بدء توفير لقاح الفيروس التنفسي المخلوي «RSV».. وهذه الفئات المستهدفة

أعلنت وزارة الصحة، بدء توفير لقاح الفيروس التنفسي المخلوي «RSV»، موضحة الفئات المستهدفة من تلقي اللقاح.

وأكدت الوزارة أهمية تلقي هذا اللقاح، في الوقاية والحماية من عدوى الفيروس التنفسي المخلوي «RSV».

لقاح الفيروس التنفسي المخلوي «RSV

وأوضح الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري، وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، استشاري الأمراض المعدية في وزارة الصحة، أن  المملكة قامت باتخاذ خطوة مهمة بتوفير لقاح الفيروس التنفسي المخلوي.

وأعلن الدكتور، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، ان اللقاح سيكون متوفرًا لكل من بلغ سن الـ60 فأكبر داخل المملكة.

وأشار استشاري الأمراض المعدية، إلى خطورة الفيروس التنفسي المخلوي، وأنه يزيد من فرص حدوث الجلطات القلبية.

وأضاف، وذلك لأنه يؤدي لحدوث التهابات في الجهاز التنفسي، وبهذه الخطوة تصبح المملكة هي خامس دولة تقوم بإدراج و استخدام للقاح وذلك لمن بلغ الـ65 عاما فأكبر.

وكتب وكيل وزارة الصحة المساعد، في تغريدته: «ولله الحمد فعلياً توفير لقاح الفيروس التنفسي المخلوي RSV لكل من بلغ 60 سنة وأكبر في المملكة العربية السعودية».

وأضاف: «تواصل مع طبيب الاسرة في تطبيق صحتي للحصول عليه».

إدراج لقاح لحماية الأطفال 

ومن المقرر اتخاذ قرار فيما يخص توفير لقاح فيروس «Rsv» بالمملكة، فبحيث يتم تصميمه لحماية الأطفال بداية من سن 6 أشهر.

ولفت عسيري، إلى أن لقاح كبار السن أجيز في الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة وبريطانيا واليابان.

وجاء الهدف من توفير هذا اللقاح، لحماية كبار السن من مضاعفات الفيروس التنفسي المخلوي، باعتباره من الأسباب الرئيسية الأولى في الإصابة بالتهابات الرئة وارتفاع نسبة الوفيات بين كبار السن.

وقال استشاري الأمراض المعدية:"إنه من المتوقع أن يحدث هذا اللقاح فارقًا كبيرًا بإذن الله في العبء المرضي من هذا الفيروس العنيد".

وقام عسيري بإعادة نشر نتائج دراسة كانت تشير إلى أن 22% من الأشخاص البالغة في المستشفيات تتراوح أعمارهم من 50 عاما فأكثر، المصابين بالفيروس المخلوي التنفسي عانوا بالفعل من حدث قلبي حاد.

وجاء ذلك على الرغم من أن النتائج أشارت أنه لم يكن لدى 1 من كل 12 من المرضى المصابين أي سابقة مرضية متعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية الكامنة الموثقة.

اقرأ أيضًا: احذري من هذا الفيروس في الشتاء.. يهاجم الجهاز التنفسي للأطفال