لبيك اللهم لبيك.. تعرف على فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

أيام قليلة وتبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة، التي يزداد البحث عليها من ملايين المسلمين حول العالم، متصدرة محركات البحث "قوقل"؛ مع اقتراب أداء فريضة الحج والاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

وفي هذه الأيام المباركة يسعى المسلمون إلى التقرب من الله عز وجل، ويتنافسون على الطاعة والتوبة.

العشر الأوائل من ذي الحجة 1445 هجريًا

يبدأ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 1445هـ، يوم الجمعة، الموافق 7 يونيو 2024، بحسب البحوث الفلكية للمعهد الفلكي الدولي، كالتالي:

  • 1 ذي الحجة 1445: الجمعة 7 يونيو 2024.
  • 2 ذي الحجة 1445: السبت 8 يونيو 2024.
  • 3 ذي الحجة 1445: الأحد 9 يونيو 2024.
  • 4 ذي الحجة 1445: الإثنين 10 يونيو 2024.
  • 5 ذي الحجة 1445: الثلاثاء 11 يونيو 2024.
  • 6 ذي الحجة 1445: الأربعاء 12 يونيو 2024.
  • 7 ذي الحجة 1445: الخميس 13 يونيو 2024.
  • 8 ذي الحجة 1445: الجمعة 14 يونيو 2024.
  • 9 ذي الحجة 1445: السبت 15 يونيو 2024.
  • 10 ذي الحجة 1445: الأحد 16 يونيو 2024.

متى يبدأ صيام العشر من ذي الحجةمتى يبدأ صيام العشر من ذي الحجة

فضل صيام العشر الأول من ذي الحجة

وردت في السنة النبوية أحاديث عدة، في فضيلة هذه العشر منها، ما ورد عن عبد الله ابن عباس، رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال" مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ ، قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ".

وفي رواية للطبراني في الكبـير بإسناد جيد، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ: «ما من أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد». (رواه الطبراني في المعجم الكبير).

فضل صيام العشر من ذي الحجةفضل صيام العشر من ذي الحجة


وكان الصحابي سعيد بن جبير، إذا دخل أيام العشر اجتهد اجتهادًا شديدًا حتى ما يكاد يقدر عليه.

ما هي الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة؟

يهتم جميع المسلمين حول العالم بمعرفة أفضل الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة؛ لاغتنام فضلهم والتقرب إلى الله عز وجل، منها:

الذكر:  لقول الله تعالى: «وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ».

الصوم:  يُسن صوم أول تسعة أيام من ذي الحجة، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس، فيما رواه أبو داود.

التكبير والتهليل: لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ» رواه الإمام أحمد.

صيام يوم عرفة: حيث قال رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» رواه مسلم.

الدعاء يوم عرفة مُستندة لما قال النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «أفضل الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وأفضل مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ».

فضل صيام العشر من ذي الحجةفضل صيام العشر من ذي الحجة

أجر صيام يوم عرفة

وعن أجر صوم يوم عرفة، فعنْ أَبي قتَادةَ، قالَ: سئِل رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: عَنْ صَوْمِ يوْمِ عَرَفَةَ؟ قَالَ: يكفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيةَ وَالبَاقِيَةَ رواه مسلمٌ، وعنْ ابنِ عباسٍ رضيَ اللَّه عنهما، أَنَّ النبي صَامَ يوْمَ عاشوراءَ، وأَمَرَ بِصِيَامِهِ. متفقٌ عَلَيْهِ.

اقرأ أيضًا: خاص لـ"الجوهرة"| واعظ في الأزهر الشريف يوضح فضل صيام العشر من ذي الحجة