6 أسباب تدفعك لنقع المانجو في الماء قبل تناولها

6 أسباب لنقع المانجو في الماء قبل الأكل

توفر المانجو  العديد من الفوائد الصحية، فهي غنية بالفيتامينات A وB وC وE وK، وتوفر المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم، لذا يحب معظم الناس تناولها بعد تنظيفها. 

ولكن يجب عليك نقع الفاكهة في الماء قبل تناولها، ليسا فقط للتخلص من الأوساخ فحسب، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على العناصر الغذائية سليمة.

في هذا التقرير نستعرض المزيد من أسباب نقع المانجو في الماء قبل تناول الطعام، ولماذا يجب عليك تجنب استخدام الماء الساخن لها.

لماذا يجب نقع المانجو في الماء قبل الأكل؟

6 أسباب لنقع المانجو في الماء قبل الأكل6 أسباب لنقع المانجو في الماء قبل الأكل

1. يقلل الحرارة

المانجو معروفة بخصائصها الحرارية، مما يعني أن لديها ميل لإنتاج الحرارة. ونتيجة لذلك، قد يكون لديك مشاكل جلدية مثل حب الشباب أو الطفح الجلدي الحراري بعد تناول المانجو، لذا فإن نقعها في الماء يساعد في تقليل حرارتها .

 2. يزيل مضادات المغذيات

يساعد نقع المانجو في الماء في التخلص من بعض العناصر الغذائية المضادة مثل حمض الفيتيك، وهي مادة قد تتداخل مع امتصاص المعادن الموجودة في المانجو.

3. ينظف المبيدات والأوساخ

يساعد غسل المانجو ونقعها في الماء بشكل صحيح على إزالة الملوثات السطحية والمبيدات الحشرية والأوساخ. وهذا يضمن استهلاكًا أنظف وأكثر أمانًا لفاكهة الصيف.

4.  يقلل من محتوى اللاتكس

6 أسباب لنقع المانجو في الماء قبل الأكل6 أسباب لنقع المانجو في الماء قبل الأكل

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه مادة اللاتكس الموجودة في قشر المانجو، والتي يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية. 

يمكن أن يساعد نقع الفاكهة في الماء في تقليل محتوى اللاتكس، مما يجعلها أكثر أمانًا للاستهلاك.

5. يعزز الطعم والملمس

يساعد نقع المانجو على تحسين قوام الفاكهة الحلوة، لأنها تمتص الماء. و هذا قد يجعل المانجو أكثر عصارة مع تعزيز حلاوتها الطبيعية.

6. يساعد على الهضم

 نقع المانجو يساعد في تقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات. إذا نقعت الفاكهة، فقد يؤدي ذلك إلى تحلل مركبات مثل الألياف التي قد تسبب عدم الراحة لدى بعض الأشخاص.

كم من الوقت يجب نقع المانجو قبل الأكل؟

يجب نقع المانجو في الماء لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة قبل تناولها. هذه المدة كافية بشكل عام لتحقيق الفوائد المرجوة.

لا تنقعي المانجو في الماء الساخن

6 أسباب لنقع المانجو في الماء قبل الأكل6 أسباب لنقع المانجو في الماء قبل الأكل

هناك فيتامينات ومضادات أكسدة محددة معروفة بأنها حساسة للحرارة. لذا، فإن نقع المانجو في الماء الساخن ليس جيدًا. إليكم السبب:

1. فيتامين ج

ويحتوي حوالي 100 جرام من المانجو على 36.4 ملجم من فيتامين سي، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية . 

وفيتامين C ضروري لتخليق الكولاجين، وامتصاص الحديد، والحفاظ على جهاز المناعة. فيتامين C حساس للغاية للحرارة ويتحلل بسهولة عند تعرضه لدرجات حرارة عالية، مما يؤدي إلى فقدان كبير للعناصر الغذائية وبسبب ذلك لن تتمكن من الاستمتاع بالفوائد الصحية للمانجو كثيرًا.

2. فيتامين أ

فيتامين أ ضروري للرؤية ووظيفة المناعة وصحة الجلد. البيتا كاروتين ، وهو مقدمة لفيتامين أ، هو أحد مضادات الأكسدة وهو مستقر نسبيًا مقارنة ببعض الفيتامينات الأخرى، لكن التعرض لفترة طويلة للحرارة يمكن أن يقلل من فعاليته.

3. حمض الفوليك (فيتامين ب9)

حمض الفوليك مهم لتخليق الحمض النووي وإصلاحه، وانقسام الخلايا، والنمو. إنه حساس للحرارة إلى حد ما ويمكن أن يتحلل عند تعرضه لدرجات حرارة عالية لفترة طويلة.

4. البوليفينول

البوليفينول عبارة عن مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

 يمكن أن تتحلل بالحرارة، وتفقد خصائصها المضادة للأكسدة. تشمل أمثلة البوليفينول الموجودة في المانجو المانجيفرين والكيرسيتين والكاتيكين.

تحتوي المانجو على العديد من العناصر الغذائية، لذا فهي مفيدة لصحتنا. 

تأكدي من نقع المانجو في الماء قبل تناولها للاستمتاع بفوائدها الصحية. لكن يجب أن يكون الماء في درجة حرارة الغرفة أو باردًا.

اقرأ أيضًا:

فاكهة الشمام تتفوق على غيرها في هذا العنصر.. «اخصائي» يوضح 

الرابط المختصر :