من هم الزعماء الأعلى أجرًا في العالم؟

تعد وظيفة رئيس الدولة أو رئيس الحكومة من أصعب الوظائف في العالم؛ إذ تعني تلك الوظائف ضغطًا كبيرًا من مواطني الدولة، وكذلك على المستوى الدولي؛ ساعات عمل طويلة ومتعبة وأجور منخفضة نسبيًا، على الأقل مقارنة بأجور الرؤساء التنفيذيين للشركات الكبيرة.

ومع ذلك، فإن بعض قادة العالم يحصلون على راتب أفضل بكثير من غيرهم، وهؤلاء هم بعض من الزعماء السياسيين الأعلى أجرا في العالم، حسبما ذكر موقع "فوكس نيوز".

الزعماء الأعلى أجرًا في العالم

لي هسين لونج ، رئيس وزراء سنغافورة، يحصل على أعلى تعويض لأي زعيم حكومي على مستوى العالم، ويكسب ما يقرب من 1.6 مليون دولار سنويًا.

ويحتل جون لي كا تشيو، الرئيس التنفيذي لهونج كونج، المرتبة الثانية، ويكسب ما يقرب من 672 ألف دولار سنويًا.

ويتقاضى آلان بيرسيه، الرئيس السويسر منذ يناير 2023، 456.854 فرنك سويسري (505.000 دولار) سنويا، وفقا للحكومة السويسرية، ليحتل المركز الثالث في قائمة الزعماء الأعلى أجرًا في العالم.

وكزعيم للقوة العظمى في العالم، يتوقع الكثير من الناس أن يكون الرئيس الأمريكي جو بايدن هو المسؤول الحكومي الأعلى دخلًا، لكنه يحتل المركز الرابع في القائمة براتب سنوي قدره 400 ألف دولار.

ومع ذلك، تسمح الدولة أيضًا لرئيسها بمبلغ 50 ألف دولار للمساعدة في تحمل النفقات العرضية أو الناتجة عن أداء واجباته الرسمية، وفقًا للقانون الأمريكي.

خامس أعلى زعيم أجرًا في العالم هو رئيس الوزراء الأسترالي وزعيم حزب العمال السابق أنتوني ألبانيز ، الذي يتخلف عن بايدن براتب سنوي يبلغ حوالي 378.400 دولار.

ويكسب المستشار الألماني أولاف شولتز ، حوالي 360 ألف دولار سنويا، يليه رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هيبكنز، الذي يكسب ما يقرب من 340 ألف دولار، وفقا لمؤشر الأجور.

وجاء في المراكز العشرة الأولى أيضًا: محمد ولد الغزواني، رئيس موريتانيا براتب 330 ألف دولار، يليه المستشار النمساوي كارل نيهامر براتب 328 ألف دولار سنويًا، ولوك فريدن، رئيس وزراء لوكسمبورغ براتب 278 ألف دولار سنويًا. 

كما يحصل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على 379 ألف دولار كندي (282 ألف دولار) سنويًا، ليحتل المرتبة 12 في قائمة الزعماء الأعلى أجرًا في العالم.

ويحصل رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك على حوالي 161.401 جنيه إسترليني (186.685 دولارًا) سنويًا.