الدفاع المدني تحذر من حالة الطقس.. أمطار غزيرة على الرياض من اليوم

حذرت المديرية العامة للدفاع الوطني بالمملكة من تغيرات مرتقبة في الأرصاد الجوية مع هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة بدءًا من اليوم الأحد حتى الأربعاء المقبل.

ونشرت الصفحة الرسمية للدفاع الوطني السعودي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أمس السبت، تحذيرًا من تغيرات في الأرصاد الجوية وجاء النص المكتوب بالتغريدة كالآتي: "استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الأحد حتى الأربعاء المقبل".

وكذلك تضمنت التغريدة أن المناطق المتأثرة بأمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار، موضحة في ذلك أكثر المناطق تأثرًا بالأمر.

ما هي أكثر الأماكن تأثرًا بالأمطار بالسعودية؟

ووفقًا لتغريدة الدفاع الوطني، فإن أكثر المناطق المتأثرة بالتغيرات المناخية وهطول الأمطار الأيام القادمة هي:

في الرياض: الرياض العاصمة - المجمعة - ثادق - مرات - الغاط - الزلفي - شقراء - رماح حريملاء - الدرعية - ضرما - المزاحمية - الخرج - حوطة بني تميم - الحريق - وادي الدواسر - السليل - عفيف.

كما تتأثر بعض المناطق الأخرى مثل الحدود الشمالية، الجوف، الشرقية، سير، نجران، جازان، حائل، القصيم.

توقعات هطول الأمطار من المركز الوطني للأرصاد

كذلك كشف المركز الوطني للأرصاد عن توقّع هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على أجزاء من منطقة الرياض غدًا الاثنين وبعد غد الثلاثاء.

وبحسب ” الأرصاد”، تشمل الحالة المطرية: الرياض العاصمة، الدرعية، المزاحمية، الحريق، الخرج، حوطة بني تميم، المجمعة، ثادق، مرات، ضرماء، الغاط، الزلفي، شقراء، حريملا، رماح، وادي الدواسر والسليل. وشدد “الدفاع المدني” على الجميع بضرورة أخذ الحيطة والحذر، والالتزام بتعليماته. جعلها الله أمطار خير وبركة، وعم بنفعها أرجاء البلاد.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد حذر من تقلبات جوية على معظم مناطق المملكة، سابقًا، على أن تبدأ الأمطار من اليوم الأحد وحتى الأربعاء المقبل الموافق 8 شوال 1445- 17 أبريل 2024 .

وخلالها أوضحت الأرصاد حالة الطقس الفترة المقبلة، عبر حسابها بمنصة "إكس"، الظواهر المصاحبة للأمطار الخفيفة، و هى عبارة عن رياح هابطة نشطة السرعة تصل سرعتها إلى أكثر من 50 كم / ساعة مثيرة للأتربة والغبار .

ويصاحب الأمطار المتوسطة والغزيرة رياح هابطة شديدة السرعة تصل سرعتها إلى أكثر من 60 كم/ ساعة مثيرة للأتربة والغبار - جريان للسيول - تساقط البرد - ارتفاع الأمواج على السواحل. وعبرها أفادت بأبرز توقعات حالة الطقس في السعودية. 

اقرأ أيضًا: ضوابط القيادة الآمنة حال هطول الأمطار 

تصل إلى حد السيول.. استمرار الأمطار الرعدية بمناطق عديدة في المملكة
4 نصائح لقيادة آمنة أثناء الأمطار.. تأكد من سلامة مركبتك