فوائد واستخدامات زيت بذور العنب

عندما يُطلق على أحد مكونات العناية بالبشرة اسم "العامل المعجزة"، كما هو الحال مع زيت بذور العنب، فمن الصعب ألا تشعر بالفضول لمعرفة كل شئ عنه.. وهو ما نقدمه في السطور التالية:

لقد اكتسب هذا الزيت الجاف قدرًا كبيرًا من الاهتمام في السنوات الأخيرة ويتم الاحتفال به لقدرته على إرواء البشرة العطشى وتزويدها ببعض العناصر الغذائية المهمة - كل ذلك بدون بقايا دهنية. فهل زيت بذور العنب للبشرة شيء يجب عليك دمجه في روتين جمالك؟ لقد تحدثنا إلى اثنين من محترفي العناية بالبشرة للحصول على المتهدمة.

ما هو زيت بذور العنب؟

زيت بذور العنب.. فوائد واستخداماتزيت بذور العنب.. فوائد واستخدامات

طبقًا لاسمه، زيت بذور العنب هو نوع من الزيت المستخرج من البذور الصغيرة الموجودة داخل العنب.

 يتميز بالعديد من الخصائص الفريدة، أحدها هو أنه يتمتع بملمس غير دهني على الرغم من كونه زيتًا. 

على عكس زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، الذي يميل إلى الشعور بالثقل، ويبقى على سطح الجلد ويسبب ملمسًا ناعمًا، فإن زيت بذور العنب يمتص بسرعة.

تقول نادية موساففير ، دكتورة في الطب، FAAD، طبيبة أمراض جلدية معتمدة: "يتميز زيت بذور العنب بطبقة نهائية جافة، مما يجعله خيارًا شائعًا في منتجات العناية بالبشرة" . "إن اللمسة النهائية الجافة لزيت بذور العنب تجعله مثاليًا لأولئك الذين يفضلون الترطيب الخفيف وغير الدهني."

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

إلى جانب ملمسه غير الدهني، يحتوي زيت بذور العنب على مجموعة من الفوائد الأخرى عند استخدامه في أنظمة العناية بالبشرة.

 تقول إيريكا ماري جات ، خبيرة التجميل ومؤسسة EM Skin في لوس أنجلوس، "هذا أحد الزيوت المفضلة لدي على الإطلاق لأنه عامل معجزة شامل وهناك العديد من الفوائد التي تحصل عليها من زيت واحد فقط."

وفيما يلي بعض من أبرز الفوائد لزيت بذور العنب للبشرة

زيت بذور العنب.. فوائد واستخداماتزيت بذور العنب.. فوائد واستخدامات

يبني حاجزًا صحيًا للبشرة، إذ يعد زيت بذور العنب غني بحمض اللينوليك (حمض أوميغا 6 الدهني)، والذي يدعمه الدكتور موساففير حاجزًا صحيًا للبشرة أثناء ترطيبه وترطيبه.

غني بمضادات الأكسدة.. هذا الزيت الجاف مليء بمضادات الأكسدة، التي تساعد على إصلاح وحماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، كما يشير الدكتور موساففير.

يوازن البشرة.. يساعد على توازن إنتاج الزيت حتى لا تكون بشرتك دهنية جدًا ولا جافة جدًا، وفقًا لهذه الدراسة المنشورة عام 2022 في مجلة طب الأمراض الجلدية التجميلية.

يهدئ.. لاحظت ماري جات أن زيت بذور العنب له خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة وتهدئة التهيج.

يعزز مظهر الشباب.. يقول الدكتور موساففير إن زيت بذور العنب يملأ الخطوط الدقيقة والتجاعيد من خلال خصائصه المرطبة.

من يجب أن يستخدم زيت بذور العنب للبشرة؟

يقول الدكتور موساففير إن زيت بذور العنب مناسب لجميع أنواع البشرة بسبب ملمسه الأكثر جفافًا. سواء كانت بشرتك دهنية أو جافة أو حساسة أو مختلطة، يمكن دمج زيت بذور العنب في روتين العناية بالبشرة.

هل يسبب زيت بذور العنب حب الشباب؟

زيت بذور العنب.. فوائد واستخداماتزيت بذور العنب.. فوائد واستخدامات

زيت بذور العنب لا يسبب انسداد المسامات، مما يعني أنه لا يسبب حب الشباب.  تقول ماري جات إنه زيت موصى به لعلاج حب الشباب لأنه يمكن أن يساعد في موازنة إنتاج الزهم وتهدئة التهيج. 

ويوافق الدكتور موساففير على ذلك، مشيرًا إلى أن "قوامه خفيف الوزن يجعله جذابًا بشكل خاص لأولئك الذين لديهم بشرة دهنية أو معرضة لحب الشباب والذين يريدون الترطيب دون زيادة الزيوت". 

اقرأ أيضًا:

زيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطان