خاص| اليوم العالمي للتراث.. سعودية تستلهم التراث من خلال لوحاتها (صور)

تحتفى السعودية باليوم العالمي للتراث اليوم الخميس، الموافق 18 أبريل، ويعتبر التراث السعودي ثروة ثقافية وتاريخية هامة تعكس تطور المملكة العربية السعودية على مر العصور. 


ويتميز التراث السعودي بتنوعه الجغرافي والثقافي والاجتماعي، ويشمل مجموعة متنوعة من الفنون والعادات والتقاليد التي تعبر عن هوية الشعب السعودي وتمتد لعدة قرون. 

وسعيًا للحفاظ على إرثها الثقافي الغني، سعت الفنانة التشكيلية، "الجوهرة العتيبي" صاحبة الموهبة الفنية التي سعت من خلالها توثيق تراث بلدها في مثل هذا اليوم بلوحاتها.


وعن دفعها لرسم التراث قالت في تصريحات خاصة لمجلة "الجوهرة": "إن الذي دفعني إلى رسم تراثنا هو حبي وانتمائي القوي لوطني ولثقافتنا الأصيلة ومعظم لوحاتي كانت مرسومة عن التراث وحبيت أني أشارك في هذا اليوم العالمي للتراث".


 وتستكمل:"لوحاتي تعكس تراثنا خاصه وسائل النقل القديمة في الجزيرة العربية وبيوت الشعر وبيوت الطين وتنقل البدو من حياة الصحراء إلى السكن في البيوت وتجسد لوحاتي كيف كانت الحياة قبل مئه سنة مضت وأكثر".


وعن  العناصر التراثية التي تفضل تجسيدها في أعمالها الفنية، أوضحت أن جميعها مرتبطة ببعض ولا تكتمل اللوحة إلا برسمها وتناسقها مع باقي عناصر التكوين في لوحاتها.

وعن الرسالة التي تود إيصالها من خلال رسوماتها في يةم التراث العالمي، قالت: "الرسم من الفنون الجميلة جدا ومن خلال لوحات معظم الفنانين ممن سبقونا تعرفنا على تراث كثير من البلدن خاصة إنه لم يكن في تلك الفتره تصوير وكل رسم يرسم تراث وطنه بإسلوبه الفني والخامات المفضله عنده".


اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للتراث.. اكتشاف نتائج علمية في كهف أم جرسان بالمدينة المنورة (فيديو)

لوحة فنية توثقبرسم الجوهرة العتيبي الرتاث السعودي