منظمة الصحة العالمية تحذر: التلك قد يسبب السرطان

 أكدت منظمة الصحة العالمية من خلال دراسة قامت بها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) أن التلك، المعدن الطبيعي الذي يتم استخدامه في العديد من المنتجات اليومية، "من المحتمل أن يكون مادة مسرطنة للبشر". 

وبحسب الدراسة فإن التلك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان المبيض. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن الأشخاص الذين يستخدمون بودرة التلك بانتظام معرضون للخطر بشكل مباشر، لأن تطور الورم يعتمد على عدة عوامل مثل جرعات التعرض والوقت وشكل الاتصال.

التلك هو معدن طبيعي يتم استخراجه في العديد من مناطق العالم، وتحدث حالات التعرض له في البيئات التي يتم فيها استخراجه أو معالجته أو تصنيع المنتجات التي تحتوي عليه. وقد تم توثيق تعرض عامة السكان من خلال استخدام مستحضرات التجميل ومساحيق الجسم بشكل أكبر، بينما لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية على آثاره من خلال الأطعمة والأدوية والمنتجات الاستهلاكية الأخرى.

منظمة الصحة العالمية تحذر: التلك قد يسبب السرطانمنظمة الصحة العالمية تحذر: التلك قد يسبب السرطان

استندت توصية منظمة الصحة العالمية إلى تقييم دراستين نشرتا في مجلة The Lancet Oncology، تضمنتا نساء استخدمن بودرة التلك. أظهرت الدراسة الأولى، التي شملت أكثر من 250 ألف شخص في الولايات المتحدة، زيادة طفيفة في سرطان المبيض. 

فيما يتعلق بالنماذج الحيوانية، أظهر العلاج بالتلك زيادة في حدوث الأورام الخبيثة لدى الإناث (نخاع الغدة الكظرية والرئة) ومزيج من الأورام الحميدة والخبيثة لدى الذكور من نوع واحد (الفئران). 

 هذه النتائج في الحيوانات تثبت قدرة التلك على تحفيز الأورام في البيئات المختبرية، رغم أن هذا التعرض للحيوانات تجريبي ولا يكرر دائمًا ما يحدث عند البشر.

في ضوء هذه النتائج، يوصي الخبراء بتجنب استخدام بودرة التلك على الأعضاء التناسلية قدر الإمكان، خاصة عند النساء. ومع ذلك، يصر الخبراء على أن الاستخدام السابق للتلك لا يعني بالضرورة أنه سيسبب السرطان، ولا يمكن التأكيد بشكل قاطع على أن التعرض السابق له هو المسؤول عن ظهور الورم.

استخدامات التلك

منظمة الصحة العالمية تحذر: التلك قد يسبب السرطانمنظمة الصحة العالمية تحذر: التلك قد يسبب السرطان

يتم استخدام التلك في اغراض تجميلية؛ واخرى علاجية؛ مثل التهابات الحفاض عند الأطفال؛ كما يتم استخدامه في صنع بعض مستحضرات التجميل؛ مثل أحر الشفاه على سبيل المثال.

كما أنه يستخدم كمزيل طبيعي للعرق؛ حيث يتمتع التلك بخصائص ماصة تجعله مثاليًا للاستخدام كمزيل طبيعي للعرق. 

منظمة الصحة العالمية تحذر: التلك قد يسبب السرطانمنظمة الصحة العالمية تحذر: التلك قد يسبب السرطان

كذلك يمكن أن يعمل مسحوق التلك أيضًا كطارد للحشرات. رش القليل من بودرة التلك حول النوافذ والأبواب لإبعاد الحشرات غير المرغوب فيها، مثل النمل والصراصير.

اقرأ أيضًا:

النساء أكثر عرضة للاكتئاب.. 6 نصائح للعلاج