المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز عالمية في الأولمبياد الآسيوي للفيزياء 2024

 تمكنت المملكة العربية السعودية من تحقيق إنجاز علمي جديد، بحصد 5 ميداليات وشهادات في منافسات "أولمبياد الفيزياء الدولي 2024، في دورته 52 التي أقيمت فعالياتها في سويسرا عن بُعد، خلال المدة 3 إلى 10 يونيو 2024، بمشاركة 368 طالبًا من 75 دولة، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة".

أسماء الطلاب الفائزين

  • وفاز الطالب صادق العباد (الصف الثالث الثانوي، من إدارة تعليم الرياض) بميدالية فضية، متوجًا رحلة تدريب في موهبة، تلقى خلالها 2385 ساعة تدريبية.
  •  وحصد الطالب جواد آل سيف (الصف الثالث الثانوي، من إدارة تعليم الشرقية) ميدالية برونزية، بعد استعداد مكثف تلقى خلاله 2385 ساعة تدريبية.
  • وحققت الطالبة لمى الأهدل (الصف الثالث الثانوي، من إدارة تعليم) ميدالية برونزية، بعد رحلة طويلة من العمل تلقت خلالها 2385 ساعة تدريبية.
  • وحصل الطالب حسين قدح (الصف الثاني الثانوي، من إدارة تعليم جدة) على شهادة تقدير، بعد استعداد جاد تلقى خلاله 1775 ساعة تدريبية.
  •  وفاز الطالب محمد البركات (الصف الثاني الثانوي، من إدارة تعليم الشرقية) بشهادة تقدير، بعد استعداد مكثف تلقى خلاله 1775 ساعة تدريبية. 


وهنأت أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" الدكتورة آمال الهزاع للطلاب الفائزين هذه الجوائز، مؤكدة فخرها بالموهوبين السعوديين الذين عملوا واجتهدوا، لتحقيق هذه النتائج المشرفة، والإنجازات الباهرة، بدعم من أسرهم ومدارسهم ومعلميهم.

وقالت الدكتورة آمال الهزاع: إن المملكة اتخذت خطوات استراتيجية في ترسيخ وتكريس منظومتها في رعاية الموهبة والإبداع، ورسم ملامح مجتمع المعرفة والابتكار، وإعلاء قيم التنافسية لتعزيز ريادتها، وهو ما يظهر فيما يحققه الموهوبون السعوديون في المحافل والمسابقات الدولية من جوائز عالمية، بما يتماشى مع توجهات القيادة الرشيدة.

وأكدت أن مؤسسة "موهبة" تنطلق من شراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، ترتكز على رؤية أساسها اكتشاف ورعاية وتمكين الموهوبين السعوديين، وفق أحدث الأساليب العلمية، وبناء قدراتهم في مختلف مجالات العلوم والتقنية، لإعداد أجيال سعودية تمتلك أدوات التميز، للإسهام في تحقيق مستهدفات ومبادرات رؤية 2030، وصياغة الحلول المبتكرة للتحديات المحلية والعالمية من أجل ازدهار البشرية.


وبينت الدكتورة الهزاع أن هذا الفوز يعكس الشراكة الاستراتيجية والمتكاملة، وتضافر الجهود بين موهبة وشركائها (وزارة التعليم، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" وشركائهما الاستراتيجيين) لتحقيق الإنجازات وحصد الجوائز العالمية، وتحقيق مبادرات ومستهدفات رؤية المملكة 2030، ومواصلة الطريق لجعل المملكة من بين الدول الـ20 الأولى في العالم تعليماً وتأهيلاً. 

اقرأ أيضًا: الكاتب القصصي خالد أحمد اليوسف لـ"الجوهرة": السعودية أرض منجبة للمبدعين البارزين وبيئة خصبة للشعر وللشعراء