فيديو | الحجاج يشيدون بجهود المملكة.. ترحيب وتسهيلات لإتمام المناسك

عبر عدد من حجاج بيت الله الحرام عن سعادتهم وشكرهم وامتنانهم للمملكة العربية السعودية، على جهودها في خدمة ضيوف الرحمن لموسم الحج 1445.

وأشاد الحجاج أثناء مغادرتهم للمملكة بعد أداء المناسك، أن المملكة استقبلتهم بترحيب واحترام لا يقارن.

وقال أحد الحجاج خلال مداخلة على صفحة وزارة الحج والعمرة الرسمية بموقع التدوينات القصير "إكس" قائلا: "الحمد لله حصلت في موسم حج ١٤٤٥ على أفضل فرصة للحج".

وتابع: "أشكر المملكة جزيل الشكر على هذه الفرصة التي منحتها لية.. الحمد لله كان تنظيم الحج هذه السنة رائعاً جدًا".

وقدم الشكر والتحية للملك سلمان قائلا: "أسال الله أن تضاف الجهود الي بذلتها المملكة لاستقبال الحجاج الي سجلها الحافل في خدمة ضيوف الرحمن، وأن يجزيها الله خير الجزاء، اسأل الله أن يبارك في الملك سلمان، وأن يحفظ الأمة الإسلامية في أنحاء العالم".

وأضاف أحد الحجاج خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية»، أن هناك الكثير من التيسيرات في الدخول والخدمات المقدمة على الرغم من الأعداد الضخمة.

في حين عبر حاج آخر عن شكره للمملكة وقادتها ولكل المسؤولين عما قدموه لضيوف الرحمن من خدمات مميزة. 


وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت عدد الحجاج لهذا العام، والذي بلغ "1.833.164" حاجًّا وحاجّة، بينهم "1.611.310" من نحو 200 دولة، و"221.854" من حجاج داخل المملكة.

وشارك تحت مظلّة الوزارة 170 ألف كادر ميداني لخدمة ضيوف الرحمن، فيما خدمت وزارة النقل أكثر من 20 ألف حافلة عبر 6000 رحلة بأكثر من 60 ألف سائق ومرشد، و72 شركة، فيما شملت خدمة النقل الترددي للحرم 2800 حافلة.

ووفرت "الحجُّ" أكثرَ من 2 مليون بطاقة نسك للحجاج والعاملين، وأدى طواف الإفاضة في اليوم الأول أكثر من 850 ألف حاج وحاجة.

الجدير بالذكر أن وزارة الحج بذلت جهودًا كبيرة خلال هذا الموسم من نصائح واستشارات والرد على أسئلة الحجاج، كما وزعت الهدايا والمصاحف.

اقرأ أيضًا: الشؤون الدينية تعلن نجاح خطة طواف الوداع للمتعجلين