أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم.. هذا هو المعدل الطبيعي

ارتفاع الدهون الثلاثية هو حالة تتميز بارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم، والتي تعد أحد أنواع الدهون الموجودة في الدم، كما أنها مصدر مهم للطاقة بالجسم، لكن ارتفاعها يؤدي إلى انسداد الشرايين وتراكمها بها.

كما تعد الدهون الثلاثية مهمة لقياس صحة القلب، لكن وجود مستوى مرتفع من الدهون الثلاثية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقًا لموقع "مايو كلينك".

أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية

ومن جانبه، كشف الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلبي وقسطرة الشرايين، عن أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية، والأدوية التي قد تؤدي إلى رفع مستوياتها في الدم.

كما أوضح "النمر" عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، أنه من أسباب ارتفاعها أكثر من 150، كل من:

1- السمنة وزيادة الوزن. 2- تناول الوجبات السريعة والجاهزة "الجنك فود". 3- شرب الكحول. 4- عدم التحكم بالسكري. 5- بعض الأدوية.

أدوية ترفع مستوى الدهون الثلاثية في الدم

كذلك أشار استشاري أمراض القلب وقسطرة اشرايين، إلى وجود بعض الأدوية التي ترفع مستوى هذه الدهون في الدم، منها: 1- حبوب منع الحمل. 2- الكورتيزون. 3- بعض مدرات البول في أدوية الضغط. 4- أدوية الإيدز. 5- بعض أنواع أدوية الذهان النفسية.

أبرز أعراضها

في معظم الحالات، لا تظهر أي أعراض لارتفاع تلك الدهون. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ارتفاعها إلى أعراض، مثل:

1- ألم في البطن. 2- الغثيان. 3- القيء. 4- التعب. 5- صعوبة التنفس.

ما المعدل الطبيعي؟

يتمثل المعدل الطبيعي لمستوى الدهون الثلاثية في الدم، والذي يمكن التعرف عليه من خلال اختبار دم بسيط، في التالي:

- طبيعي: أقل من 150 ملليغرامًا لكل ديسيلتر (ملغم/ديسل)، أو أقل من 1.7 ملليمول لكل لتر (ملليمول/لتر) - ارتفاع حدي: من 150 إلى 199 ملغم/ديسيلتر (1.8 إلى 2.2 ملليمول/لتر) - مرتفع: من 200 إلى 499 ملغم/ديسيلتر (2.3 إلى 5.6 ملليمول/لتر) - مرتفع جدًا: 500 ملغم/ديسيلتر أو أعلى (5.7 ملليمول/لتر أو أعلى)

اقرأ أيضًا: تقلل أمراض القلب.. أفضل مشروبات لخفض الدهون الثلاثية بالدم