حواراترشاقتك

حوار| الدكتور رامي باسردة: الصيام المتقطع يطرد السموم من الجسم وينقي الدم

الحالة النفسية السيئة أهم عوامل الإصابة بالسمنة

حوار: ابتسام اليوسف

لا تعد زيادة الوزن أو السمنة مشكلة جمالية فحسب بل مشكلة تؤثر سلبًا في صحة الإنسان وتكون سببًا في إصابته بالعديد من الأمراض، أبرزها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وغيرها؛ لذا فهي غالبًا ما تهدد حياة الإنسان.

هو استشاري الجراحة العامة والمناظير والسمنة، وحاصل على البورد السعودي للجراحة العامة، وزميل جراحة المناظير المعقدة والسمنة بجامعة الملك سعود.. إنه الدكتور رامي عبد الله باسردة؛ الذي التقته “الجوهرة” فكان هذا الحوار:

كيف نُعرف السمنة؟

السمنة تعني الدهون بشكل مفرط يؤدي إلى خلل في الوظائف الحيوية للجسم.

كيف نحدد درجات السمنة؟

هناك عدة مؤشرات أهمها مؤشر كتلة الجسم وهو وزن الجسم، تقسيم طول الجسم بالمتر تربيع؛ حيث يكون مؤشر الكتلة طبيعي من ١٨ إلى ٢٥، ومن ٢٥ إلى ٣٠ وزنًا زائدًا، ومن ٣٠ إلى ٣٥ سمنة من الدرجة الأولى، ومن ٣٥ إلى ٤٠ سمنة من الدرجة الثانية، وفوق ٤٠ سمنة مرضية مفرطة.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى السمنة؟

هناك عدة عوامل، أهمها العادات الغذائية السيئة والبعد عن الرياضة.

وتوجد عوامل أخرى، مثل بعض الأمراض، والأدوية المستخدمة أهما الكورتيزون.

ما علاقة الحالة النفسية بزيادة الوزن؟

نعرف أن الأكل متعة من متع الحياة، فكلما يدخل المريض في حالة من الإحباط يتجه لمقاومة هذا الإحباط بالبحث عن متعة الطعام؛ حتى تُغير له الأثر السلبي النفسي، وهكذا تستمر الدورة إلى أن تصبح السمنة مشكلة له.

الدكتور رامي باسردة

ما هي تأثيرات السمنة في الإنسان؟

يمكن اختصارها في ٣ جوانب:

الجانب العضوي
للسمنة تأثير كبير في الأعضاء الداخلية الأساسية من “القلب، الكبد، البنكرياس، والرئة”، وباقي الأعضاء؛ حيث يكون الجهد أكبر عليها، ما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وانقطاع التنفس أثناء النوم وتلف الكبد بسبب ترسب الدهون والألم العمود الفقري والركبتين.

الجانب النفسي
تكون ردة الفعل النفسية كبيرة؛ حيث تصل في بعض الأحيان إلى العجز، وعدم القدرة على أداء الواجبات اليومية سواء في العمل أو الدراسة أو الواجبات الزوجية، وهذه من مسببات الاكتئاب والدخول في دوامة العجز الذاتي التي تؤدي في بعض الأحيان إلى عدم تقبل الذات.

الناحية الاجتماعية
الإحراج من مقابلة الناس بسبب السمنة، يؤدي إلى العزلة الاجتماعية.

كيف نستطيع التخلص من السمنة خلال العزل المنزلي في ظل تفشي فيروس كورونا؟

زيادة الوزن تأتي من أن كمية الطاقة الداخلة للجسم عن طريق الفم أكبر من كمية الطاقة التي يستهلكها؛ لذلك فالتوازن في الغذاء وممارسة الرياضة المنزلية مهمان جدًا.

ما رأيك في الصيام المتقطع، يعني الصيام من العصر إلى الفجر؟

هي طريقة مناسبة؛ حيث نجعل للجسم فترة مناسبة لطرد السموم وتنقية الدم، والأهم هو المواصلة والصبر على أي نظام غذائي يبدأ به.

كيف يمكن الحفاظ على الوزن بعد فقدانه؟

أهم طرق المحافظة على الوزن هو الاستمرار في نظام غذائي سليم مع ممارسة الرياضة، إلى جانب المراقبة المستمرة للوزن بقياسه.

ما هي العمليات الجراحية الرائجة لإنقاص الوزن؟

بالون المعدة، ومعدل إنقاص الوزن، ما بين ١٠ إلي ١٥ كجم.

وعملية تكميم المعدة، وهي قص طولي للمعدة، وهي الأكثر انتشارًا، ومن خلالها يستطيع المريض التحكم في كمية الأكل.

وهناك أيضًا عملية تحويل المسار التقليدي وعملية تحويل المسار المصغر، وهي عبارة عن تصغير حجم المعدة، ومن ثم توصيلها بالأمعاء مباشرة متجاوزًا “الاثنا عشر”، ويلزم في جميع العمليات المحافظة على النظام الغذائي والبدء بتغير السلوك الرياضي.

الدكتور رامي باسردة

هل هناك أضرار من عمليات السمنة؟

لا يوجد تدخل جراحي أيًا كان إلا مع وجود نسبة خطورة، ولكن الفكرة في قياس نسبة خطورة العمليات مقارنة بنسبة خطورة السمنة، فنسبة حدوث المضاعفات مع السمنة تصل إلى ١٠٠% مع تقدم العمر و١إلى٢% من المضاعفات مع العمليات الجراحية.

ما هي فترة النقاهة التي يحتاجها المريض بعد العملية؟

تختلف من مريض إلى آخر، ولكن ١٤ يومًا أراها كافية.

ما أسباب رجوع زيادة الوزن بعد عملية التكميم؟

عملية التكميم هي عبارة عن عامل مساعد يصل بالمريض إلى الرشاقة والوزن المثالي، ولكن مع اتباع التعليمات؛ من اختيار الأكل بعناية وممارسة الرياضة، خاصة أن العملية تساعد في تقليل كميات الأكل.

وعدم التزام المتعافي بتحديد نوع الأكل، والتقليل من الحلوى والشيبسي والمشروبات الغازية والوجبات السريعة؛ حيث القليل منها به سعرات حرارية عالية، ما يتسبب في زيادة الوزن مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: «الصيام المتقطع» سر جينيفر أنيستون للاستمتاع بجسم رشيق

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق