استشاراتحوارات

الدكتورة سهام سوقية استشارية التغذية:هناك أغذية تُطيل العمر والوجبات السريعة خطر على القلب

تقليل الوجبات لايؤدي لخسارة الوزن.. والطعام يؤثر على الحالة النفسية

اللحوم المصنعة والمياه الغازية ترفع احتمالات الإصابة بالأمراض

تلعب التغذية السليمة دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجسم، وتعزيز عمل أجهزته الداخلية.

وتقول الدكتورة سهام سوقية، استشارية التغذية، وعضو المنظمة الدولية للسلامة الغذائية IFSO، إن التغذية الصحيحة تقي من عدة أمراض، كما أنها تؤخر علامات الشيخوخة.

اقرأ أيضًا:سهام سوقية تكشف فوائد عنصر النحاس للصحة العامة

وللتعرف على أفضل طرق التغذية السليمة لكبار السن والحوامل، والأطفال، وغيرها من أسرار التغذية حاورت”الجوهرة”، الدكتورة سوقية، وإلى نص الحوار:-

بداية من هي الدكتورة سهام سوقية؟

أنا سورية من دمشق مقيمة في إيطاليا، وحاصلة على درجة الدكتوراه بمجال Metabolic Biology, Ph.D . قسم التغذية وعلم السموم، من كلية الموارد الطبيعية “بيركلي”، وعضو في المنظمة الدولية للسلامة الغذائية IFSO – مدرب تغذية معتمد.

بينها القهوة.. أطعمة ومشروبات قد تصيبك بالجفاف

بصفتك متخصصة، ما هي أنسب الأغذية للسيدات الحوامل؟

يجب على المرأة الحامل الاهتمام بشكل جيد بتغذيتها خلال الحمل، فالأغذية التي تتناولها هي مصدر رئيس لتغذية الجنين، فيجب عليها الاهتمام بتناول الحبوب الكاملة، مثل: “الشوفان – الشعير- الحنطة – المعكرونة السمراء – الأرز الأسمر – الكينوا – الخبز الأسمر” ، والأغذية الغنية بالألياف “منتجات الحبوب الكاملة – البقوليات – المكسرات – البذور – الخضروات”، والحديد وحمض الفوليك “الكبدة – اللحم الأحمر – صفار البيض – المحار – البقوليات – الحبوب الكاملة – الورقيات الداكنة”.

موضوعات متعلقة

شاهد.. هل يسبب تناول الطعام ليلاً زيادة الوزن؟

شاهد.. استشارية تغذية تكشف سبب انتفاخات المعدة بعد تناول البقوليات

ويجب أن تهتم المرأة الحامل بتناول مصادر فيتامين ج – المتوفر في العديد من الفواكه والخضراوات؛ حيث يساعدها على امتصاص الحديد.

و يُنصح بتناول المنتجات الحيوانية والبقوليات لغناهم بفيتامينات “ب”، ولابد من الاهتمام بالأغذية الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان المساهمة في بناء العظام، ولاننسى أيضًا أهمية فيتامين د “السلمون – السردين – زيت كبد الحوت – التونة – صفار البيض – الفطر – الجمبري – منتجات الألبان”.

اقرأ أيضًا :استشارية تغذية تكشف الطرق الطبيعية لتحسين الذاكرة وزيادة التركيز

ماذا عن تغذية الأطفال حديثي الولادة؟

يبدأ الطفل في تناول الطعام بعد الشهر السادس، ويصبح مكملًا للرضاعة، ثم تدريجيًا تصبح الرضاعة هي الغذاء التكميلي، ويمكن للطفل في هذه السن أن يتناول تقديم له الأرز المسلوق مع الحليب، أو بسكويت غير محلى مع الحليب، وليكن حليب الأم أو الحليب الصناعي، إلى جانب بيوريه لبعض الخضراوات، مثل الجزر والبطاطس والبطاطا والفواكه، مثل التفاح والكمثرى.

اقرأ المزيد:فيديو .. استشارية تغذية تكشف فوائد تناول اللوز

ويمكن أن يتناول خضراوات، مثل البازلاء والبطاطس والجزر والبطاطا والكوسا والبقوليات، وفواكه مثل الموز والتفاح والمشمش والكمثرى والخوخ والبطيخ.

يمكن للأم أيضًا تقديم مكرونة مسلوقة بدون صوص، و أرز مسلوق أو مطهو بقليل جدًا من الدهون الصحية، علاوة على الزبادي 8 – 12 شهرًا.

اقرأ أيضًا :استشارية تغذية تكشف طرق التخلص من سموم الجسم

قدمي لطفلك ما سبق، بالإضافة إلى البروتينات، مثل البيض واللحم والسمك والدجاج، ويمكن التنويع وتقديم كل يوم نوع واحد من هذه الأغذية، وبالنسبة للبيض قدمي الصفار دون البياض وبعض أنواع الحساء كشوربة الخضار المطحونة.

حينما يبلغ عمر الطفل سنة واحدة، قدمي له حليب الأبقار بعد تمام السنة الأولى، ولكن اختاري النوع كامل الدسم أو قليل الدسم حسب وضع وزن الطفل، ويحدد ذلك ما إذا كان الطفل يعاني من البدانة أم لا.

اقرأ أيضًا:استشارية تغذية تكشف أسباب انتفاخ البطن وطرق العلاج

الأطعمة الجاهزة تسبب أمراض القلب

سهام سوقية تكشف أسباب فقدان الشهية

سهام سوقية تُقدّم روشتة غذائية لوزن مثالي بعد الولادة

سهام سوقية تُقدّم روشتة صحية وغذائية لطلاب المدارس

 

هل الوجبات السريعة خطر على الصحة وما هو بديلها؟

تبدأ أضرار الوجبات السريعة من مكوناتها وطريقة تحضيرها، فالوجبات السريعة تحتوي على السكريات البسيطة والصوديوم بكميات عالية، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية تعمل على زيادة الوزن كالأجبان والمايونيز، بالإضافة إلى كونها مقلية بكميات عالية من الزيوت المهدرجة، ومضاف إليها منكهات وأصباغ غير صحية،
كل ماسبق يتسبب في زيادة الوزن ومشاكل صحية، نذكر منها أمراض القلب، ارتفاع الكوليسترول، ودهون متراكمة على الكبد.

اقرأ أيضًا :د.سهام سوقية تكشف أسرار “فيتامين الشمس”

الألياف والماء عنصران أساسيان في غذاء كبار السن

ماذا عن أهم أطعمة كبار السن؟

من أهم النصائح الغذائية الواجب اتباعها للكبار في السن، تناول 8 أكواب يوميًّا من السوائل خاصة عنصر المياه، يعد أمر مهم جدًا للمسنين ويساعد على التخلص من الفضلات.

اقرأ المزيد: سهام سوقية تكشف فوائد هرمون السعادة “السيروتونين”

وأنصح بتناول الفواكة والخضر التي تحتوي على الألياف، لما لها القدرة على امتصاص الماء وتشجيع الإخراج الطبيعي، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للصحة، نذكر منها: التوت – الافوكادو – الكمثري – الموز – التفاح – الفراولة – البازلاء – العدس – الحمص – الفاصولياء – البروكلي – الجزر – البطاطا الحلوة الشوفان – بذر الكتان – الكينوا – اللوز – الحبوب الكاملة.

وتعمل الألياف على تقليل فرصة الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم، وتساهم في ضبط مستوى السكر في الدم، كما تقي من الإصابة بالإمساك، وتقلل فرص الاصابة بالبدانة الناتجة عن تناول الكربوهيدرات.

اقرأ المزيد:سهام سوقية تقدم طرق علاج نمش البشرة

ماهي الأغذية التي تحتوى على الكربوهيدرات الصحية؟

من الافضل أن يكون مصدر الألياف من الكربوهيدرات المعقدة نباتيًا، ومن بين النباتات الغنية بالألياف “الخبز الأسمر – الأرز الأسمر – المعكرونة السمراء – الشوفان – الشعير – العدس – القمح – حبوب الذرة – البازلاء – الفاصوليا – الحمص – البطاطا الحلوة – اليقطين”، فهذا النوع من الغذاء يمنح الجسم طاقة – يساهم في ضبط مستوى السكر، والوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، كما تقلل نسبة الاصابة بسرطانات الجهاز الهضمي البروتين.
ولكي يستطيع الكبار في السن المحافظة على عضلاتهم، يجب عليهم الاهتمام بالبروتين، كالبيض – الدجاج – الديك الرومي- لحوم البقر- الأسماك – الحليب والأجبان، كما أنصح بتناول بروتينات نباتية تشمل: البقول – الصويا – والعدس، فالبروتين هو المسؤول عن العديد من وظائف التمثيل الغذائي في الجسم ويعتبر اللبنات الأساسية لجميع الخلايا الحية – ويساهم في سرعه التئام الجروح ويعزز المناعة – يساهم في الحماية من الاصابة بالعدوى – يمنح الجسم والعضلات الطاقة.

اقرأ أيضًا :سهام سوقية : هذه الأطعمة مصدرًا طبيعيًا لفيتامين “A”

ويجب أيضا الاهتمام بتناول مصادر الكالسيوم، كالحليب – اللبن – السمسم – الصويا – الطحينة – بذر الكتان – العدس البروكلي- الملفوف – الفاصوليا – البازلاء – السردين – السلمون، فالكبار بالسن لديهم فرصة أكبر للإصابة بهشاشة العظام لهذا الكالسيوم مهم لهم كما أنه يحافظ على صحة و سلامة الاسنان، ويحمي عضلات القلب، ويساهم في الحفاظ على صحة العضلات بشكل جيد، كما يساعد الجهاز العصبي في الحفاظ على ضغط مناسب في الشرايين.

اقرأ المزيد:سهام سوقية : 7 فواكة آمنة على مرضى السكري

أول عربية تُقدّم خدمات طبية أونلاين

ماذا عن تكريمكِ بمؤتمر المرأة ريادة وقيادة ؟

في الحقيقة هذا التكريم من أهم التكريمات التي حصلت عليها في حياتي، وقد كانت نتيجة جهد تعب لسنوات طويلة، وماقدمته من خدمات ورعايات صحية على مستوى الوطن العربي؛ حيث كنت وبكل تواضع الأولى عربيًا التي قدمت خدمات طبية عن بعد “أون لاين”، بالإضافة إلى ما قدمته في مركزي الصحي، وقد كان هذا التكريم – برعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال، بحضور سمو الأميرة خلود آل سعود وسعادة سفير السعودية في الأردن، والعديد من الشخصيات المرموقة، وتم تكريمي بدرع الريادة الأول ووسام ذهبي.

اقرأ أيضًا : يحارب تسوس الأسنان وأمراض القلب.. سهام سوقية تكشف فوائد “الزبيب”

الأغذية مكملة لـعمل الأدوية

هل يمكن أن تحل الأغذية كبديل للأدوية ؟

في الحقيقة للتغذية دور فعال ومهم جدًا في الوقاية من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، وقد تكون معالجة أيضًا، ولكن لا بد من الإشارة إلى أن هناك حالات صحية تستدعي استخدام الأدوية، وهذا الأمر يعود إلى تاريخ الحالة المرضية للشخص وتشخيص الأطباء والتحاليل المخبرية.

اقرأ المزيد:سهام سوقية تُقدّم روشتة غذائية لصيام صحي في رمضان 2019

تقليل الوجبات لايؤدي لإنقاص الوزن

لماذا يفشل البعض في إنقاص وزنه؟

هناك أسباب كثيرة تسبب الفشل في إنقاص الوزن، فكل حالة تختلف عن الأخرى، والأمر يعود إلى عدة عوامل، منها: “حالة الشخص المرضية – أسلوب حياته الغذائي – الأسلوب الرياضي – حساب السعرات الحرارية المناسبة له – الطول – الوزن – التحاليل – الأدوية -استخدام أساليب وبرامج عشوائية – استخدام أسلوب التجويع ظنًا منهم أن قلة الطعام تساعد في انقاص الوزن وهذا أمر خاطئ ــــ أو الاكتفاء بنوع ريجيم فقير التنويع الغذائي”، وأيضًا الاكتفاء بنوع رياضة واحد، وكل شخص يناسبه طريقة ريجيم معين، وفقًا لحالته.

اقرأ أيضًا :حلويات رمضان 2019.. “براونيز” صحية من سهام سوقية

حدثينا عن ظروف عملك مع منظمة اليونيسيف؟

لا يخفى على الكثير طبيعة هذه المنظمة ودورها في الاهتمام بكل ما يتعلق بالطفل والمرأة والحالات الإنسانية، فأنا مشاركة في هذه المنظمة للعمل ضمن حملات التوعية التي تتعلق بأهمية ودور الغذاء، وإيجاد حلول للتغذية الخاطئة التي تتعرض لها كثير من الدول النائية؛ للمساهمة في وضع خطط وبرامج غذائية، وبدائل وحلول للأفراد المقيمين في هذه الدول.

اقرأ المزيد:فيديو.. الدكتورة سهام سوقية تكشف فوائد الشوكولاتة الداكنة

أغذية تُطيل العمر

يقول البعض أن هناك أغذية تُطيل العمر، ما صحة هذه المعلومة؟

بكل تأكيد، فالتغذية الصحية لها دور فعال في الوقاية من الشيخوخة، على سبيل المثال: الوجبات السريعة مصدر عالي للدهون المتحولة التي تعمل على تصلب الأوعية الدموية والشرايين وزيادة نسبة السموم والجذور الحرة في الجسم، والتي أيضا تجعل البشرة تبدو أكبر سنًا.

اقرأ المزيد:سهام سوقيةتقدم روشته غذائية للأطفال بعامهم الأول

ماهي أضرار اللحوم المصنعة والمشروبات الغازية؟

اللحوم المصنعة والمعلبات والمشروبات الغازية التي تحوي على مواد حافظة ونسبة عالية من الصوديوم والسكر تؤدي إلى رفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ويجب التنويه دائمًا أن للتغذية دور مهم ومتكامل في حياتنا، فالغذاء يمثل متطلبات الإنسان الأساسية من ماء و أكسجين ومعادن و فيتامينات وبروتينات، تعمل على بناء الجسم وتجديد الخلايا و تعويضها الفاقد منها، من أجل القيام بجميع الوظائف الحيوية، فالتوعية الغذائية أمر مهم يجب أن يطلع عليه كل إنسان من أجل الوقاية من الأمراض و حتى علاجها.

اقرأ أيضًا :سهام سوقية تقدم روشتة غذائية لحجاج بيت الله الحرام

الغذاء الصحي يحسن الحالة النفسية

كيف يؤثر الغذاء على الحالة النفسية؟

يجب وضع برامج تغذية خاصة بكافة الفئات العُمرية، مع مراعاة المرضى، وكبار السن، فالغذاء المخطط له بشكل صحي، يجعل الإنسان يتمتع بقوة فكرية جيدة ونشاط ذهني عالي، و حالة نفسية مستقرة؛ لذا أعمل على تثقيف نفسك تغذويًا، فجسدك يستحق الاهتمام والمراعاة؛ ليبقى بصحة جيدة .

بواسطة
حوار-محمد أمين زهران:
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق