6 فوائد صحية للبطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة، مصدر غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة.

كما تعتبر مصدر جيد للكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى الفيتامينات A وC وB6، إلى جانب المنغنيز والبوتاسيوم. 


6 فوائد صحية للبطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة.. فوائد لا حصر لهاالبطاطا الحلوة.. فوائد لا حصر لها

في السطور التالية نتعرف على الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة، بالإضافة إلى طرق استخدامها.

مضادة للالتهابات

من المعروف أن البيتا كاروتين، وهو صبغة طبيعية موجودة في البطاطا الحلوة ذات اللحم البرتقالي؛ وجميع أنواع القرع الشتوي، والجزر، يساعد في تقليل الالتهاب. يرتبط الالتهاب المزمن بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل.

الأمر نفسه ينطبق على الأنثوسيانين، وهو مسؤول عن الألوان الحمراء والأرجوانية النابضة بالحياة في الفواكه والخضروات، مثل البطاطا الحلوة الأرجوانية. 

تشير دراسة أجريت على البطاطا الحلوة الأرجوانية إلى أنه يمكن استخدام مستخلصات النبات في علاجات مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

2_ مفيدة للأمعاء

البطاطا الحلوة.. فوائد لا حصر لهاالبطاطا الحلوة.. فوائد لا حصر لها

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية، وهي كربوهيدرات غير قابلة للهضم تغذي البكتيريا الصديقة في أمعائك. 

تحتوي هذه الخضروات الجذرية النشوية في الواقع على نوعين من الألياف: القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. وتعمل الألياف القابلة للذوبان على زيادة بكتيريا الأمعاء الصحية، التي تحسن عملية الهضم. 

كما تساعد الألياف غير القابلة للذوبان على منع الإمساك، بشكل عام، يرتبط تناول ما يكفي من الألياف بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

ومن المعروف أيضًا أن الألياف تقلل من خطر الإصابة بالحالات الصحية المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

3_ حماية البصر 

البطاطا الحلوة.. فوائد لا حصر لهاالبطاطا الحلوة.. فوائد لا حصر لها

تحتوي البطاطا الحلوة على الكثير من البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، وهو ضروري للحفاظ على الرؤية والحماية من العمى الليلي مع تقدم العمر.

تشير دراسة نشرت في مجلة Clinical Interventions in Aging إلى أن البيتا كاروتين وفيتامين E - الذي تعد البطاطا الحلوة أيضًا مصدرًا غنيًا به - يلعبان دورًا رئيسيًا في صحة العين ويمكن أن يساعدا في الوقاية من أمراض العين المرتبطة بالعمر.

4_ تعزز المناعة

يلعب فيتامين أ الكثير من الأدوار في صحتك العامة. يساعد هذا المغذيات الدقيقة المهمة أيضًا على ضمان عمل نظام الدفاع الطبيعي في الجسم بشكل صحيح، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

ويساعد فيتامين أ في الحفاظ على الأغشية المخاطية التي تحبس البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الضارة الأخرى. كما أنه يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تنتقل عبر الجسم، وتحميه من غزو الميكروبات مثل البكتيريا والفطريات والطفيليات.

ويشير تحليل فوائد فيتامين أ، إلى أنه قد يكون مفيدا في علاج الأمراض المختلفة بسبب تأثيره على جهاز المناعة. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، لكنها تتوقع أن فيتامين أ سيشق طريقه في النهاية إلى العلاجات الحديثة.

5_ تحسين صحة الجلد

البطاطا الحلوة.. فوائد لا حصر لهاالبطاطا الحلوة.. فوائد لا حصر لها

  "تحتوي البطاطا الحلوة على الكاروتينات، أو الأصباغ التي تمنحها لونها البرتقالي". "تحول أجسامنا هذه الكاروتينات إلى فيتامين أ، الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجلد."

يُستخدم فيتامين أ الموضعي - المعروف باسم الريتينول - بشكل شائع في منتجات العناية بالبشرة لعلاج حب الشباب وتحسين المرونة وتقليل فرط التصبغ الناتج عن أضرار أشعة الشمس.

يمكن أن تساعد البطاطا الحلوة أيضًا في تحسين حب الشباب، وهو اضطراب جلدي التهابي. تشير دراسة نشرت في مجلة علم السموم الجلدية والعينية إلى أن النقص في الفيتامينات A و E يمكن أن يجعل حب الشباب أكثر خطورة. وتوصي بتناول المزيد من الأطعمة الكاملة الغنية بهذه العناصر الغذائية لتقليل مدى سوء النوبات.

يمكن أن تساعد كل من البطاطا الحلوة البرتقالية والأرجوانية (بفضل الأنثوسيانين) في تحسين أعراض الصدفية . يتميز مرض المناعة الذاتية هذا بوجود بقع جافة وحكة في الجلد.

6_ تحتوي على مضادات الأكسدة

البطاطا الحلوة.. فوائد لا حصر لهاالبطاطا الحلوة.. فوائد لا حصر لها

تحتوي أصناف البطاطا الحلوة البرتقالية والأرجوانية على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة.

مضادات الأكسدة هي مركبات موجودة في الأطعمة النباتية تمنع الأكسدة، مما يسبب إنتاج جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة. ويعتقد أن الجذور الحرة تلعب دورا في السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 اقرأ أيضًا: هل تعرف النظام الغذائي الأرجواني؟ فوائد ذهبية ونتائج مبهرة