5 مشروبات تساعدكِ على النوم.. منها الشاي الأخضر

في عالمنا الحالي، حيث يسعى كل شيء لجذب انتباهنا، قد يكون من الصعب على الكثير منا الحفاظ على نمط نوم ثابت.

تُبقي شاشات هواتفنا وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أذهاننا مشغولة بتصفح المحتوى أو قراءته أو مشاهدته؛ ولهذا السبب، قد يساعدك القليل من النوم المعزز  على استكمال يومك التالي بصحة جيدة.

مشروبات تساعد على تعزيز النوم

هناك بعض المشروبات التي يمكن أن تحفزك على النوم عندما تواجه صعوبة في النوم. تمنحك هذه المشروبات دفعة من الشعور بالنعاس، وتحسن صحتك وعافيتك بشكل عام. والأمر الجيد هو أن بعضها يمكن تحضيره بسهولة في المنزل.

1. شاي أخضر

5 مشروبات تساعدك على النوم.. منها الشاي الأخضر5 مشروبات تساعدك على النوم.. منها الشاي الأخضر

نعلم جميعًا أن شرب الماء أمر جيد وصحي، ولكن هل تعلم أن هناك فوائد صحية لشرب الشاي أيضًا.

على الرغم من أنه نشأ في الصين، فإن الشاي الأخضر يتم الاستمتاع به واستهلاكه في جميع أنحاء العالم في المقام الأول بسبب مذاقه وفوائده الصحية الممتازة.

في الواقع، يعتبر الشاي الأخضر أحد أكثر المشروبات الصحية المتاحة على مستوى العالم.

الفوائد الصحية للشاي الأخضر لا حصر لها إلى حد كبير. لذا فإن احتساء كوب من الشاي الأخضر قبل النوم لن يمنحكِ فقط التعزيز المطلوب، ولكن أيضًا أساسيات الجسم الأخرى. 

منذ آلاف السنين، تم استخدام الشاي الأخضر في الطب التقليدي الذي يمكن أن يحسن المجالات الصحية الحيوية، مثل وظائف القلب والأوعية الدموية، والصحة العقلية، وصحة الأمعاء. يمكن أن يساعد بشكل عام في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتنظيم عملية الهضم وشفاء الجروح.

الآن، نتعرف على كيفية مساعدة الشاي الأخضر على النوم. في البداية، يمكن أن يكون احتساء الشاي الأخضر مفيدًا حقًا للأشخاص الذين يعانون من مشكلات متعلقة بالنوم. وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على L-theanine والكثير من خلطات Teami. 

هذه أحماض أمينية تتمتع بالعديد من الخصائص الأساسية، بما في ذلك مساعدتك على الاسترخاء وتقليل القلق الذي قد تشعر به قبل النوم.

علاوة على ذلك، يمكن أن يعزز الشاي الأخضر نوعية نومك دون أن يمنحك الشعور بالخمول والنوم مقارنة بالمكملات الطبيعية والاصطناعية الأخرى للنوم.

2- شاي البابونج

5 مشروبات تساعدك على النوم.. منها الشاي الأخضر5 مشروبات تساعدك على النوم.. منها الشاي الأخضر

التالي هو شاي البابونج وهو خيار تقليدي في عالم خيارات النوم الطبيعية. اقترح العديد من خبراء الصحة شرب البابونج لسنوات لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الأرق. وذلك لأن البابونج يعزز التنشيط الحسي الكبير؛ حيث يمكنك تجربة شرب مشروب هادئ ومهدئ، بالإضافة إلى أنه خالٍ من الكافيين.

بشكل عام، يحتوي شاي البابونج على مواد كيميائية تسمى الفلافونويد. هذه الفلافونويدات الموجودة في البابونج هي نوع من العناصر الغذائية الموجودة في العديد من النباتات، والتي تلعب أيضًا دورًا حيويًا في إعطاء البابونج تأثيرات طبية فعالة.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن هذا الشاي يساعد على الاسترخاء والحث على النوم. هناك العديد من التجارب السريرية التي اختبرت تأثيرات شاي البابونج على النوم. أظهرت الدراسات أن 10 من أصل 12 من مرضى القلب والأوعية الدموية يمكن أن يناموا بشكل أسرع بعد تناول شاي البابونج.

علاوة على ذلك، في دراسة أجريت على الفئران، أثبت الباحثون أن مستخلص البابونج يمكن أن يساعد القوارض المضطربة في النوم على النوم. وذلك لأنهم يزعمون أن شاي البابونج يمكن أن يعمل مثل البنزوديازيبين، وهو دواء وصفة طبية يساعد في تقليل القلق والحث على النوم. تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن البابونج يتحد مع مستقبلات البنزوديازيبين.

علاوة على ذلك، يُستخدم شاي البابونج منذ فترة طويلة في العلاجات الشعبية التقليدية لعلاج العديد من المشكلات الصحية. وعلى الجانب البحثي، زاد الباحثون من استكشاف فعالية شاي البابونج في إدارة الأمراض القاتلة مثل السرطان والسكري.

3_ حليب دافئ

5 مشروبات تساعدك على النوم.. منها الشاي الأخضر5 مشروبات تساعدك على النوم.. منها الشاي الأخضر

قد يبدو شرب الحليب الدافئ ممارسة قديمة، لكنه فعال حقًا في منحك نومًا هنيئًا أثناء الليل. وذلك لأن الحليب يحتوي على التربتوفان الذي يزيد من السيروتونين، المعروف باسم الناقل العصبي الذي يخبر عقلك بشكل أساسي أن يكون سعيدًا، والذي يصادف أيضًا أنه رائد في هرمون تنظيم النوم المسمى الميلاتونين.

عندما يكون لديك ما يكفي من التربتوفان، تزيد مستويات السيروتونين لديك مما قد يؤدي أيضًا إلى زيادة مستويات الميلاتونين. يعزز الميلاتونين النوم ويساعد في مكافحة اضطرابات النوم المختلفة، مثل الأرق، واضطراب الرحلات الجوية الطويلة، وانقطاع التنفس أثناء النوم، واضطراب النوم أثناء العمل.

هناك الكثير من الدراسات التي تظهر أن شرب الحليب الدافئ يمكن أن يعزز نوعية النوم، ويقلل الحركة ليلًا؛ ما يجعلك أقل نشاطًا. يمكن اعتباره من طقوس النوم الصحية والمهدئة التي يمكن أن تساعد جسمك على الاستعداد للراحة.

4_ عصير الكرز الحامض

5 مشروبات تساعدك على النوم.. منها الشاي الأخضر5 مشروبات تساعدك على النوم.. منها الشاي الأخضر

إليكِ مشروب آخر يعزز النوم، ويمكن أن يوفر أيضًا مجموعة واسعة من الفوائد الصحية – عصير الكرز الحامض.

أول الأشياء أولًا، أظهر شرب عصير الكرز الحامض تأثيرًا كبيرًا في تقليل الأرق لدى أولئك الذين يعانون من مشكلة النوم هذه. وفي دراسة نشرتها مجلة الغذاء الطبي عام 2010، وجد الباحثون أن شرب عصير الكرز الحامض بحوالي 16 أونصة خلال اليوم يمكن أن يساعد في علاج الأرق.

أحد التفسيرات الرئيسية لتأثير عصير الكرز الحامض على النوم هو الميلاتونين. على عكس الحليب الدافئ، يمكن العثور على الميلاتونين مباشرة في الكرز. الميلاتونين هو أحد مضادات الأكسدة المعروفة بتنظيم دورات النوم . يحتوي عصير الكرز الحامض أيضًا على التربتوفان الذي يساعد في إنتاج الميلاتونين. في الواقع، يحتوي كل 100 جرام من الكرز الحامض على حوالي 9 ملليجرام من التربتوفان.

يعتبر شرب عصير الكرز الحامض أكثر فعالية عند تناوله في ساعات المساء قبل وقت النوم، لذلك يمكن أن يكون له آثاره على جسمك. يمكنك أيضًا تناول كوب من عصير الكرز الحامض بعد تناول الوجبة.

اقرأ أيضًا:

كيف تبقى باردًا في حرارة الصيف السعودية.. نصائح وحيل