مراحل حياة

مخاطر الأشياء الثقيلة على الحامل.. هل تسبب الإجهاض؟

تتعدد مخاطر الأشياء الثقيلة على الحامل، عند رفعها بشكل متكرر خلال فترة الحمل، لذلك يجب الانتباه جيدًا وتجنب القيام بمثل هذه الأمور؛ حتى تضع مولودها بسلام.

مخاطر الأشياء الثقيلة على الحامل

ويجب أن تعلم المرأة الحامل، جيدًا، أن جسدها خلال هذه الفترة يشهد الكثير من التغييرات، لذلك ينبغي عليها تجنب العديد من الأمور ومن ضمنها حمل الأشياء الثقيلة لتجنب أضرارها.

في حين، يُحدث الحمل الكثير من التغييرات في جسد السيدة كي تتكيف مع نمو الطفل، لذا لن تتمكن من فعل نفس الأشياء التي كانت تقوم بها قبل أن تصبح حاملًا.

مخاطر  الأشياء الثقيلة للحامل

ومع نمو البطن، هنا يصبح مركز الثقل إلى الأمام، ما يضع الكثير من الضغط على أسفل الظهر، مما يجعله أكثر عرضة للإجهاد والتعب.

كذلك، يحدث اختلال في توازن الحامل وذلك في حالة رفعها الأشياء الثقيلة، ويزيد من احتمالية السقوط، والذي يشكل خطرًا على الجنين، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو انفصال المشيمة المبكر.

وشددت نتائج الأبحاث، على خطورة رفع الأشياء الثقيلة أكثر من مرة، لأنها تعمل على زيادة خطر حدوث إجهاض، الأمر الذي يعرض الحامل لخطر متزايد عن إصابته بآلام المفاصل والظهر.

مخاطر حمل الأشياء الثقيلة للحامل. .. هل يسبب الإجهاض؟

مخاطر الأشياء الثقيلة على الحامل

  • الإجهاض والولادة المبكرة
    في حالة كان حملك معرضًا للمخاطر سواء لك أو لجنينك أو مخاطر الولادة المبكرة، يجب هنا التحدث لطبيبك قبل رفع أي شيء ثقيل، وذلك تجنبًا لحدوث خطر النزيف والإجهاض.

 

  • تلف الحوض
    خلال فترة الحمل، يحدث تمدد في عضلات قاع الحوض، والتي من الممكن أن تزيد من إجهاد قاع الحوض وتلفه، ما يؤدي إلى حدوث مخاطر كبيرة في سلس البول، بالإضافة إلى تدلي أعضاء الحوض.
مخاطر الأشياء الثقيلة للحامل
مخاطر الأشياء الثقيلة للحامل
  • الآلام والإصابات

يحدث خلال فترة الحمل عدد من المضاعفات وذلك عند حمل الأثقال، الأمر الذي يضعف عضلات وأربطة المفاصل، وهذا يعرضها للأذى.

ولا تستطيع المرأة الحامل القيام بنفس الأشياء التي كانت تقوم بها قبل الحمل، لأن أسفل الظهر يكون بشكل خاص عند رفع أشياء ثقيلة، هو مركز ثقل الحامل والتي قد تحول إلى الأمام، وذلك يسبب عدم شعور الحامل بعدم التوازن، بشكل خاص عند الانحناء إلى الأمام في الثلث الثالث من الحمل.

مخاطر حمل الأشياء الثقيلة للحامل .. هل يسبب الإجهاض؟
مخاطر  الأشياء الثقيلة للحامل

طريقة رفع الحامل للأشياء الثقيلة بأمان

يجب العلم أنه على المرأة الحامل مراجعة الطبيب الخاص بها قبل رفع الأشياء الثقيلة، خاصة إذا كانت الحامل اعتادت رفعها بانتظام كجزء من وظيفتها، أو من أجل اللياقة البدنية.

هنا، على الطبيب تحديد مقدار الوزن الذي من الممكن أن ترفعه الحامل بأمان حتى لا تتأذى خلال فترة الحمل.

أوصى المعهد الوطني للسلامة والصحة، بضرورة عدم رفع أي أشياء ثقيلة من الأرض؛ حيث ينبغي على المرأة الحامل محاولة التأكد من أنها ترفع الأشياء فقط ولكن من أعلى منتصف الساق، أو من ارتفاع 17 بوصة على الأقل من الأرض.

وبعد مراجعة الطبيب والحالة الصحية، يمكن السماح للحامل برفع أكثر من 23 كجم بشكل متكرر أثناء النصف الأول من الحمل؛ حتى الأسبوع الـ20، على أن يكون بشكل متقطع في الأسبوع الـ30.

كذلك يتم السماح برفع ما يصل إلى 23 كجم بشكل متكرر، بين الأسبوع الـ20 والـ24.

 

اقرأ أيضًا: تقوية مناعة الحامل.. 3 أطعمة غذائية تحمي من فقر الدم

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى