حوار الغلاف

22 جائزة للمملكة بمشاركة 1700 طالب من 85 دولة.. سعوديات يرفعن اسم المملكة عالميًا بمعرض «ISEF 2022»

دانا الإيثان الأولى بمشروعها عن إنتاج الهيدروجين الانتقائي

لا يقف أمام السعوديات عائق؛ إذ يلمعن يومًا بعد يوم بإنجازات جديدة في مجالات مختلفة؛ فيحققن أحلامهن، ويرفعن اسم المملكة عاليًا، اقتصاديًا، واجتماعيًا، وفنيًا، وعلميًا، وتكنولوجيًا؛ بتحقيقهن إنجازات علمية، وحصولهن على جوائز كبرى في مسابقات دولية، آخرها معرضISEF الدولي؛ وذلك بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ورؤية ولي عهده؛ الأمير محمد بن سلمان..

حققت المملكة العربية السعودية إنجازًا مبهرًا على يد أبنائها وبناتها، خلال مشاركتها في معرض ISEF الدولي للعلوم والتكنولوجيا « ISEF 2022»، الذي أُقيم بولاية جورجيا الأمريكية من 7 إلى 13 مايو 2022م.

طالبات مبدعات

حصلت المملكة خلال معرض «ISEF 2022» على العديد من الجوائز؛ عبر طالباتها المبدعات وطلابها المبدعين الذين بلغ عددهم 35 طالبًا، فازوا بـ 22 جائزة؛ منها 16 جائزة كبرى، و6 جوائز خاصة، وسط مشاركة 1700 طالب من 85 دولة.

وقدم المعرض العديد من الابتكارات العلمية لأشهر وأحدث شركات الهندسة والتكنولوجيا في العالم؛ لدعم الشباب وتعزيز أجيال المستقبل الذين يحملون أفكارًا إبداعية تستحق الدعم والاهتمام.

الاستثمار في الأجيال القادمة

أُقيم المعرض المعروف باسم: ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة ” ISEF 2022″، بمدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية برعاية أرقى الشركات التكنولوجية على مستوى العالم، ويشارك فيه أبرع المهندسين والعلماء الشباب من مختلف دول العالم، تحت شعار “الاستثمار في الأجيال القادمة”، من مفكرين مبدعين في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة. ويهدف المعرض إلى توليد الأفكار اللازمة لتحفيز التغيير المطلوب، والارتقاء برفاهية الناس.
104 جائزة للسعودية

مع فوز المملكة بجوائز قيِّمة لهذا العام في المعرض، ارتفع رصيدها بذلك إلى 104 جائزةً «68 جائزة كبرى، و36 جائزة خاصة» منذ أول مشاركة لها في عام 2007 م.

السعوديات المُكرَّمَات

وفي أعظم إنجاز للمملكة بالمجال العلمي والتكنولوجي، حصدت الطالبات السعوديات جوائز كبرى وجوائز خاصة على إبداعاتهن، منهنَّ:

– دانا الإيثان: فازت بالمركز الأول، عن مشروعها «إنتاج الهيدروجين الانتقائي من حمض الفورميك باستخدام محفز خاص فعال لإنتاج الطاقة.

– مودة عمر: فازت بالمركز الثالث، عن مشروعها «تطبيق جديد في استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لتشخيص جرعات الأدوية».

– إيلاف بن معيقل: فازت بالمركز الثالث في مجال علوم المواد، عن مشروعها «تحسين أداء فصل المياه الكهروضوئية».

– تهاني أحمد: فازت بالمركز الثالث في مجال علم المواد، عن مشروع «تطوير مواد بيروفسكايت عالية الكفاءة لتجميع الطاقة الشمسية والحرارية».

– رفاعة قناش: فازت بالمركز الرابع، عن مشروعها «دراسة خصائص الاشتعال الذاتي للهيدروجين في محرك الاشتعال بالضغط».

– لمار الكاكا: فازت بالمركز الرابع، عن مشروعها «تقدير الضغط الشعري لخزانات الزيت؛ باستخدام الرنين المغناطيسي النووي».

– أريج بيجوي: فازت بالمركز الرابع، عن مشروعها «تطوير مركب هجين جديد كمصدر وحيد لإنتاج أكسيد المنغنيز وبلورات الكبريت النانوية».

– ماريا الغامدي: فازت بالمركز الرابع، عن مشروعها «تحسين أداء التحفيز الكهروضوئي لـ WO3 المزين بثاني أكسيد الكربون؛ باستخدام الترسيب الكهربائي لشطر الماء».

– مريم العبد الباقي: فازت بالمركز الرابع، عن مشروعها «مشتقات البنزوكسيوكسين كمثبطات مزدوجة لعدد من إنزيمات ألفا لإدارة مرض السكري من النوع الثاني».

الطلاب المُكرَّمون

وحصد جوائز بالمعرض الطلاب السعوديون:

– عبد الله الغامدي: فاز بجائزة نقدية قدرها 50 ألف دولار، عن مشروعه «تصميم إطار ثنائي معدني عضوي لإنتاج وتخزين الهيدروجين بكفاءة وفاعلية».

– منصور المرزوقي: فاز بالمركز الثاني في مجال الهندسة البيئية، عن مشروعه «تصميم إطار معدني عضوي متعدد الوظائف لالتقاط الكربون وتحويله ضوئيًا».

– فيصل الخويطر: فاز بالمركز الثاني في مجال علم النبات، عن مشروعه «دراسة البكتيريا النافعة في أشجار الزيتون لمكافحة الجفاف».

– فيصل الغامدي» فاز بالمركز الرابع، عن مشروعه «دراسة تفاعل الطفرات في بروتينات نمو النبات للتحكم في نمو الجذور».

– أحمد بوحيصي: فاز بالمركز الثالث في مجال علوم النبات، عن مشروعه «مكافحة الإصابة الطفيلية بالبذور باستخدام السيتوكينين».

– عبد الله الحمدات: فاز بالمركز الثالث، عن مشروعه «نهج جديد باستخدام أكسيد الحديد والكوبالت كمحفزات كهروضوئية لفصل المياه طوال اليوم».

منح دراسية وتدريبية

تضمنت الجوائز المقدمة من معرض « ISEF 2022»، منحًا دراسيةً وتدريبيةً، ورحلاتٍ ميدانيةٍ علمية، ومبالغ نقدية؛ حيث كرمت اللجنة المنظمة الفائزين الأوائل خلال حفلين، أقيم أحدهما 12 مايو 2022 م، والآخر في اليوم التالي.

تضمنت الجوائز منحًا دراسية بقيمة 75 ألف دولارٍ، ومنحتين بقيمة 50 ألف دولارٍ، وجوائز أخرى قيمتها 8 ملايين دولارً للمتسابقين الذين تم تقيمهم تبعًا لابتكاراتهم، ومدى أهمية البحوث العلمية المقدمة منهم.

اقرأ أيضًا: حوار| سوسن البهيتي: إنشاء دار الأوبرا أهم مبادرات المملكة للارتقاء بالفنون

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى