ثقافةثقافة وفنون

«ضياء يغمر العالم».. إثراء يحتفي بـ«اليوم العالمي للغة العربية»

يحتفي مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء»، بـ«اليوم العالمي للغة العربية» بعدد من الأنشطة والفعاليات، بالتزامن مع احتفال منظمة اليونسكو به في 18 ديسمبر من كل عام.

اليوم العالمي للغة العربية

ويحتفل «مركز إثراء» بهذا اليوم في مدينة الظهران من خلال 12 برنامجًا متنوعًا، تحت شعار «ضياء يغمر العالم»، خلال الفترة من 15-16 ربيع الآخر الموافق 12-13 ديسمبر 2019.

ويركز المركز في فعالياته على العلاقة الوثيقة بين اللغة العربية وقضايا الهوية؛ للنهوض بها لغويًا وثقافيًا وفكريًا، بمشاركة ثرّية لمجموعة من خبراء اللغة العربية وفناني الخط العربي وأكاديميين وشعراء.

الأنشطة والفعاليات

وتضمنت الأنشطة والفعاليات، مسابقة «فصيح إثراء» التي تسمح بمشاركة الصغار وعائلاتهم في «حدائق إثراء»، ويقدمها عبد العزيز الدليجان؛ رئيس نادي الفصاحة لـ«التوستماسترز» في الشرقية.

وتضم ورش عمل ومعارض ومحاضرات وعروضًا أدائية، إذ تتناول ورش العمل عدة مواضيع؛ منها «جماليات خطوط اللغة العربية» التي تهدف إلى تعلم الخط العربي وإبراز الأدوات والمواد المستخدمة والفرق بينها في إعداد لوحة الخط العربي.

ويقدم البرنامج للزوّار غير الناطقين باللغة العربية ورشة عمل تحت عنوان «سأتحدث لغتكم»، والتي تهدف إلى تعلم مهارات اللغة العربية وشرح الأساسيات والطرق اللازمة، كما ستتضمن الورشة تقديم كتاب لتعلم اللغة العربية للمبتدئين.

وتشمل عدة محاضرات؛ منها «نشأة اللغة وتفرعاتها، رحلة الحرف العربي» فضلًا عن ورش عمل للأطفال بعنوان «مقدم المسرح الصغير» التي تهدف إلى توظيف إمكانياتهم الجسدية واللغوية وتعزيز ثقتهم أثناء القراءة الخطابية أو الشعرية أمام الجمهور.

ويعرض المركز في فعالياته، أمسيات شعرية تجمع شعراء من دول عربية مختلفة ولهم العديد من الدواوين الشعرية، فضلًا عن استعراض بهاء وجمال اللغة العربية عبر معرض «تاريخ اللغة العربية» الذي يقدّم لوحات توضح مراحل تطور اللغة العربية من ناحية المعاجم، القاموس، والحروف.

م. فاطمة عبدالله الراشد: “إثراء”.. أيقونة عالمية في سماء الظهران

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق