«ضعف الساقين» ينذر بـ5 مشكلات صحية

يعاني البعض من ضعف الساقين، ولكن قد يتجاهل الأغلبية الأمر، معتقدين أنه لا يُنذر بشيء خطير، ولكن في حقيقة الأمر، قد ينتج عنه بعض الأمراض الخطيرة.

وتستعرض «الجوهرة» في السطور التالية، السبب وراء ضعف الساقين، وما هي الأمراض التي ينتج عنها هذا الشعور؟

1ـ السكتة الدماغية قد نشعر بـ«ضعف الساقين»، عند الإصابة بالسكتة الدماغية؛ حيث إنها عبارة عن تلف في الدماغ ناتج عن انقطاع تدفق الدم إلى منطقة من الدماغ.

وهناك عدة مناطق في الدماغ تعمل معًا للقدرة على تحريك الساق، لذلك يمكن أن يكون ضعف الساق المفاجئ خاصة في جانب واحد، أحد علامات السكتة الدماغية ؛ لذلك يجب سرعة الفحص للحصول على العلاج المناسب وتجنب أي مخاطر على الصحة.

2ـ التصلب المتعدد يعتبر مرض التصلب المتعدد، من الأمراض الشائعة في الوقت الحالي، وهو مرض عصبي يتسبب في نوبات أو ما يعرف بالهجمات التي يعاني منها المرضى، وينتج عنها بعض الأعراض ومنها ضعف الساقين.

ويسبب التصلب المتعدد الضعف وفقدان البصر واضطرابات الإحساس، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الأعراض العصبية الأخرى.

3ـ السرطان يعتبر السرطان من الأسباب الأقل احتمالية لضعف الساق، إلا أن ضعف الساقين يمكن أن يكون أول علامة على وجود ورم في الدماغ أو العمود الفقري.

ويمكن أن ينتقل الورم في جزء آخر من الجسم، مثل الثدي أو الرئتين أو الكلى.

4ـ إصابة الحبل الشوكي في حالة تلف الحبل الشوكي بأي شكل من الأشكال، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف الساقين.

وتتضمن الحالات والأمراض التي يمكن أن تلحق الضرر بالحبل الشوكي كسرًا في العمود الفقري، وانزلاق غضروفي وانتشار السرطان إلى العمود الفقري والنخاع الشوكي وعدوى العمود الفقري والنخاع الشوكي والتصلب المتعدد.

5ـ الاعتلال العصبي يدل الاعتلال العصبي على وجود مشكلة تؤثر في الأعصاب البعيدة في الجسم، مايصب في بعض الحالات بالشعور بضعف في الساقين.

ويمكن أن تنتج لعدد من الأسباب المختلفة يسبب الاعتلال العصبي التنميل والوخز وضعف في الساقين وفقدان الإحساس، في كثير من الأحيان، وعادةً ما تبدأ أعراض الاعتلال العصبي تدريجيًا.

اقرأ أيضًا..هذه الأطعمة تزيد خطر الإصابة بقصور القلب