احذري من هذا الفيروس في الشتاء.. يهاجم الجهاز التنفسي للأطفال

الشتاء هو موسم انتشار الفيروسات التنفسية، ومن أكثرها شيوعًا الفيروس المخلوي التنفسي المعروف اختصارا بـ RSV، الذي يصيب الجهاز التنفسي السفلي للأطفال، وخاصة الرضع والأطفال الصغار.

يمكن أن تؤدي الإصابة بفيروس RSV إلى مضاعفات خطيرة، مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، لذلك من المهم أن تكوني على دراية بأعراض الإصابة بهذا الفيروس وطرق الوقاية منه.

وتعد حالات الإصابة بفيروس الجهاز المخلوي التنفسي RSV أعلى من المعتاد في هذا الوقت من العام، وللأسف لم يتم تحديد علاج فعال له حتى الآن، لكن ما يتم علاجه هو الأعراض، مع دعم الجهاز التنفسي أحيانا، وفق ما نقل "د ب أ".

وتشكل الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي RSV خطورة خاصة على الأطفال الأصغر سنا، لا سيما في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر.

وتتداخل أعراض الفيروس المخلوي التنفسي مع أعراض نزلات البرد والأنفلونزا، ولكن هناك بعض العلامات التي تشير لحاجة الطفل للدخول إلى المستشفى.

صعوبات تنفس

وأوضحت المجلة المعنية بالأسرة والأطفال أن أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي تتمثل في الزكام والسعال والحمى وصعوبات التنفس (ضيق التنفس والصفير أثناء التنفس) وفقدان الشهية.

وتشمل الأعراض أيضا تغير لون الجلد والشفاه واللسان إلى اللون الأزرق.

علاج ووقاية

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، وذلك لتجنب المضاعفات، التي قد تترتب على الإصابة بفيروس RSV مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهاب الأذن الوسطى والخانوق الزائف.

وأشارت "بيبي & فاميليه" إلى أنه يتم تخفيف المتاعب بواسطة إمداد الجسم بالأكسجين. وللوقاية ينبغي على الأشخاص المخالطين للأطفال غسل اليدين جيدا لمدة لا تقل عن 20 ثانية بشكل منتظم.

ويُراعى أيضا العطس أو السعال في منديل أو في ثنية الذراع؛ نظرا لأن عدوى فيروس RSV تنتشر عبر الرذاذ، بالإضافة إلى تطهير وتعقيم الأسطح والألعاب والدمى القماشية بانتظام.