قطار المشاعر المقدسة يستعد لنقل آلاف الحجاج.. راحة لضيوف الرحمن

تحرص السعودية على توفير كل وسائل الراحة لحجاج بيت الله الحرام، وضمان سلامتهم وتأدية مناسكم بكل راحة وأمان؛ منها قطار المشاعر الذي وفرته المملكة لتنظيم انتقال ضيوف الرحمن بين المشاعر المقدسة؛ ما يُثري تجربتهم ويجعل أداء مناسكهم أكثر سلاسة وراحة.

قطار المشاعر

 يتكون  القطار من 9 محطات موزعة في المشاعر المقدسة، ترتبط بخط حديدي مزدوج يبلغ طوله 18 كيلو مترًا، ويهيئ أكثر من 2000 رحلة، تعمل على تسهيل حركة تنقل ضيوف الرحمن من مواقعهم وإليها.

قطار المشاعرقطار المشاعر

وتبلغ سرعة القطار 80 كيلو مترًا في الساعة، ويستطيع قطع المسافة بين منى وعرفات خلال  عشرين دقيقة، ويتكون أسطول قطار المشاعر المقدسة من 17 قطارًا، تبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد ثلاثة آلاف راكب، في حين أن سعة القطار المقعدية تبلغ 20% من مجموع ركابه؛ لتبلغ بذلك طاقة قطار المشاعر المقدسة الاستيعابية 72 ألف راكب في الساعة الواحدة، ويسهم في نقل ما يزيد على 350 ألف حاج في حركته لنقل الحجاج بين مختلف المشاعر المقدسة.

تسهيل تنقل الحجاج 

ورُوعي في تصميم المحطات عدة أمور لتسهيل تنقل الحجاج أثناء دخولهم للمحطات وركوبهم للقطار وأثناء مغادرتهم له؛ من أجل استيعاب الأعداد الكبيرة من الحجاج الذين يستخدمون قطار المشاعر المقدسة؛ حيث تم فصل منطقة الانتظار عن منطقة الصعود وكذلك رصيف الصعود عن رصيف المغادرة.

وتحتوي محطات قطار المشاعر المقدسة على جسور ربط مخصصة لنقل الركاب للدور الأرضي للمحطة من الجهة المقابلة لها، وكذلك على منحدرات مخصصة لنقل الركاب من رصيف المحطة.

بالإضافة لمصاعد كهربائية تهدف لتسهيل دخول وخروج الحجاج للمحطة، خاصة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

كما روعي في تصميم المحطات عدد أبواب الدخول والخروج للقطار والبالغ عددها 60 بابًا لكل جانب؛ إذ تحتوي المحطات على العدد ذاته من الأبواب لتسهم في دخول وخروج سلسٍ للحجاج أثناء رحلتهم على متن القطار.

قطار المشاعرقطار المشاعر

ويُسهم قطار المشاعر المقدسة في نقل مئات الآلاف من الحجاج في كل حركة من حركاته المختلفة بين المشاعر، بالإضافة إلى وصول هذا العدد الكبير من الحجاج بيسر وسهولة لأداء مختلف المناسك في وقت قصير مقارنة بوسائل النقل الأخرى.

لذا يسهم القطار في إزاحة ما يقارب الخمسين ألف حافلة ركاب من الطرق أثناء موسم الحج؛ ما يخفض من الازدحامات المرورية والانبعاثات الكربونية.

قطار صديق للبيئة

 ويعد قطار المشاعر المقدسة من القطارات صديقة البيئة؛ حيث يعمل بالطاقة الكهربائية وهو الأمر الذي يجعل مستوى انبعاثاته الكربونية صفريًا، ويسهم في الحفاظ على البيئة في منطقة المشاعر المقدسة والصحة العامة لحجاج بيت الله الحرام.

ولقطار المشاعر المقدسة أسلوب تشغيلي خاص به؛ فهو يعمل بالنظام الترددي (المترو) فيتم تنظيم حركة القطار وفقًا للاحتياج اليومي في موسم الحج وبحسب النسك المفروضة لكل يوم.

ومن خلال مركز التشغيل والتحكم بالمقر الرئيسي لإدارة القطار تُحدد مواقع مرور وتوقف القطار، وذلك من خلال خمس حركات مختلفة تبدأ من يوم 7 ذي الحجة وحتى نهاية أيام التشريق. 

اقرا أيضًا: «سار» تعلن جاهزية قطار الحرمين السريع لموسم الحج 1445ه