قطاع البحث والإنقاذ يُعلن مصرع 12 شخصا فى سلطنة عمان نتيجة سوء الأحوال الجوية

أعلن القطاع الخاص بالبحث والإنقاذ في الجهاز الوطني لإدارة الطوارئ بسلطنة عُمان اليوم الأحد تسجيل وفاة 12 شخصًا جراء جرف مركباتهم، من بينهم مواطنان و9 طلاب في نيابة صمد العُمان، بالإضافة إلى مغترب بسبب سوء الأحوال الجوية. 

وأفادت وكالة الأنباء العُمانية بأن عمليات البحث ما زالت جارية عن 5 مواطنين في ولاية المضيبي.

كذلك شهدت عدة محافظات في سلطنة عُمان هطول أمطار متفاوتة الشدة نتيجة التغيرات الجوية، والتي بدأت تأثيراتها في أغلب المناطق ومن المتوقع أن تستمر حتى الأربعاء المقبل.

وفي محافظة الظاهرة، شهدت محافظة عبري هطول أمطار متفاوتة الشدة مرفقة بحبات من البرد في بلدات الحجر وبات ووادي العين ومركز ولاية عبري والدروز والعينين والعراقي ومقنيات حجرمات؛ ما تسبب في جريان الشعاب المرجانية.

كما هطلت أمطار متفاوتة الشدة على ولاية ضنك؛ ما أدى إلى جريان الشعاب ونزول وادي العقيبة وصلاح في بلدة قميرة ووادي سرور، وكانت الأمطار مصحوبة بحبيبات ثلجية.

منخفض المطير

أدت الأمطار الغزيرة وحالة الطقس المتقلبة إلى حدوث منخفض جوي سُمي "منخفض المطير" وتأثرت مناطق سلطنة عمان بجرف مياه الفيضانات للسيارات والأشخاص عبر الشوارع، مما دفع السكان المحليين إلى التدخل لمساعدة بعضهم البعض في هذه الأوقات الصعبة.

وحذرت الأرصاد الجوية العمانية من استمرار تأثير المنخفض الجوي حتى الأربعاء، مع هطول أمطار شديدة الغزارة وتساقط لحبات البرد وارتفاع مستوى المياه في الشعاب والأودية.

كذلك تسببت الفيضانات في إغلاق العديد من الطرق والمدارس، وتسببت أيضًا في أضرار مادية جسيمة وانقطاع في التيار الكهربائي وشبكات الاتصالات، مما يجعل الوضع أكثر تعقيدًا للسكان المتضررين.