بمكونات من مطبخك.. تخلصي من الحشرات الصيفية

مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصلي الربيع والصيف، تزداد احتمالية ظهور الحشرات المنزلية مثل النمل والصراصير والبعوض. تعتبر هذه الحشرات مصدر إزعاج كبير وسرعان ما تتحول إلى مشكلة يصعب السيطرة عليها إذا لم يتم التعامل معها بسرعة وفعالية. 

وقد يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام المنتجات الكيميائية القوية والمبيدات الحشرية، لكنها قد تكون غير آمنة خاصة في المنازل التي يوجد بها أطفال صغار.

لحسن الحظ، توجد طرق طبيعية وفعالة يمكن استخدامها للتخلص من الحشرات دون الحاجة إلى استخدام المواد الكيميائية الضارة. تتضمن هذه الطرق استخدام مكونات بسيطة ومتوفرة في معظم المنازل مثل البن؛  الخل الأبيض، الأمونيا، صابون زيت الزيتون، وصودا الخبز.

التخلص من النمل

بمكونات من مطبخك.. تخلصي من الحشرات الصيفيةبمكونات من مطبخك.. تخلصي من الحشرات الصيفية

عندما يتعلق الأمر بالتخلص من النمل، فإن استخدام المنتجات الكيميائية والمبيدات الحشرية في مناطق تخزين الطعام ليس الحل الأمثل، خاصة إذا كان هناك أطفال صغار في المنزل.

لحسن الحظ، هناك طريقة طبيعية وسهلة للتخلص من النمل باستخدام مكونات متوفرة في المطبخ.

 وتحتاج فقط إلى أربعة مكونات: قطعة من رقائق الألومنيوم، والقهوة، والفلفل (أي نوع)، وأوراق الغار.

طريقة التحضير:

قطع قطعة من رقائق الألومنيوم ووضع حفنة كبيرة من القهوة في المنتصف. يمكن استخدام أي نوع من القهوة.

رش الفلفل المطحون بسخاء فوق القهوة.

إضافة بضع أوراق من ورق الغار المفتتة في الأعلى.

بذلك يكون المزيج الرئيسي جاهزًا. كل ما عليك فعله الآن هو طي ورق الألمنيوم على شكل مربع وثقبه باستخدام شوكة أو أي أداة حادة للسماح بخروج الرائحة. 

يمكن وضع هذا المزيج في الأدراج، الخزانات، الرفوف، أو أي مكان آخر حيث يتواجد النمل. رائحة هذا المزيج ستجعل النمل يهرب سريعا.

هذه الطريقة الطبيعية لا تضمن فقط التخلص من النمل بل تتيح أيضًا الحفاظ على صحة وسلامة البيئة المنزلية، خاصة في الأماكن التي يتم فيها تخزين الطعام أو حيث يتواجد الأطفال. 

التخلص من الصراصير

يمكن التخلص من الصراصير بسهولة؛ عن طريق اتباع النصائح التالية

خل أبيض

تعتبر رائحة الخل الأبيض طارداً طبيعياً للعديد من الحشرات، مثل الصراصير. علينا فقط خلط أجزاء متساوية من هذا السائل والماء وفرك الأرضية.

الأمونيا

 الصراصير أيضًا لا تحب رائحة الأمونيا القوية والنفاذة. كل ما علينا فعله هو إضافة كوب من الأمونيا إلى دلو الماء لفرك الأرضية ، خاصة في المناطق التي تظهر فيها الصراصير عادة. بالطبع، تذكر أن تقوم بتهوية الغرف التي تستخدمها جيدًا.

صابون بزيت الزيتون

إذا كنت لا تريد أن تكون رائحة الخل أو الأمونيا في منزلك، ما يمكنك إضافته إلى الماء الساخن لمسح الأرضية هو ملعقتان كبيرتان من الصابون  (المصنوع من زيت الزيتون والماء والصودا التقليدية).  بمجرد استعمال هذه الوصفة؛ سوف تهرب الصراصير سريعا.

التخلص من البعوض

بمكونات من مطبخك.. تخلصي من الحشرات الصيفيةبمكونات من مطبخك.. تخلصي من الحشرات الصيفية

يتغذى البعوض على الدم ، وذلك عن طريق ثقب الجلد واستخراج الدم منه، وهو ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى إزعاج مثل التورم والحكة لضحاياه، مما يؤدي لعدم الراحة .

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في انتشاره، خاصة إذا كنت تعيش بالقرب من المسطحات المائية الراكدة أو المناطق التي بها الكثير من النباتات . يمكن أن تحدث هجماته في أي وقت من اليوم، ولكنها عادةً ما تكون أكثر إزعاجًا في الليل.

أفضل الطرق المنزلية لمكافحة البعوض ليلاً

إذا كنت تريد إبعاد البعوض أثناء الليل، يمكنك استخدام العديد من المواد الطاردة التجارية ، مثل البخاخات أو الأجهزة الكهربائية. ومع ذلك، فإن العديد من هذه المنتجات قد تكون غير مريحة لبعض الأشخاص بسبب المواد التي تطلقها.

وعلى هذا المنوال، تبرز بعض العلاجات المنزلية التي تضمن ليلة هادئة ونومًا مريحًا

حيل منزلية لطرد البعوض

ليمون مع قرنفل

بمكونات من مطبخك.. تخلصي من الحشرات الصيفيةبمكونات من مطبخك.. تخلصي من الحشرات الصيفية

ضعي نصف شريحة من الليمون على نوافذ الغرفة وألصقي بها 4 أو 5 فصوص . سيعمل هذا العلاج على طرد الحشرات التي تدخل المنزل وسيترك أيضًا رائحة منعشة في المكان.

خل

رائحة الخل غير محببة للبعوض ، لذا فإن وضع كوب من الخل في الغرفة سيساعد على إبعاده. ليس من الضروري تغييره قبل النوم ، يمكنك تركه طوال اليوم .

نباتات عطرية

وضع النباتات مثل الريحان والنعناع والخزامى وإكليل الجبل في أوعية قريبة من نوافذ أو أبواب المنزل. تنبعث من هذه النباتات روائح تطرد البعوض كما أنها تزين بيتك.

شبكات البعوض

تركيب ناموسيات على النوافذ لمنع دخول الحشرات. على الرغم من أن البعوض قد يتسلل من حين لآخر، قم بفحص الناموسيات بشكل دوري للتأكد من عدم وجود ثقوب بها.

اقرأ أيضًا:

أفضل إكسسوارات المطبخ لعام 2024.. تعرفي عليها