمار تعاون بناء بين وزارة الثقافة وشركة سناب. وأشارت إلى أنه خطوة مهمة إلى الأمام نحو الارتقاء بالمشهد الثقافي في المملكة، والوصول بقطاع الأزياء إلى آفاق جديدة. وذلك عبر دمجه بعالم التكنولوجيا.

كذلك أضافت: "وستمضي وزارة الثقافة قدمًا في سعيها لتوفير بيئة حاضنة للمواهب السعودية ودعمها لبناء أعمالها وعلاماتها التجارية المميزة، ورفدها بسبلٍ مبتكرةٍ للوصول إلى العالمية.. وفي ذات الوقت تسليط الضوء على عراقة ثقافتنا وما تتمتع به من خصائص فريدة".

دعم المواهب المحلية المتنامية

وفي سياق متصل، قال عبدالله الحمادي، المدير الإقليمي لشركة سناب شات في السعودية: "معرض تَصَوَّر هو وسيلتنا لرد الجميل للمجتمع السعودي عبر دعم المواهب المحلية المتنامية، والمشهد الإبداعي المتزايد، وبيئة الأعمال المتطورة في المملكة".

كما أضاف "الحمادي": "سنقوم في أسبوع الأزياء في الرياض بالجمع بين تقنيتنا المبتكرة للواقع المعزز، والعلامات التجارية، والمبدعين والمصممين، وأهم من ذلك مجتمعنا من مستخدمي تطبيق سناب شات. وذلك لاكتشاف آليات جديدة للدمج بين الأزياء والابتكار في هذا المعرض الرائد".

واستكمل الحمادي: "إذ سيشهدون معنا في نفس الوقت افتتاحنا لسبلٍ جديدة ومثيرة ترتقي بتجربتهم للأزياء والتعامل معها".

رحلات مشوقة وعروض أزياء افتراضية

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، يقدم "تَصَوَّر" لزواره رحلات مشوقة حول:

- صالات عرض المصممين والمصممات.

- ممرات عروض الأزياء الافتراضية وتجربة الملابس.

- مشاهدة عدسات السلفي.

- حلقات النقاش وغيرها من التجارب.

كما سيتضمن، عرض تصاميم لخمسة مصممين ومصممات سعوديين، وبث الحياة فيها من خلال تقنية الواقع المعزز لتتجاوز بذلك العالمين المادي والرقمي. كما تخلق عروضًا خالدة للأزياء يمكن للعالم بأسره مشاهدتها.

ويمثل هذا المعرض المستوحى من الكلمة العربية "تَصَوَّر" دعوة للمجتمع والأسماء البارزة في عالم الأزياء. هذا بجانب الشخصيات المهمة والمهتمين بهذه الصناعة للانطلاق في رحلة من التجارب المبدعة التي تحتفي بالثقافة، وتثري الحواس.

ويأتي "تصور" في الوقت الذي تُغير فيه التكنولوجيا مثل الواقع المعزز الطريقة التي اعتاد الناس عليها في التسوق. هذا إلى جانب تجربة كل ما يمثّله الجمال في المملكة، وفي الدول الأخرى عبر دمج التجارب من العالمين المادي والرقمي.

كما يظهر معرض "تَصَوَّر " تَقدُّم صناعة الأزياء بخطىً ثابتة نحو التحوّل الرقمي الذي تشهده حاليًا مختلف القطاعات في السعودية.

ويهدف هذا المعرض في ظل تزايد عدد مستخدمي تطبيق سناب شات شهرياً بالمملكة إلى أكثر من 22 مليون مستخدم إلى:

- تمكين المصممين السعوديين، والمصممات السعوديات من توسيع أعمالهم.

- مشاركة قصصهم بطرقٍ إبداعية، وعرض تصاميمهم للعالم أجمع.

كأما عن التقنية في المعرض، فتعمل على دمج أسبوع الأزياء مع المعالم الأثرية العالمية المعروفة عبر عدسات التطبيق، التي تمزج اللون المميز لرمال المملكة بالمعالم التاريخية لعددٍ من العواصم العالمية. وذلك لتمكن مستخدمي «سناب شات» وفئة عشاق الأزياء من رؤية هذه المعالم، وهي تتحول عبر تقنية الواقع المعزز احتفاءً بدخول السعودية إلى أسابيع الأزياء العالمية.

اقرأ أيضًا: أسبوع الموضة في الرياض.. حدث مذهل في قلب العاصمة لأول مرة