أعراض المرض النفسي .. هل أنت مصاب به؟

علينا جميعًا معرفة أعراض المرض النفسي ؛ حيث بات المرض الأكثر انتشارًا بيننا في الآونة الأخيرة، وتكمن خطورته في أن أغلبنا لا يعلم أعراضه.

وأعراض المرض النفسي قد لا يشعر بها البعض؛ لأنها من الممكن أن يشعر بها الكثير وتمر كأن شيئًا لم يكن.

ولكن عليك الآن الاطلاع على الأعراض التالية؛ لتتأكد هل أنت مريض نفسي أم لا .

أعراض المرض النفسي

 

تنقسم أعراض المرض النفسي إلى عدة جوانب، منها أراض جسدية وأخرى سلوكية، وهي كالتالي:

الأعراض الجسدية - الشعور بالصداع الدائم والمستمر. - الإصابة بالأرق المزمن، والنوم المضطرب . - رؤية الأحلام المزعجة باستمرار، نظرًا لتأثر العقل الباطني بالنفسية المريضة. - فقدان الشهية الاضطرابي وخسارة الوزن. - شحوب البشرة، وذبول العينين. - والشعور بآلامٍ متفرقةٍ في الجسد دون سببٍ عضوي.

Related image

اقرأ أيضًا..بعد أن تحول لمرض.. أعراض الاحتراق النفسي وطرق تجنبه

الأعراض الانفعالية - الشعور الدائم بالحزن والهم بلا سببٍ واضح. - الخوف من المستقبل والناس والأشياء. - القلق الدائم، والشعور بالتوتر الكبير. - عدم الرغبة في الضحك ومشاركة الآخرين والميل للصمت والعزلة. - الرغبة الدائمة في البكاء دون سبب. - ظهور مشاعر كراهية للأشخاص، والرغبة في إلحاق الأذى بهم أو بالنفس.

 

Image result for ‫العزلة‬‎

الأعراض الاستعرافية

- عدم القدرة على التفكير المنطقي. - عدم القدرة على التركيز الذهني، والنسيان المستمر. - تذكر أشياء غريبة. - الأفكار الشاذة العدوانية في الأغلب. - التحاليل غير المنطقية للأمور التي تزيد الشعور بالظلم الداخلي من قبل الآخرين. - كثرة الندم ولوم النفس.

 

اقرأ أيضا .. لا تدعه يهزمك.. طرق التخلص من الاكتئاب بسهولة

الأعراض السلوكية: - فشل في القيام بالأعمال الروتينية اليومية. - التصرف العنيف مع الأشياء والأشخاص. - الرغبة بتعاطي المواد المخدرة أو المشروبات الكحولية أو المسكنات. - المرور بحالات شديدة من الغضب والانفعال.

 

اقرأ أيضًا ..التخلص من الاكتئاب والشعور بالسعادة في 6 خطوات

الأعراض الإدراكية هي أخطر الأعراض النفسية على الإطلاق: - يتخيل الشخص وقوع أشياء لم تحدث أبدًا. - يدعي سماع أصوات مختلفة وغريبة. - رؤية أشياء لا يراها أحدٌ غيره. -اتهام الآخرين بأنهم قاموا بردود أفعال وتصرفات لم تحدث أبدًا.

Image result for ‫هلاوس‬‎

فإذا كنتِ تعانين من هذه الأعراض أو أغلبها فعليك البدء في البحث عن طريقة للعلاج؛ حتى لا تتدهور حالتك الصحية.