مشاهير الفن

في عيد ميلاده الـ40.. تركي آل الشيخ ظاهرة لن تتكرر

اسم شامخ في تاريخ المملكة العربية السعودية، استطاع أن يسطر اسمه من ذهب رغم صغر سنه، وحصل على حب واحترام وتقدير على المستوى المحلي والعربي والعالمي، المستشار تركي آل الشيخ صاحب الإنجازات المستمرة والطموح الدائم.

ويحل اليوم الأربعاء، يوم ميلاد تركي آل الشيخ الـ40؛ حيث أنه من مواليد 4 أغسطس 1981م، واسمه بالكامل تركي بن عبد المحسن بن عبد اللطيف آل الشيخ، وحاليًا هو مستشار في الديوان الملكي بمرتبة وزير، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه.

بمتلك “آل الشيخ” جماهيرية كبيرة جدًا في المملكة والعالم العربي؛ حيث يحرص على خلق رابط قوي بينه وبين الجمهور من خلال تفاعله المستمر معهم على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

حياته وتعليمه

تزوج “آل الشيخ” عام 2009 من كريمة الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود نائب وزير الداخلية، وله ثلاثة من الأبناء هم “ناصر، محمد، وسلمان”.

تخرج “آل الشيخ” من كلية الملك فهد الأمنية عام 2000؛ حيث نال درجة البكالوريوس في العلوم الأمنية، بالإضافى إلى تلقيه العديد من الدورات في علم الجريمة والتحقيق وإدارة المخاطر والإدارة؛ حيث بدأ مهامه العملية في القطاع الحكومي بوزارة الداخلية واستمر حتى تقلد رتبة نقيب.

وبعد ذلك، شغل عدة مناصب سريعة؛ حيث عمل بمكتب وزير الدفاع وديوان ولي العهد لمدة ثلاث سنوات، وفي يناير 2015 تم تعيينه مستشارًا في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، وفي يونيو 2017 صدر أمر ملكي بترقيته مستشارًا بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

وفي العام ذاته، صدر أمر ملكي بتعيينه في منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، خلفًا لمحمد بن عبد الملك آل الشيخ، حيث شغل عدة مناصب رياضية، أبرزها:

– منصب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم.
– رئيس إدارة الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي.
– رئيس اللجنة الأولمبية السعودية.
– الرئيس الفخري لنادي التعاون في بريدة.
– الرئيس الفخري ورئيس هيئة أعضاء الشرف لنادي الوحدة في مكة المكرمة.
– مالك نادي بيراميدز المصري السابق.

طفرة في عالم الفن والترفيه

استمر “آل الشيخ” في منصبه كوزير للرياضة حتى 27 ديسمبر 2018؛ حيث صدر أمر ملكي جديد بإعفاءه من المنصب وتعيينه رئيسًا للهيئة العامة للترفيه والتي يترأس مجلس إدارتها حتى الآن.

ومنذ أن ترأس “آل الشيخ” مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في ديسمبر 2018، وأصبح الترفيه والفن في السعودية لهما طابع خاص؛ حيث تطورت دور السينما في المملكة، وشهدت العديد من الحفلات الجماهيرية لأكبر نجوم الغناء في الوطن العربي والعالم.

كما دشن “آل الشيخ” العديد من المواسم الفنية والترفيهية في مختلف مناطق المملكة، والتي حققت نجاحًا ضخمًا، مثل “موسم الرياض، شتاء طنطورة، حفلات صيف جدة، موسم الشرقية” وغيرها.

قصائد وطنية وعاطفية

وعلى المستوى الفني، اشتهر تركي آل الشيخ بكتابته للشعر الغنائي والقصائد الوطنية أيضًا؛ حيث غنى كلماته باقة مميزة من نجوم الغناء في الخليج والوطن العربي، مثل “محمد عبده، أنغام، محمد حماقي، أحلام، عبدالمجيد عبدالله، كاظم الساهر، ماجد المهندس، آمال ماهر، رابح صقر، وأيضًا عمرو دياب” وغيرهم.

وقبل أشهر قليلة، فاجأ “آل الشيخ” زملائه وجمهوره بإعلان اعتزاله كتابة الشعر نهائيًا؛ حيث قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “قررت قرار، من اليوم سأعتزل الشعر.. ويبقى كل ما كتبت ذكرى”، وسط محاولات فاشلة من نجوم الفن لإرجاعه عن هذا القرار.

اقرأ أيضًا: تركي آل الشيخ يصدم جمهوره باعتزال الشعر: «كل ما كتبت ذكرى»

كما ساهم بشكل كبير في انفتاح المملكة على العالم الخارجي على المستوى الفني؛ حيث شارك عدد من الفنانين العالميين في الفعاليات المقامة على أراضي السعودية، أبرزهم الموسيقار العالمي “ياني” الذي قدم ليلة موسيقية ضخمة، ضمن فعاليات مهرجان شتاء طنطورة في نسخته الثانية بمحافظة العلا.

وأيضًا فرقة BTS الكورية التي شاركت لأول مرة في موسم الرياض عام 2019، والمنتظر مشاركتها في فعاليات الموسم المقبل للعام الحالي 2021، وغيرهم من أبرز الفرق والنجوم العالميين.

بالإضافة إلى ذلك، فتح الباب أمام المواهب السعودية للحصول على فرص ذهبية؛ حيث خصص فقرة في بداية كل حفل لتقديم المواهب السعودية بالتعاون مع شركتي روتانا وبنش مارك؛ حيث اتفقا على تقديم وصلات غنائية للفنانين والفنانات السعوديين الشباب في بداية كل حفلة تقام بالمملكة.

الجوائز

وطوال مسيرته، حصد المستشار تركي آل الشيخ عدة جوائز على المستوى الرياضي والفني؛ حيث فاز بجائزة الشخصية الأكثر تأثيرًا في كرة القدم لعام 2017 في مؤتمر دبي الرياضي الدولي الثاني عشر.

كما حصل على جائزة شخصية الثقافة الرياضية في الوطن العربي لعام 2017، وفاز بجائزة الشخصية العربية الرياضية لعام 2018 – جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي.

وفي 4 مايو 2021، منحه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية.

اقرأ أيضًا: تركي آل الشيخ يمنح فرصة ذهبية لـ المواهب الغنائية بالمملكة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى