ظاهرة غريبة تحول لون أنهار ألاسكا إلى البرتقالي.. ودراسة تكشف السبب

استيقظ السكان على تحول غير معتاد لألوان الأنهار في الولايات المتحدة الأمريكية تغيرت فيها للون برتقالي، وعليها كشفت دراسة علمية حديثة عن السبب وراء تحول العشرات من الأنهار والجداول في ولاية ألاسكا الأمريكية إلى اللون البرتقالي؛ حيث أوضحت الدراسة أن ذوبان التربة الصقيعية في ألاسكا بسبب تغير المناخ، أدى إلى تحول لون العشرات من الأنهار والجداول إلى هذا البرتقالي.

تحول الأنهار للبرتقالي في أمريكا

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، أوضح بريت بولين، مؤلف الدراسة وأستاذ مساعد في علم السموم البيئية بجامعة كاليفورنيا، أن تغير المناخ أدى إلى ذوبان الأرض المتجمدة في ألاسكا؛ ما تسبب في تسرب المعادن المحتبسة في تلك التربة إلى المجاري المائية.

أنهار ألاسكاأنهار ألاسكا

وأشار بولين إلى أن هذا يُعد تأثيرًا غير متوقع لتغير المناخ على بعض من أنقى الأنهار في البلاد.

وقد نشرت كلية العلوم الزراعية والبيئية بجامعة كاليفورنيا، ديفيز، تقريرًا مصورًا على صفحتها على موقع "يوتيوب"؛ حيث أشار خبير السموم البيئية إلى أن ذوبان التربة الصقيعية يعرض المعادن للأكسجين؛ ما يؤدي إلى ذوبان معادن مثل الزنك والنحاس والكادميوم والحديد في الماء، وزيادة حموضته، ما يعطي الأنهار لونًا صدئًا يمكن رؤيته حتى من صور الأقمار الصناعية.

وحذر بولين من أن مزج هذه المعادن مع مياه أنهار أخرى قد يزيد من تأثيرها على المياه.

ورُصدت هذه الظاهرة لأول مرة في عام 2018، عندما لاحظ الباحثون اللون البرتقالي للأنهار عبر سلسلة جبال بروكس في شمال ألاسكا، مقارنة بالمياه الصافية التي شوهدت في العام السابق.

وخلال عام واحد، شهد أحد روافد نهر أكيليك في متنزه وادي كوبوك الوطني، فقدانًا كاملًا لنوعين من الأسماك المحلية بسبب انخفاض اللافقاريات والنباتات في قاع النهر.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للتنوع البيولوجي.. يهدف لحفظ الحياة على كوكب الأرض