فوق الستين

4 مكملات غذائية أساسية هامة لمن هم فوق 60 عامًا

يحتاج من هم فوق الستين عامًا، إلى مكملات غذائية والفيتامينات والمعادن بشكل خاص؛ حيث تعد ضرورية جدًا للتمتع بصحة جيدة والحماية من الأمراض المصاحبة لهذا العمر.

ويوجد 4 فيتامينات ومعادن متوفرة في شكل مكمل يوصى بها لكبار السن بشكل خاص، مثل «فيتامين D، وفيتامين B12، والكالسيوم والحديد».

مكملات غذائية

فيتامين D

فيتامينD له العديد من الفوائد الصحية، فهو ضروري للتمتع بعظام قوية وصحية، فضلًا عن تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

ويقلل فيتامينD من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب، وهناك نوعان من فيتامين D، وهما فيتامين (د 2) المناسب للنباتيين، وفيتامين (د 3) الذي يعد خيار المكملات المفضل.

الكالسيوم

يساعد الكالسيوم في الحصول على عظام قوية خاصة عند التقدم في العمر، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة وتلين العظام.

وتتوافر مكملات الكالسيوم بعدة أشكال مختلفة، وتُعرف باسم «أملاح الكالسيوم»، وكل منها يحتوي على كميات متفاوتة من الكالسيوم فيها.

مكملات غذائية

الحديد

الحديد معدن مهم للغاية يوجد في خلايا الدم الحمراء، وقد يتسبب نقصه في الإصابة بفقر الدم، وذلك عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة.

ويتسبب نقص الحديد في نزيف القرحة أو الإصابة أو حتى الجراحة، وبالتالي يعد التعب أحد أعراض فقر الدم.

فيتامين B12

يُستخدم فيتامين B12 من قبل خلايا الجسم خاصة الخلايا الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي، ويتسبب نقصه في الشعور بالارتباك أو الهياج أو الهلوسة، بالإضافة إلى فقر الدم والإرهاق.

وعادة ما يُوصى الأطباء بالتحدث مع طبيبك قبل تناول أي مكملات؛ لأنها قد تؤثر في طريقة عمل العقاقير الطبية، مع العلم أن المكملات الغذائية ليست بديلًا عن نظام غذائي صحي من الأطعمة المغذية.

اقرأ أيضًا: بعد سن الخمسين.. 7 أطعمة يجب تناولها

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق