فوق الستين

3 مشكلات نفسية تواجه كبار السن.. كيف يمكن علاجها؟

يواجه كبار السن، العديد من المشاكل الصحية والنفسية، كلما تقدم بهم العمر؛ بسبب اختلاف أنماط حياتهم عن السابق، وضغوط الحياة وفقدانهم أشياء متعددة، بالإضافة إلى انشغال الأبناء عنهم.

وتستدعي بعض المشكلات النفسية التي يعاني منها كبار السن، زيارة طبيب أو معالج نفسي، للوقوف على أساس المشكلة، والتوصل إلى حلها بأقل الخسائر، فعادة ما يكون حل مشاكلهم أكثر صعوبة وتعقيدًا.

المشكلات النفسية التي يعانيها كبار السن

يجب التعامل مع الأمراض النفسية التي تُصيب كبار السن، بعناية فائقة واهتمام ودعم أكبر، فهم أكثر عرضة للتوتر والقلق، وتتمثل أبرز المشكلات النفسية التي يعاني منها كبار السن في التالي:

1- القلق والتوتر

يعاني كبار السن من القلق والتوتر بشكل مستمر؛ نتيجة الخوف من الموت الذي يظهر على هيئة نوبات، وتتمثل أبرز أعراضه في عدم انتظام النوم وقلة عدد ساعات النوم، وزيادة معدل ضربات القلب.

2- العصبية

العصبية من أبرز المشكلات النفسية التي تواجه كبار السن؛ حيث عادة ما يصابون بعصبية مفرطة نتيجة القلق والتوتر.

3- الاضطراب الوجداني أو الاكتئاب

تختلف أعراضه عند كبار السن؛ فعادة ما يبدأ بفقدان الشهية، مثل قلة عدد ساعات النوم، بالإضافة إلى الانعزال وعدم الرغبة في الحياة وقلة التركيز، وفقدان الشغف بالأمور الشخصية المعتادة.

علاج المشكلات النفسية عند كبار السن

يعد الدعم النفسي الأسري من أهم طرق علاج المشكلات النفسية لدى كبار السن، بالإضافة إلى ضرورة استشارة طبيب نفسي متخصص؛ لتجنب المضاعفات التي قد تنتج عن الاكتئاب والقلق والخوف.

اقرأ أيضًا: نصائح لتعزيز صحة كبار السن وتقوية مناعتهم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق