استشارات

7 نصائح تحميك من انخفاض ضغط الدم في نهار رمضان

انخفاض ضغط الدم في نهار رمضان، من أكثر الأعراض المرضية، التي يشعر بها الكثير من الأشخاص، وتؤدي إلى الشعور بالدوار والإجهاد وصعوبة التركيز.

انخفاض ضغط الدم في رمضان

وقد يصل ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، أثناء فترة الصيام إلى 60/90، ما قد يُزيد الأمر خطورة ويُعرضك إلى الإغماء.

ويمكنك الحفاظ على صحتك أثناء الصيام وحر الصيف، من خلال اتباع عدة نصائح وإجراءات وقائية، تحميك من انخفاض الدم أثناء الصيام، وتحافظ على توازن جسمك، كالتالي:

1- تناول المياه

جفاف الجسم من أبرز أسباب نقص حجم الدم، وبالتالي انخفاض الضعط بشكل كبير؛ لذا احرصي على تناول كميات كافية من المياه، خلال الفترة بين الإفطار والسحور.

وتساعد المياه أيضًا في الحفاظ على ترطيب الجسم، وزيادة القدرة على التركيز وأداء المهام، خلال نهار رمضان، بحيث لا تقل عن 3 لترات.

انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام
انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام

2- وجبة سحور وإفطار صحية

الغذاء الصحي هو طريقك السحري لحياة أكثر صحية، وخالية من الأمراض، سواء في فترة الصيام أو في الأيام العادية؛ لذا احرصي على إعداد وجبة سحور وإفطار صحي ومتكامل.

واحرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبرتين وفيتامين B12، مثل «البيض، واللحوم الحمراء»، فضلًا عن الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل «الكبد، والحمص».

3- القهوة والشاي

بالرغم من أن القهوة والنسكافية والشاي من المشروبات غير المُحبذة، خلال شهر رمضان؛ لاحتوائها على كميات مرتفعة من الكافيين الذي يعرضك للعطش، إلا أن فنجان واحد فقط يُحسن من ضغط الدم.

ويساعدك تناول فنجان واحد من القهوة أو الشاي، في رفع ضغط الدم عن طريق تحفيز الأوعية الدموية وتعزيز معدل ضربات القلب.

4- الابتعاد عن الكربوهيدرات

الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات، يهضمها الجسم بشكل سريع، ما يتسبب في انخفاض ضغط الدم والشعور بالجوع والدوار؛ لذا ابتعدي عنها.

5- تناول التمر

من المفضل الفطور على 3 تمرات؛ لتساعدك على ضبط ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية؛ فضلًا عن تهيئة المعدة لتناول الطعام.

6- الابتعاد عن أشعة الشمس الحارة

الخروج في الطقس الحار وبذل مجهود تحت أشعة الشمس، يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كامل؛ لذلك تجنب الخروج من المنزل، خلال فترة الصيام خاصة في ظل أزمة كورونا الحالية.

7- وضعية الجسم

يتأثر ضغط الدم بوضعية الجسم وحركاته؛ لذا تجنبي الوقوف والجلوس بشكل مفاجئ، ولا تضعي ساقًا فوق الأخرى أثناء الجلوس، وأيضًا ابتعدي عن الاستلقاء على الفراش لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: منها تعزيز المناعة وخفض ضغط الدم.. 7 فوائد لمشروب الشمر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق