فوق الستين

فوق الستين.. المدخنون أكثر عرضة لـ«العمى» بـ 4 مرات مع تقدم السن

كشف الدكتور عمار صفر، المدير الطبي واستشاري طب العيون، أخصائي جراحة الشبكية والجسم الزجاجي في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، عن ازدياد انتشار أمراض العيون المرتبطة بالتدخين في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال “صفر” إن منظمة الصحة العالمية تقدر استهلاك التبغ في إقليم شرق المتوسط بما يقارب 25٪، وذلك بالمقارنة مع معدل الانتشار العالمي الذي يبلغ 22.7٪.

وأشار استشاري طب العيون إلى أن معظم الناس يدركون تمامًا أن التدخين بجميع أشكاله يمكن أن يسبب أمراض السرطان والرئة والقلب، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الصحية المزمنة الأخرى.

وأكد على أن التدخين من أكثر العادات ضررًا للعيون؛ حيث وجدت دراسة أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بالعمى بنسبة أربع مرات مع تقدم السن.

4 حالات متعلقة بأمراض العين والتدخين

وسلط الضوء على أربع حالات خطيرة متعلقة بأمراض العين يجب أن يعرفها المدخنون والذين يتعرضون بشكل متكرر لدخان التبغ.

متلازمة العين الجافة
قال “صفر” إن متلازمة العين الجافة هي حالة شائعة، وخاصة في منطقة الخليج؛ حيث يمكن أن يؤدي المناخ الجاف إلى تفاقم حالة العين بشدة.

و تحدث متلازمة العين الجافة عندما لا تحتوي العينين على كمية كافية من الدموع أو على النوع الصحيح منها.

وأضاف: “من المعروف أن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 7 آلاف مادة كيميائية، ويمكن للعديد منها أن تسبب التهيج والتلف أثناء حدوث متلازمة العين الجافة”.

وأوضح أن أعراض متلازمة العين الجافة تشمل الإحساس بالحرقة، والحكة في العين، والاحمرار، والإحساس الرملي، والتهيج الشديد.

وأوصى الخبراء الأشخاص المعرضين لجفاف العين بتجنب التدخين والتلامس مع الدخان معًا لأن المدخنين معرضون للإصابة بمتلازمة جفاف العين بنسبة تصل إلى الضعفين.

الساد (المياه البيضاء)

الساد هو حالة الإعتام التي تصيب عدسة العين الطبيعية؛ حيث يؤدي إلى رؤية ضبابية ويجعل الألوان تبدو باهتة أو متلاشية أو مصفرة، وهو السبب الرئيسي للعمى وضعف البصر المتوسط في جميع أنحاء العالم.

ويؤدي التدخين إلى تغيير خلايا عدسة العين من خلال الأكسدة ويساعد على تراكم المعادن الثقيلة في العدسة، الأمر الذي يؤدي بالتالي إلى تشكل “الساد” في العين وإعتامها.

التنكس البقعي المرتبط بالعمر
يحدث التنكس البقعي المرتبط بالعمر عندما يتلف جزء من الشبكية الذي يسمى اللطخة؛ حيث يفقد المريض الرؤية المركزية ولا يستطيع رؤية التفاصيل الدقيقة، لكن الرؤية المحيطية (الجانبية) تبقى طبيعية.

والمدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة تصل إلى أربعة أضعاف بالمقارنة مع غير المدخنين، والأشخاص الذين يعيشون مع المدخنين هم عرضة مرتين أكثر لتطور هذه الحالة أيضًا.

اعتلال الشبكية السكري
ولفت إلى أن المدخنون المصابون بداء السكري معرضون أيضًا لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري.

وأوضح أن اعتلال الشبكية السكري هو تعرض الأوعية الدموية في العين للتلف؛ حيث يتسبب التدخين في تضيق الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى العينين، ويمكن أن تؤدي الحالة إلى اعتلال الشبكية السكري.

 

اقرأ أيضًا.. فوق الستين.. كيفية الوقاية من مرض الزهايمر و3 مراحل للإصابة به

الوسوم

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق