نابغ مصري.. طالب ابتدائي يدخل الجامعة مباشرة بقرار رئاسي

نابغ مصري .. طالب ابتدائي يدخل الجامعة مباشرة بقرار رئاسي

شهدت مصر واقعة غريبة ومميزة؛ إذ أعلن مجلس الوزراء المصري، إلحاق طالب بالصف السادس الابتدائي للدراسة بكلية العلوم جامعة دمياط مباشرة دون اجتياز باقي المراحل التعليمية؛ نظرًا لنبوغه وتفوقه العلمي.

وجاء ذلك بناءً على توجيه من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي أصدر قرارًا بتقديم الرعاية الكاملة للطالب يحيى عبدالناصر محمد، المقيد بالصف السادس الابتدائي بمدرسة اللغات الرسمية بدمياط.

طالب ابتدائي بداخل الجامعة

وأكد مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في اجتماعه صباح اليوم، أن وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، سيعملان على استكمال الإجراءات الإدارية الخاصة بذلك.

كما أعلن المجلس عرض منحة كاملة على أسرة الطالب لدخول برنامج للنابغين في جامعة زويل. وذلك بينما تقوم الدولة برعاية الطالب وأسرته طوال فترة الدراسة حتى يصبح الطالب في المكانة العلمية التي يستحقها.

اختبار قدرات دولي للطفل «IQ Test»

وأجرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اختبار قدرات دولي للطفل «IQ Test» تم في ضوء نتائجه تأهيل الطالب الموهوب لخوض الاختبارات مع الطلاب المتقدمين للقبول بمدينة زويل.

كما شمل ذلك اختبار المواد العلمية «STEM» من فيزياء، وكيمياء، ورياضيات، وتفكير نقدي، بمستوى الثانوية العامة المصرية لمدة 4 ساعات، حتى تمكن الطفل من تحقيق نجاحًا فائقًا يضعه بين أفضل 10% من المتقدمين لاختبارات القبول.

كما خضع الطفل النابغة لاختبار تحديد مستوى للغة الإنجليزية لمدة ساعتين وحصل فيه على مستوى ممتاز، مما يؤهله للدراسة بالجامعة دون الحاجة لمقررات تمهيدية في اللغة الإنجليزية.

علاوة على أنه اجتاز المقابلة الشخصية بنجاح، ليكون الطفل قد اجتاز امتحان القبول بجامعة زويل بتفوق. وجاء ذلك بعد دراسة الالتماس المقدم من والدة الطالب، لكونه أحد الطلاب الفائقين.

اقرأ أيضًا: الحصة الأخيرة.. مصرع طالبين وإصابة 22 آخرين في تصادم حافلتين بمصر

الرابط المختصر :