تسوس أسنان الأطفال.. أسبابه وأهم النصائح للوقاية منه

يُعد تسوس الأسنان أكثر الأمراض شيوعًا في مرحلة الطفولة، ويمكن أن يؤدي إلى آلام الأسنان التي تعوق الأكل والنوم والحضور إلى المدرسة والأداء، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى التهابات خطيرة وعلاجات باهظة الثمن.

والنبأ السار، هو أنه يمكن منع تسوس الأسنان؛ لذا نستعرض فيما طرق تجنب تسوس أسنان الأطفال:

• متى يجب أن أبدأ في تنظيف أسنان طفلي؟

في الحال! حتى قبل أن يبدأ طفلك في التسنين، يجب أن تحافظي على نظافة فمه باستخدام منشفة لمسح لثته. وبمجرد نمو الأسنان، يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة للأطفال وكمية صغيرة (بحجم حبة الأرز) من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتنظيف أسنانهم.

• كيف أنظف أسنان طفلي؟

1. اغسلي أسنان طفلك لمدة دقيقتين، مرتين في اليوم، عادة بعد الإفطار وقبل النوم. 2. ابدأي بكمية صغيرة (بحجم حبة الأرز) من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. 3. بعد أن يبلغ طفلك سن الثالثة ابدأي باستخدام كمية بحجم حبة البازلاء من معجون الأسنان. 4. عندما يكون طفلك قادرًا على أن يبصق معجون الأسنان الإضافي، ولا تعطي الأطفال الصغار الماء لغسل أسنانهم بعد تنظيفها بالفرشاة لأنهم من المحتمل أن يبتلعوا المعجون، كما يتعين عليكِ المساعدة أو الإشراف على تنظيف أسنانه بالفرشاة. 5. اتبعي الأسلوب الصحيح للتنظيف بالفرشاة، وتأكدي من استخدام الكمية المناسبة من معجون الأسنان. 6. راقبي طفلك حتى يتمكن من القيام بذلك بشكل جيد بمفرده، وذلك عادة يحدث عندما يبلغ من العمر 8 سنوات.

تسوس أسنان الأطفال

• متى يجب أن يبدأ طفلك في استخدام الخيط الطبي؟

يجب أن يبدأ التنظيف بالخيط الطبي بمجرد أن تنمو له أسنان. في البداية، يجب تنظيف أسنان طفلك بالخيط الطبي. اطلبي من مقدم خدمات طب الأسنان الحصول على نصائح حول تنظيف أسنان الطفل بالخيط.

وبعد تلك المرحلة أشرفي على تنظيفها بالخيط، ثم يجب أن يتقن الأطفال هذه المهارة في سن 10 أو 11 عامًا، وعلى الأطفال بعد ذلك التنظيف بين أسنانهم مرة واحدة في اليوم باستخدام الخيط لإزالة الطعام وطبقة البلاك؛ حيث لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.

• متى يجب أن يبدأ الطفل في زيارة طبيب الأسنان؟

عند بلوغه عام واحد.

• كيف يمكن منع تسوس الأسنان؟

تُعد كمية السكر التي يستهلكها الأطفال من أهم عوامل التسوس؛ لذا فإليكِ هذه النصائح:

1. يجب أن تكون كمية الأطعمة والمشروبات السكرية محدودة. 2. حاولي تجنب مشروبات العصير التي لا تحتوي على عصير بنسبة 100%. 3. شجعي الأطفال على شرب الماء فقط بين الوجبات، ويفضل ماء الصنبور. 4. كوني حذرة من الأطعمة اللزجة، مثل الحلوى أو لفائف الفاكهة؛ حيث يمكن أن تلتصق هذه الأنواع من الطعام بأسنان طفلك وتسبب تسوس الأسنان.

• هل يهم ما إذا كان طفلي يعاني من تسوس في أسنانه؟

على الرغم من أن أسنان الطفل اللبنية ليست دائمة، إلا أن تجويف الأسنان اللبنية يمكن أن يؤثر سلبًا في الأسنان الدائمة ويؤدي إلى مشاكل أخرى في المستقبل.

وتصنع أسنان الطفل اللبنية مسارًا؛ لتظهر الأسنان الدائمة بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: ما هي علاقة الفيتامينات بتحسين الذاكرة وصحة القلب؟