عنايه بالبشرة

5 سموم في منتجات العناية الشخصية تدمر صحتك

تكثر منتجات العناية الشخصية في الوقت الحاضر؛ حيث يوجد عدد لا نهائي من العلامات التجارية التي تقدم هذه المنتجات، من مرطبات وشامبو ومزيلات العرق وغيرها.

ومع كثرة انتشار هذه العلامات، يصعب تحديد أيهما أفضل وأيهما يحتوي على مواد غير ضارة بالبشرة والشعر والجسم؛ ففي كثير من الأحيان تكون هذه المنتجات مليئة بالمكونات الضارة.

منتجات العناية الشخصية

ويوجد مجموعة من السموم التي قد تحتوي عليها منتجات العناية الشخصية، وقد تتسبب في الإضرار بشعرك وبشرتك وجسمك؛ لذا يجب قراءة المكونات جيدًا والابتعاد عن المنتج في حال اشتمل على هذه المواد، كالتالي:

1- البولي إيثيلين

تستخدم مادة البولي إيثيلين حاليًا على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة، ولكن في الحقيقة تم استخدام هذه المادة كغاز أعصاب في الحرب العالمية الثانية.

البولي إيثيلين جلايكول عبارة عن سائل سميك يحتوي على مواد كيميائية، مثل ثاني أكسيد الإيثيلين وديوكسان، وقد تتسبب في تلف الجهاز العصبي، بالإضافة إلى تسريب دخول الشوائب إلى مجرى الدم.

2- الكبريتات

تُستخدم الكبريتات على نطاق واسع كعامل من عوامل رغوة الشامبو وغسول الوجه وجل الاستحمام، ولكنها قد تؤدي إلى جفاف البشرة وتهيجها.

وتحتوي هذه المادة، على مادة مسرطنة وهي «ديوكسان» والتي يمكن أن يكون لها آثار صحية كارثية، ويوجد نوعان الأكثر شيوعًا والأكثر خطورة « SLS وSLES» واللذين يتسببان في تهيج العينين والجلد والرئتين.

3- البتروكيماويات

تحتوي البتروكيماويات عادة على الفثالات والفينوكسي إيثانول والألمنيوم، مما يجعل الجلد يبدو ناعمًا ولكن هذا يسبب تشققًا متكررًا عن طريق سد المسام، فهي مشتقة كيميائيًّا من البترول.

4- بارابين

البارابين من أكثر المواد استخدامًا في منتجات العناية الشخصية التي تُنتجها معظم العلامات التجارية؛ لأنها مواد حافظة تطيل العمر الافتراضي لمعظم المنتجات.

ولكن يمكن أن تسبب هذه المادة اختلالات هرمونية خطيرة في الجسم، ويمكن أن تسبب أيضًا سرطان الثدي.

5- تريكلوسان

التريكلوسان يعد مضادًا للبكتيريا ومضادًا للعرق، وعادة ما يستخدم في العديد من مزيلات العرق وغسول الوجه ومعقمات الأيدي.

وقد يسبب التهاب الجلد التماسي وتهيج الجلد وتقليل المقاومة للمضادات الحيوية؛ حيث منعت إدارة الغذاء والدواء، العلامات التجارية من استخدام المكون في الصابون.

اقرأ أيضًا: ابتعدي عن هذه المنتجات عند العناية بالشعر.. «الغذاء والدواء» تحذر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى