تُخطط لرحلة.. لا تُهمل هذه الخطوات لسفر آمن ومريح

جدة-هند حجازي

خلال فترة إجازة نهاية العام، نبدأ التخطيط للسفر؛ من تحديد الوجهة، وعمل حجوزات الطيران والفنادق ووسائل التنقل، ومعرفة الأماكن الترفيهية، إلا أنَّك قد تتعرض لبعض المشاكل أثناء سفرك، لم يخطر ببالك التخطيط لها، ويمكن أن تكون أمورًا بسيطة جدًا، لكنها قد تتسبب في فشل الرحلة، وقد تقلبها إلى أسوأ الرحلات.

ولتخطيط لرحلة مريحة وآمنة، وتصبح ذكرى جميلة لا تُنسى؛ فعليك اتخاذ الخطوات التالية: ــ - التأكُّد من صلاحيَّة جواز السفر، وألا تقل مدة انتهاء الجواز عن ستة أشهر.. اصطحب صورًا لجواز السفر، وصورًا شخصيَّة للاحتياط.

- التأكُّد من فيزا البلد الذي تنوي الذهاب إليه، وهل تُؤخذ من المطار أم السفارة؟. - التأكُّد من صلاحيَّة بطاقات الائتمان البنكيَّة، وإخبارهم بسفرك ووجهتك؛ لكي لا تتعرض لإيقاف البطاقة، وهو نوع من أنواع الخدمات للتأكُّد من عدم سرقة البطاقة. - أخذ التطعيمات الوقائيَّة قبل السفر لبعض الدول المعروفة بانتشار الأوبئة فيها. - التأكُّد من الأسماء والألقاب عند حجز الطيران؛ لتكون مطابقة لجواز السفر.

- إنْ كنت من الذين يفضِّلون أخذ جهاز اللاب توب معه بالطائرة، لابد من التأكد أنَّ جميع البرامج محمَّلة عليه من إصدارات أصلية؛ لأن بعض الدول تطلب فتح الجهاز، والتأكُّد من ذلك؛ لكي لا تعرض نفسك لعقوبات حفظ الحقوق.

- يفضل أنْ تُصدر نسختين من شريحة هاتفك، وتضع واحدة منهما بالجهاز، وتحتفظ بالأخرى؛ وذلك للوقاية حال تعرض هاتفك للسرقة! فأنت بالخارج لا تستطيع إصدار شريحة بديلة؛ وإن لم تفعل ذلك فقد يسبِّب لك بعض المشكلات والتعطيل؛ لأن معظم حجوزاتك تكون معتمدة على رقم الهاتف، وتأكد قبل السفر أنَّك حولت هاتفك لتجوال دولي.

- إن لم تكن تتقن لغة البلد الذاهب إليه، فيُفضل أن تلجأ لكتابة أهم المعلومات التي تخصك، وسبب زيارتك البلد، وترجمتها للغة العامة لوجهتك تحسبًا لتعرضك للاستجواب في المطار.

- إذا كان لديك تأمين طبي دولي، فعليك التأكد من أخذ بطاقة التأمين معك، والتأكد من أخذ أدويتك.

- حدد الأمتعة الشخصية التي ستحملها، وما سوف تحتاج له، وهذا سيتوقف على الطقس في وجهتك، سواء كان حارًا أو باردًا، وإذا ما كان يحتاج لمزيد من الملابس الثقيلة أم لا. - التأكد من خلو حقيبة يدك، أو الحقيبة التي ستكون معك على متن الطائرة من أي قوارير عطور بحجم أكبر من 50 ملل، وأي مادة حادة كمنظف الأظافر.

ومن أهم النقاط التي عليك التنبُّه لها: - السفر العشوائي بدون تخطيط. - إهمال حساب تكاليف الرحلة، والإسراف في استخدام البطاقات الائتمانية بدون حذر. - عدم التأكد من وزن الحقائب المسموح بها؛ لكي لا تتعرض لدفع غرامة بسبب زيادة الوزن. - احذر من المبالغة في ارتداء الذهب والمجوهرات؛ ما قد يعرضك للسرقة. - احرص على تعليم أطفالك أهم المعلومات، مثل اسم مكان إقامتك، ورقم الهاتف بالرمز الدولي، تحسبًا ضياع طفلك -لا سمح الله-. - معرفة رقم ومكان سفارة بلدك في مكان وجهتك. وأخيرًا، عليك اتباع أنظمة وقوانين الدولة التي تقضي بها إجازتك؛ لكي تستمتع برحلة آمنة خالية من أي مشكلات.