قيادة المرأة للسيارة.. اتفاقية جديدة بين جامعة الأميرة نورة والإدارة العامة للمرور

وقّعت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، أمس الخميس، اتفاقية مع الإدارة العامة للمرور لإنشاء مدرسة لتعليم قيادة المرأة للسيارة

اتفاقية لتعليم المرأة السعودية قيادة السيارة

وتأتي هذه الاتفاقية تماشيًا مع الأمر السامي الذي صدر قبل شهرين وسمح بـ قيادة المرأة للسيارة في السعودية.

قيادة المرأة للسيارةقيادة المرأة للسيارة

وتهدف الاتفاقية إلى إنشاء مدرسة لتعليم قيادة المرأة للسيارات ذات مواصفات عالمية، وتقديم خدمة التعليم النظري والتدريب العملي، والخدمات التوعوية لجميع المتقدمات لهذه المدرسة.

كما تسعى إلى التنسيق لتطوير تلك الخدمات بما يسهم في رفع الجودة المتوافقة مع مبدأ الشراكة وتحقيق تطلعات ولاة الأمر في التعاون بين قطاعات الدولة المختلفة لإنفاذ القرارات.

قيادة المرأة للسيارة

وجاءت مبادرة تعليم المرأة قيادة السيارة من جامعة الأميرة نورة في إطار سعيها لخدمة القضايا المتعلقة بالمرأة والأسرة، بما يستوعب المستجدات والبرامج التي يتطلبها برنامج التحول الوطني.

وكان الأمر السامي تضمن تشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، للذكور والإناث على حد سواء، ويكون التنفيذ اعتبارًا من 10 - 10 - 1439هـ، وفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة.

قيادة المرأة للسيارةقيادة المرأة للسيارة

الانتهاء من دراسة الترتيبات المتعلقة بقيادة المرأة السيارة

أعلن مسؤولون سعوديون، مؤخرًا، عن الانتهاء من دراسة الترتيبات المتعلقة بقيادة المرأة السيارة، ورفعها إلى المقام السامي، كما أوضح اللواء منصور التركي؛ المتحدث الأمني في وزارة الداخلية، أن اللجان التي شُكلت بأمر المقام السامي، والموجه إلى وزارات الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية، رفعت توصياتها وفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، مؤكدًا أن تطبيق أنظمة ولوائح المرور يشمل الذكور والإناث على حد سواء.

وقال "التركي" إن من حق المرأة التي تجاوزت اختبار القيادة، وحصلت على الرخصة، القيادة داخل المدينة أو خارجها.

إيقاف المرأة نتيجة مخالفاتها ليست من الأولويات

ومن جانبه أشار العميد محمد البسامي؛ المدير العام للمرور في السعودية، إلى أن إيقاف المرأة نتيجة مخالفاتها ليست من الأولويات خلال المرحلة الحالية، لافتًا إلى أن "المرور" تعمل الآن على آليات وصياغة النظام وإنشاء مدارس القيادة. 

وتابع: "من المتوقع أن تكون المرأة التي تقود السيارة إضافة جيدة، ولدينا مبدئيًا تنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لاستخدام مراكز العناية بالفتيات لإيقاف كل من خالفت، أو تسببت في حادث".

قيادة المرأة للسيارةقيادة المرأة للسيارة

نصائح لتجنب الخطر خلال القيادة

ولتجنب الخطر بشكل عام خلال قيادة السيارة هناك عدة نصائح يمكن الانتباه لها سواء قبل قيادة السيارة أو في أثناء القيادة، وهي:

  • تأكد من سلامة سيارتك: تأكد من إجراء صيانة دورية لسيارتك، وفحص الإطارات والفرامل، والإضاءة والتأكد من عمل جميع المكونات بشكل سليم.
  • خطط لرحلتك: حدد مسار رحلتك مسبقًا، وتوقع زمن الوصول، وتجنب القيادة في أوقات الذروة أو الظروف الجوية السيئة إن أمكن.
  • ارتدِ حزام الأمان: تأكد من ارتداء حزام الأمان أنت وجميع الركاب، فهو يحميهم من الخطر في حالة وقوع حادث.
  • التزم بقواعد المرور: اتبع جميع إرشادات المرور، واحترم حدود السرعة، وتوقف عند علامات التوقف، ولا تتجاوز الإشارات الحمراء.
  • كن يقظًا: انتبه للطريق والمركبات والمشاة من حولك، وتوقع تصرفات الآخرين على الطريق.
  • حافظ على مسافة آمنة: حافظ على مسافة آمنة بينك وبين السيارة التي أمامك، واترك مساحة كافية للتوقف في حالات الطوارئ.
  • تجنب التشتيت: لا تستخدم هاتفك المحمول في أثناء القيادة، ولا تأكل، ولا تشرب، ولا تفعل أي شيء قد يصرف انتباهك عن الطريق.
  • كن مستعدًا للفرملة: ضع قدمك على دواسة الفرامل استعدادًا للتوقف في أي لحظة، خاصة عند الاقتراب من التقاطعات أو إشارات المرور.
  • استخدم إشارات المرور: استخدم إشارات المرور عند تغيير الاتجاه أو التوقف، فهذا يساعد في إبلاغ السائقين الآخرين بنواياك.
  • قلل سرعتك: خفف من سرعتك بشكل كبير في ظروف الطقس السيئة، مثل: المطر أو الضباب؛ إذ تنخفض الرؤية.
  • استخدم مسّاحات الزجاج الأمامي: تأكد من عمل مسّاحات الزجاج الأمامي بشكل جيد، وشغّل أضواء الضباب إن وجدت.
  • حافظ على مسافة أكبر: حافظ على مسافة أكبر بينك وبين السيارة التي أمامك؛ فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول للتوقف في ظروف الطقس السيئة.
  • تجنب القيادة في المياه العميقة: لا تحاول عبور المياه العميقة أو المغمورة؛ فربما تتسبب في تلف سيارتك أو تعريضك للخطر.
  • عدم القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات: فتأثيرها يضعف تركيزك ويقلل من قدرتك على رد الفعل؛ ما يزيد من خطر وقوع الحوادث.
  • خذ فترات راحة: إذا كنت تقود لمسافات طويلة فخذ فترات راحة كل ساعتين تقريبًا لتمديد ساقيك وتجنب التعب.

اقرأ أيضًا: مريم فيكتشلو من بين أفضل 15 امرأة في قمة القيادات النسائية بالشرق الأوسط