كيف تتعرفين على نوع بشرتك؟.. خطوة بخطوة

يبدو للوهلة الأولى أن معرفة نوع البشرة هو أمر بسيط، ولكن تحديد نوع البشرة ليس بالأمر السهل دائمًا، خاصةً أن الجلد يتغير مع مرور الوقت. 

ويمكن تصنيف البشرة إلى أربعة أنواع رئيسية، لكل منها خصائصه وعلاجاته الخاصة.. وطرق محددة للعناية به.

1_ البشرة العادية

هذا النوع من الجلد ذو ملمس منتظم ولا يوجد به أي عيوب. بالإضافة إلى ذلك، يبدو سلسًا ونظيفًا دون الحاجة إلى القيام بأي شيء. “يمتاز بأنه ليس له لمعان والمسام صغيرة". 

ربما تكون البشرة العادية هي الأسهل في العلاج؛ لأنها لا تحتاج إلى عناية خاصة. و على الرغم من أنها لا تحتاج إلى قدر كبير من العناية مثل الأنواع الأخرى من البشرة، فإن عليك أيضًا الاهتمام بها؛ لأنها تميل بمرور الوقت إلى التحول إلى بشرة جافة.

وعلى الرغم من أن الجلد الطبيعي لا يمثل أي مشكلة معينة، فإنه من الضروري الحصول على رعاية خاصة لتجنب الضرر الناتج عن عوامل خارجية مثل التعرض لأشعة الشمس أو الشيخوخة الطبيعية.

2_ البشرة المختلطة

كيف تتعرفين على نوع بشرتك؟.. خطوة بخطوةكيف تتعرفين على نوع بشرتك؟.. خطوة بخطوة

من اسمها يتضح أن هذا النوع من البشرة يقع بين البشرة العادية والبشرة الدهنية. المنطقة الأكثر دهنية عادة ما تكون منطقة T (الجبهة والأنف والذقن)، بينما على الخدين يكون الجلد طبيعيًا أو جافًا.

ويتفق الخبراء على أن هذا النوع من البشرة هو الأكثر صعوبة في العناية به بسبب مزيج خصائصه. 

من الضروري تحقيق الترطيب الصحيح ومعالجة المناطق بشكل منفصل حتى لا تختلط. يُنصح بعمل قناع تقشير وتغذية مرة واحدة في الأسبوع.

3_ البشرة الدهنية

يتمتع الأشخاص ذوو البشرة الدهنية بمظهر لامع في جميع أنحاء وجوههم، وذلك بسبب ارتفاع إنتاج الدهون لديهم. أكبر مشكلة في هذا النوع من البشرة هي البثور والرؤوس السوداء.   

تحتاج البشرة الدهنية روتينًا ومنتجات محددة. يجب تقشيرها بشكل متكرر لتجنب الأوساخ. هناك أسباب وعوامل مختلفة يمكن أن تسبب زيادة الدهون في الوجه، منها: عدم التوازن الهرموني، والوراثة الجينية، والعمر، والمناخ، والنظام الغذائي، ونمط الحياة.

4_ الجلد الجاف

تتميز البشرة الجافة بقلة الرطوبة فيها؛ مما يعطي شعورًا بالضيق والجفاف. يمكن أن تكون مقشرة ولها مظهر أبيض باهت وملمس خشن. 

في بعض الأحيان تميل إلى ظهور البقع وأحيانًا تبدو أكبر سنًا مما هي عليه بالفعل، بالإضافة إلى تأثرها بشكل كبير بالتغيرات المناخية.

ولعلاج هذا النوع من البشرة، يوصى باستخدام الكريمات المرطبة. تحتوي مستحضرات التجميل على الأحماض الدهنية الأساسية والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على استعادة الرطوبة الطبيعية للبشرة الجافة لزيادة مرونتها. تطبيقه المستمر يقلل من المظهر الخشن، ويخلق حاجزًا وقائيًا.

كيف تتعرفين على نوع بشرتك؟.. خطوة بخطوةكيف تتعرفين على نوع بشرتك؟.. خطوة بخطوة

بشرتنا تتغير 

يتم تحديد الجلد عند الولادة، في الواقع، عادة ما يكون نوع الجلد هو نفسه طوال الحياة. ومع ذلك، هناك بعض الجوانب التي ستؤثر عليه وتسبب تحوله.

عندما نولد، تكون بشرتنا رقيقة جدًا وتتأثر بالعديد من المواد أو الأشعة الشمسية. علاوة على ذلك، لم يتم تطوير دفاعات الأدمة بشكل كامل. تتميز فترة المراهقة بالتغيرات الهرمونية؛ حيث يعاني العديد من المراهقين من حب الشباب، والتي يمكن تخفيفها من خلال النظافة الجيدة واستشارة أخصائي إذا لزم الأمر.

في مرحلة البلوغ، يستمر الجلد في التغير، مما يولد بعض الالتباس حول حالته. في الواقع، الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية عندما يكونون صغارًا تصبح جافة مع تقدم العمر، على الرغم من أن حب الشباب غالبًا ما يستمر في أي عمر مع تفشيه في بعض الأحيان. من ناحية أخرى، يميل الجلد الجاف خلال فترة المراهقة إلى أن يكون جافًا للغاية ويتقشر ويتجعد بسهولة أكبر. لذلك من الجيد تغيير مستحضرات التجميل.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل مختلفة تؤثر على التغيرات الجلدية المحتملة. واحد داخلي.  وسببه الرئيسي هو الوراثة التي تؤدي إلى انخفاض إفرازات الغدد الدهنية والعرقية، أو انحطاط الألياف المرنة أو ظهور التهاب الجلد التأتبي؛ وأخرى خارجية، مثل الأشعة فوق البنفسجية أو النظام الغذائي أو التلوث أو التوتر أو قلة النوم.

اقرأ أيضًا:

خلطات طبيعية للتخلص من التجاعيد.. خطوات بسيطة تجعلك في كامل شبابك