العثور على ثعبان برأسين.. عالم زواحف وبرمائيات أمريكي يكشف السبب

في حادثة نادرة أثار ثعبان برأسين من نوع "الجُرذان الغربية" دهشة سكان ولاية ميسوري الأمريكية، بعد أن عثر عليه فتيان تحت شرفة منزل.

العثور على ثعبان برأسين

وبحسب ما ذكرت وكالة "CNN" تم تسليم الثعبان الفريد إلى محمية "شيبرد أوف ذا هيلز" في برانسون؛ إذ أثار اهتمام علماء الزواحف الذين شرعوا بدراسة حالته.

العثور على ثعبان برأسينالعثور على ثعبان برأسين

صراع على البقاء

وأطلق مسؤولو المحمية اسمي "تايجر وليلى" على الثعبان ذي الرأسين؛ نظرًا لندرة ظاهرة ثنائية الرأس هذه، والتي تجعل من استمراره على قيد الحياة في البرية مهمة صعبة.

وأوضح جون كليوبفر؛ عالم الزواحف والبرمائيات الأمريكي، أن تنافس الرأسين على الطعام يشكل تحديًا كبيرًا؛ إذ قد يؤدي إلى موتهما في نهاية الأمر.

جدير بالذكر أن عمر الثعبان العادي يبلغ حوالي 7 سنوات، ويمكن أن يصل طوله إلى 6 أقدام في ظل الظروف الطبيعية، لكن مع وجود رأسين فإن رعايته تتطلب عناية خاصة.

صعوبة في إطعام الثعبان

يواجه مسؤولو المحمية صعوبة في إطعام الثعبان؛ إذ يتنافس الرأسان على الطعام، وللتغلب على هذه المشكلة يضعون كوبًا صغيرًا فوق رأس أحدهما أثناء إطعام الآخر، كما يواجهون صعوبة أخرى تتمثل في رغبة كل رأس في السير باتجاه مختلف عن الآخر.

العثور على ثعبان برأسينالعثور على ثعبان برأسين

زواج الأقارب هو السبب

ويرجح "كليوبفر" أن زواج الأقارب في أسر الثعابين هو السبب وراء ظهور ثنائية الرأس، موضحًا أنه خلال نمو الجنين لا ينفصل التوأمان بشكل كامل؛ ما يؤدي إلى ولادة ثعبان برأسين.

ويُعرف عن "ثعابين الجُرذان الغربية" قدرتها على العيش حتى سن 30 عامًا، ولكن مع التحديات التي يواجهها ثعبان "تايجر وليلى"؛ بسبب ثنائية الرأس، يبقى مستقبلهما غامضًا، لا سيما دون رعاية بشرية.

اقرأ أيضًا: سيدة هندية تحاول قتل زوجها بثعبان سام.. زيارة والدتها كلمة السر