عنايه بالبشرة

6 أسباب وراء ظهور التجاعيد في سن العشرين

يعاني الكثير من الأشخاص خاصة الفتيات من ظهور التجاعيد في سن العشرين، وتبدو بشرتهن بحالة يُرثى لها من حيث الخطوط البيضاء والهالات السوداء وتجاعيد العين والجبهة؛ مما يُثير القلق حول جمالهن مع التقدم في العمر.

ظهور التجاعيد في سن العشرين

وتتعدد أسباب ظهور التجاعيد في سن مبكر، ومن أبرزها العادات اليومية السيئة سواء في العناية بالبشرة أو على مستوى النظام الغذائي، ومدى الاعتماد على الوجبات السريعة والمصنعة.

في هذ السياق، هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تم إجراؤها للتعرف على أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين وتفاديها في سن مبكر، فهناك عدة عوامل، أبرزها:

1- التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة

أشعة الشمس والتعرض لها لساعات طويلة يتسبب في ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد على البشرة؛ حيث تدمر ألياف الكولاجين التي تؤدي إلى مرونة البشرة وشبابها.

كما أن هذه الأشعة تؤدي إلى إرهاق البشرة وجفافها؛ لذا يجب الحرص على عدم التعرض للشمس لفترة طويلة أوقات الذروة، كما يجب تطبيق كريم واقٍ من الشمس عالي الحماية.

 

2- تناول السكر بكميات كبيرة

السكر من مدمرات الصحة والبشرة؛ حيث أن تناول كميات كبيرة من السكريات يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم؛ مما يتسبب في تكسير كولاجين البشرة، بالتالي ظهور التجاعيد في سن صغيرة.

قد يهمك: فوائد الشاي الأخضر للبشرة.. يخفف حب الشباب ويؤخر التجاعيد

 

3- النقص في البروتين

البروتين يساعد في الحفاظ على نعومة أنسجة البشرة ويزيد من مرونتها ويجعلها أكثر ليونة، كما أنه يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين والايلاستين وحمض الهيالورونيك الذي يجعل بشرتك أكثر شبابًا لفترة أطول.

كما أن النقص في البروتين يعني أن تناول الكربوهيدرات بكثرة يتحول في الجسم إلى سكريات؛ مما يؤدي إلى جمود الأنسجة الضامة، وبالتالي ظهور التجاعيد والخطوط حول العين.

 

4- نقص الفيتامينات

البشرة تتغذى كالجسم، بالتالي يتسبب نقص الفيتامينات في ظهور التجاعيد في سن العشرين وجعل البشرة باهته؛ لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ومنها البيتا كاروتين والليوتين والليكوبين والفيتامين E.

كما يجب تناول الخضراوات والفواكهة الطازجة باستمرار، واستهلاك أطعمة غنية بفيتامين C، الذي يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، مثل «التوت، الفراولة والبرتقال» وغيرها.

ظهور التجاعيد في سن العشرين

5- الشعور بالاكتئاب

الحالة النفسية والشعور بالاكتئاب ينعكس بالسلب على صحة الجسم والبشرة بشكل خاص؛ حيث إن الاكتئاب يؤثر بشكل سلبي في الحمض النووي للخلايا ويتسبب في موتها مبكرًا.

كما أن الشعور بالحزن والاكتئاب يؤثر في طبيعة النوم والأكل بشكل صحي؛ مما ينعكس بالسلب على صحة البشرة ويجعلها باهتة وغير صحية.

وللتغلب على هذا الشعور بالاكتئاب والتوتر، يمكن ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، أو مراجعة طبيب نفسي عند اللزوم.

 

6- قلة النوم

النوم الجيد هو أساس الحصول على بشرة صحية ونضرة ومشرقة؛ حيث إن قلة النوم وعدم الحصول على قسط كافٍ على مدار اليوم، من أبرز أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين؛ حيث يؤدي إلى إتلاف خلايا البشرة وجمالها.

لذا، يجب تنظيم ساعات النوم؛ بحيث لا تقل عن 7 ساعات يوميًا في الليل، مع تجنب العوامل التي تؤثر بالسلب على البشرة والنوم، مثل استخدام الهاتف لساعات طويلة والتليفزيون.

شاهدي أيضًا: أفضل ماسكات العسل للبشرة.. يقضي على التجاعيد

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى