هل السوشي صحي؟ هذا ما يقوله العلم

 السوشي هو طبق ياباني تقليدي يتضمن الأرز قصير الحبة مع أنواع مختلفة من الأسماك والخضار النيئة أو المطبوخة.

إن تنوع الحشوات يجعل السوشي خيارًا مثاليًا للكثير منا.

لكن هل السوشي صحي أم غير مرغوب فيه؟

تعتمد الإجابة عن هذا السؤال بشكل كبير على ما تختار إضافته أو حذفه من لفائف السوشي الخاصة بك. 

ولكن بشكل عام قد يكون تناول السوشي طريقة رائعة للحصول على الدهون الصحية (مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية).. والبروتين عالي الجودة، والسيلينيوم، والعديد من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى، كما تقول اختصاصية التغذية لورين ماناكر.

هل مكونات السوشي صحية؟

هل السوشي صحي؟ هذا ما يقوله العلمهل السوشي صحي؟ هذا ما يقوله العلم

الخيار الأكثر شيوعًا لمكونات السوشي هو: الأسماك -مصدر البروتين الخالي من الدهون والمغذي- وهو خبر رائع لمحبي الأسماك أو عشاق المأكولات البحرية.

تقول عالمة الأعصاب الدكتورة إيمي رايشيلت "يمكن للأسماك الزيتية، بما في ذلك سمك السلمون، أن تزودنا بالأوميجا 3، وهو حمض دهني أساسي نحتاج للحصول عليه من نظامنا الغذائي". 

وأضافت "تحتوي الأسماك المستخدمة في السوشي، مثل التونة والسلمون، على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي دهون أساسية مضادة للالتهابات يحتاجها الجسم لصحة الدماغ عن طريق الحفاظ على وظيفة الخلايا العصبية وتدفق الدم إلى الدماغ، وكذلك لصحة القلب والأوعية الدموية".

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الأمريكية يجب أن يتضمن النظام الغذائي الصحي والمتوازن حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعيًا، بما في ذلك واحدة من الأسماك الزيتية.

وتتابع إيمي رايشيلت "علاوة على ذلك تعد الأسماك والمحار، مثل الجمبري، مصادر رائعة للبروتين، والأفوكادو مصدرًا للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب والدماغ، والأعشاب البحرية (نوري) مصدرًا جيدًا لليود لدعم وظيفة الغدة الدرقية بالإضافة إلى احتوائها علة ألياف البريبايوتك للحفاظ على ميكروبيوم صحي في الأمعاء".

وهناك عنصر آخر مشترك في السوشي هو الوسابي. تقول اختصاصية التغذية فريحة جاي: "يحتوي الوسابي على مركبات نشطة بيولوجيًا محددة ذات خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات قد تعزز الإدراك".

وأضافت  "أفادت دراسات أيضًا بأن الوسابي له خصائص مضادة للجراثيم ضد مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا وهيليكوباكتر بيلوري".


هل السوشي صحي لخسارة الوزن؟

هل السوشي صحي؟ هذا ما يقوله العلمهل السوشي صحي؟ هذا ما يقوله العلم

 السوشي يمكن أن يساعدك في رحلة إنقاص الوزن، ولكن فقط إذا تم تناوله كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع.

قد يربط بعض الأشخاص السوشي بزيادة الوزن لأنه يحتوي على الأرز الأبيض. توضح الدكتورة إيمي رايشيلت: "غالبًا ما يتم تحضير أرز السوشي بالسكر بالإضافة إلى كونه من الكربوهيدرات المكررة سريعة الهضم".

إن السكر المضاف والمحتوى المنخفض من الألياف يعني أن الكربوهيدرات الموجودة في أرز السوشي يتم امتصاصها بسرعة؛ ما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين. وتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة وما يرتبط بها من ارتفاع في مستويات السكر في الدم يسبب زيادة الالتهاب ومخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولكن في حين أن الأرز الأبيض وحده قد لا يكون غنيًا بالعناصر الغذائية مثل الأرز البني فمن المهم عدم تشويه صورة الأرز الأبيض؛ فلا بأس من الاستمتاع بالأرز الأبيض من وقت لآخر.

 وإذا دمجت أرز السوشي مع مصادر غنية بالبروتين عالي الجودة والدهون الصحية والكثير من الخضار (التي تزيد محتوى البروتين والألياف في الوجبة)  فسوف تتناول وجبة صحية ومتوازنة.

إذًا هل السوشي صحي؟

بشكل عام نعم. مزيج البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف يجعل السوشي جزءًا لذيذًا من نظام غذائي صحي. 

بالإضافة إلى ذلك هو يحتوي على مصدر كبير للكربوهيدرات التي تمنحنا الكثير من الطاقة التي نحتاجها خلال اليوم.

اقرأ أيضًا:

خسارة الوزن بدون رجيم بـ 8 نصائح مهمة