زيت الأفوكادو لشعر جميل وجذاب.. الفوائد وطريقة الاستخدام

زيت الأفوكادو للشعر.. الاستخدام والفوائد

يعد زيت الأفوكادو، أكثر من مجرد خيار صحي لإعداد وجبات الطعام، باعتباره أيضًا منتج تجميل رائع، ثبت أنه يرطب ويغذي شعرك وفروة رأسك.

يتميز هذا الزيت بأنه يمتص بالكامل في الشعر والمسام، على عكس العديد من الزيوت الأخرى، فإنه لا يترك فوضى دهنية سيئة المظهر.

ما هو زيت الأفوكادو؟

زيت الأفوكادو المعصور على البارد يشبه زيت الزيتون البكر الممتاز. وهو غير مكرر ويحتفظ بلونه ورائحته وخصائصه المفيدة.

لسوء الحظ، فإن العديد من منتجات الشعر والبشرة التي تحتوي على زيت الأفوكادو، تستخدم أصنافًا مكررة. ويوفر لك النوع غير المكرر قيمة ترميمية للشعر كبيرة.

يمكن إنتاج زيت الأفوكادو بعدة طرق مختلفة. الطريقة الأكثر شيوعًا هي قطف ثمار الأفوكادو الناضجة عندما تكون في ذروة نضارتها، وغسل كل منها يدويًا، ثم تقشيرها وإزالة البذور.

فوائد استخدام زيت الأفوكادو النقي للشعر

زيت الأفوكادو للشعر.. الاستخدام والفوائدزيت الأفوكادو للشعر.. الاستخدام والفوائد

يعزز نمو الشعر

 بما أن زيت الأفوكادو يحتوي على فيتامين “د”، فإنه يحفز بصيلات الشعر والأوعية الدموية المحيطة به. 

كما أنه يفتح البصيلات المسدودة عندما يتم تدليكه في فروة رأسك. هذا يمكن أن يمنع تساقط الشعر مع مرور الوقت.

يعزز النعومة واللمعان 

 زيت الأفوكادو يضفي اللمعان. وذلك بسبب الثروة المعدنية الموجودة في الزيت، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم. ويغلق بشرة شعرك، ما يجعل الشعر يبدو لامعًا وناعمًا.

يحسن صحة فروة الرأس ويحارب القشرة 

 زيت الأفوكادو يرطب فروة رأسك، ويزيل التقشر والقشرة الناجمة عن الطقس السيء. 

يقوي ويغذي الشعر 

 زيت الأفوكادو، غني بمجموعة متنوعة من المعادن والأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة. كما أنه مليئ بالفيتامينات مثل البيوتين وفيتامينات: “أ” و”ب 5″ و”هـ”.

 تعمل هذه العناصر الغذائية على تقوية كل خصلة شعر. ينطبق هذا خصوصًا على فيتامينات E وB-5، التي تعمل على تقوية وترطيب وإصلاح البشرة.

يرطب الشعر من الداخل إلى الخارج 

 نظرًا لأن زيت الأفوكادو غني جدًا بالدهون الأحادية غير المشبعة وحمض الأوليك، فهو أحد الزيوت القليلة جدًا التي يمكنها اختراق الشعر بالكامل. فهو يرطب الشعر من الداخل إلى الخارج، بدلاً من مجرد الجلوس فوقه.

يصلح الشعر التالف ويعيد بناءه 

على الرغم من أن استخدام زيت الأفوكادو من غير المرجح أن يصلح تلف الشعر الشديد، إلا أنه يمنع المزيد من التقصف والكسر عن طريق تشحيم الخصلات الجافة والهشة. إن طلاء الشعر بطبقة من زيت الأفوكادو يمكن أن يحميه أيضًا من التلف الناتج عن تمشيط الشعر أو التصفيف.

يحارب التجعد والتشابك 

 يمكنك فك تشابك الشعر الطويل بسهولة عن طريق وضع القليل من زيت الأفوكادو على الأطراف واستخدام مشط واسع الأسنان على أي عقدة قبل تمشيط شعرك كالمعتاد.

يعزز تجعيد الشعر الطبيعي 

 بما أن زيت الأفوكادو، خفيف الوزن، فإنه يوفر كمية مثالية من الرطوبة للشعر المجعد على نحو طبيعي، والذي يميل إلى الجفاف بطبيعته. كما يمنع التجعد عن طريق ترطيب كل تجعيد من الداخل والخارج، ما يضيف لمعانًا وحيوية.

المخاطر والعيوب المحتملة

زيت الأفوكادو للشعر هو خيار آمن للاستخدام عمومًا. ومع ذلك، إذا كنت تعانين من حساسية تجاه الأفوكادو، فقد يكون من الحكمة مراجعة طبيبك قبل التقديم.

 بعد كل شيء، قد لا تزالين تواجهين آثارًا جانبية حتى مع الاستخدام الموضعي.

إذا لم تكوني متأكدة من قدرتك على تحمل زيت الأفوكادو، فقومي أولاً بإجراء اختبار الحساسية على جزء معزول من ذراعك للتحقق من الحساسية أو ردود الفعل.

 على الرغم من أن حساسية الأفوكادو ليست شائعة جدًا بين عامة السكان، إلا أنها يمكن أن تحدث. وهي منتشرة خصوصًا بين من لديهم أيضًا حساسية تجاه مادة اللاتكس.

كيفية استخدام زيت الأفوكادو للشعر

زيت الأفوكادو للشعر.. الاستخدام والفوائدزيت الأفوكادو للشعر.. الاستخدام والفوائد

قناع زيت الأفوكادو للشعر

يمكنك بسهولة صنع قناع شعر سريع ومفيد بزيت الأفوكادو في مطبخك، مرة واحدة خلال الشهر، إذا كان لديك شعر ناعم. وما يصل إلى مرتين في الشهر إذا كان شعرك جافًا ومجعدًا.

الطريقة

 1. اجمعي حبة أفوكادو كاملة، وموزة واحدة، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو، وملعقة كبيرة من العسل.

2_ اخلطي الأفوكادو (بدون النواة) والموز في الخلاط لمنعهما من التكتل.

3_ أضيفي الزيوت والعسل، ثم قلبيهم بالملعقة.

4_ ضعي المعجون على شعرك بالكامل واتركيه لمدة 20 دقيقة أو أكثر حتى يبدأ في الثبات. (للحصول على أفضل النتائج، اتركي القناع لمدة ساعة على الأقل).

5- اشطفي قناع الشعر بالماء الدافئ. يمكنك أيضًا استخدام شامبو لطيف إذا لم يكن الماء فعالًا تمامًا.

اقرأ أيضًا:

زيت الأرجان.. الحل السحري للعناية بالشعر 

الرابط المختصر :