استشارات

بعيدًا عن الماء.. ترطيب الجسم في الشتاء بـ6 طرق طبيعية

ترطيب الجسم خلال فصل الشتاء والحفاظ عليه، يعد من المهام الصعبة جدًا؛ حيث ينسى الكثير من الأشخاص تناول الماء بانتظام، ويشعر البعض الآخر بالكسل.

وتتسبب قلة تناول السوائل خلال الشتاء، في إصابة الجسم بالجفاف، وبالتالي الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، وتراكم السموم داخل الجسم.

ويوصى الأطباء بتجنب الكسل وضرورة تناول الماء بشكل منتظم؛ حيث يجب تناول من لتر ونصف إلى لترين من الماء للبالغين؛ للحفاظ على صحة الجسم وترطيبه، وطرد السموم وتنظيم درجة حرارة الجسم ودعم الوظائف الإدراكية.

نصائح للحفاظ على ترطيب الجسم

وبالرغم من معرفة الكثير من الأشخاص بأضرار قلة تناول الماء، إلا أنهم ما زالوا يعانون من مشكلة في تناول السوائل، ولكن يمكن التغلب عليها الآن بوسائل وحيل متعددة؛ للحفاظ على ترطيب الجسم.

ويوجد قائمة بأبرز الطرق والنصائح التي تساعدك على البقاء رطبًا، بعيدًا عن تناول الماء، كالتالي:

1- الماء الفوار

تعد أحد أفضل المشروبات التي تساعد على ترطيب الجسم بعمق، فضلًا عن احتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم المفيدان للجسم بشكل عام والمعدة بشكل خاص.

ويمثل الماء الفوار أحد البدائل الصحية لماء الصنوبر، ولكن يُفضل عدم الإفراط في تناوله لتسببه في الإصابة بعسر الهضم في بعض الأحيان.

2- الشاي المثلج

الشاي المثلج بأنواعه المختلفة، سواء كان أحمر أو أسود أو أخضر، يعد من البدائل الصحية لتناول الماء العادي؛ حيث يمتاز باحتوائه على مضادات أكسدة قوية تحمي من الأمراض وتعمل على بقاء الجسم رطبًا.

3- المشروبات الرياضية

يوجد مجموعة من المشروبات المصنوعة للرياضيين، والتي تمتاز بقدرتها على ترطيب الجسم، فضلًا عن توفير المغنيسيوم والحديد وكميات معتدلة من فيتامين C إلى الجسم.

وتمتاز هذه المشروبات بأنها قليلة السعرات الحرارية، وبالتالي تناسب متبعي الحميات الغذائية، ولكن من عيوبها أن السكريات المضافة إليها تبلغ نسبتها 3% لكل 100 جرام.

4- القهوة المخمرة

من المعروف أن الكافيين مدر للبول وبالتالي يؤدي إلى جفاف الجسم، ولكن أكد خبراء التغذية أن القهوة التي يتم نقعها وتخميرها في الماء تساعد على ترطيب الجسم وليس العكس.

5- العصائر الطبيعية

يمكنك الاعتماد على كوب أو كوبين من عصائر الفواكة الطبيعية لترطيب الجسم بعمق خاصة في فصل الشتاء؛ حيث تعد أحد أفضل الوسائل التي تحافظ على الجسم رطبًا.

6- الخضراوات

تمتاز الخضراوات باحتوائها على نسبة عالية من المياه الناتجة عن ذوبان الألياف الغذائية في مجرى الدم؛ لذا تعد أحد أفضل مصادر الحصول على السوائل.

ومن أبرز الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، كل من «الخس، الكرفس، الفلفل الحلو، الخيار».

اقرأ أيضًا: أهم الفوائد الصحية لـ «ملح الطعام».. يساهم في ترطيب الجسم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق