استشارات

5 عادات خاطئة تدمر فطورك الصحي.. حلول بسيطة

يحاول الكثير اتباع نظام غذائي صحي وسليم والاهتمام بوجبة الفطور المتوازنة، إلا أنهم يقعون في عدة «عادات خاطئة»، يجب العلم أن ليست كل أنواع الأطعمة المقدمة في وجبة الفطور مغذية ومفيدة، ولا يترتبط الأمر بالكمية فقط.

عادات خاطئة في الفطور

ويتبع الكثير من الأشخاص عادات خاطئة أثناء طهي الطعام أو بتناول كمية قليلة ولكن غير صحية، تتسبب في تدمر الفطور الصحي وتحويله إلى وجبة مضرة تضم العديد من السعرات الحرارية مقابل القيم الغذائية.

وللتغلب على هذه الأزمة، جمعنا لكِ أبرز العادات الخاطئة التي تقع بها الأم عادة، وتتسبب في تدمير الفطور الصحي، وحلول بسيطة لتجنبها، كالتالي:

1- تجنب الحبوب الكاملة

يمكنك التخلص من هذه العادة، من خلال استبدال الخبز الأبيض بخبر الحبوب الكاملة، وتناول الحبوب الكاملة وحبوب الإفطار الساخنة أو الباردة غير المحلاة، أو صنع كعك من نخالة الشوفان قليل الدسم.

2- زيادة كمية السكر في الفطور

ويمكنك التخلص من هذه العادة الضارة من خلال «اختيار نوعية الحبوب الكاملة غير المحلاة، وإضافة السكر الخاص بكل فرد على حدى، بحيث يكون ملعقة صغيرة فقط».

وأيضًا استبدال المعجنات بتحميص شريحة خبز من الحبوب الكاملة، وتزيينها بطبقة من الفواكه، أو تزيين الشوفان الساخن من أعلى بتوت طازج وجوز مفروم.

3- إهمال تناول كمية كافية من البروتين

ويمكن معالجة هذا الخطأ، من خلال إدخال شرائح خبز محمص مصنوع من الحبوب الكاملة بنسبة 100%، مع ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز وكوب من الحليب.

وإذا كنتِ من مفضلي المأكولات البحرية، يمكنك تجربة السلمون أو التونة، مع جبنة كريمي خفيفة أو مايونيز على توست حبوب كاملة، أو إضافة مسحوق بروتين لمشروب سموذي من الفواكه.

4- عدم تناول فواكه أو خضراوات

يمكنك تحضير عجة البيض مع الفطر والفلفل والبصل؛ في محاولة لإدخال الخضراوات إلى فطورك، أو – إضافة موز، توت أو زبيب إلى الحبوب الكاملة.

ويمكنك تناول وجبة بسيطة ومشبعة، من خلال تناول ثمرة جريب فروت أو برتقال، مع توست من الحبوب الكاملة، وزبدة فول سوداني.

5- إهمال وجبة الفطور تمامًا

ومن الأخطاء الشائعة التي نقع بها، إهمال وجبة الفطور بشكل تام؛ سواء لضيق الوقت أو كسل أو عدم الرغبة في تناول الطعام، ويمكنك التغلب عليها بتناول عصير سموذي من الفواكه الطازجة.

وعن طريق جعل الأطعمة جاهزة للأكل وفي متناول اليد، كالبيض المسلوق، المكسرات والفواكه الطازجة، أو تحضير كرات الطاقة الخاصة بك باستخدام مكونات صحية.

اقرأ أيضًا: فوائد القشدة بالعسل .. لن تتخلي عنها على الفطور

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق