مهندس ديكور "خيوط المعازيب" يكشف لـ"الجوهرة" كواليس العمل بالمسلسل

يُبهر مسلسل "خيوط المعازيب" المشاهدين بأسلوبه الفريد في تجسيد الدراما التاريخية، إذ يُقدم مدينة الأحساء في ستينيات القرن الماضي بشكل واقعي ملموس.

واستخدام الطوب والأسمنت في بناء الديكور سابقة تاريخية في الإنتاج المحلي؛ ما يعكس حرص فريق العمل على تحقيق الدقة والابتكار في عرض الأحداث.

كواليس الديكور

وقال أحمد سعد الدين ، مهندس الديكور السينمائي المصري، إنه بدأ رحلة تصميم مدينة المعازيب في مصر من خلال التجميع المرجعي لمفردات الطراز الحساوي في الفترة من أواخر الخمسينيات وحتى أوائل السبعينيات، ومحاولة تجميع أصعب مفردات اللهجة الحساوية لأستطيع قراءة السيناريو.

وأضاف في تصريحات لمجلة "الجوهرة"، اليوم الجمعة 5 إبريل 2024، أن من أهم المراجع التي اعتمدت عليها لتعميق الفهم المعماري كان كتاب "مقالات في تراث الأحساء " للمهندس عبد الله الشايب وكان ذلك قبل ان اقابله.

وقال: "أما بعد المقابلة فقد أهدانا نسخاً من كتبه وأخص منهم " سادن التراث " و " الأحساء الامكانيات الترفيهية على مستوى الاقليم "، والعديد من الصور التي كانت توثقها بعثات شركة أرامكو آنذاك والتي أرسلها لنا الفنان ابراهيم الحساوي للتعذية البصرية, وبالفعل قمت برسم التصميم في مصر قبل السفر , وحين وصولي للأحساء اكتشفت أن الأرض التي قمت بالتصميم عليها قد تغيرت فاضطررت لإعادة التصميم هناك مرة أخرى على مساحة 22ألف متر مربع، وصافي المباني 18الف متر مربع".

وأوضح أنه كان من الضروري أيضا فهم تركيبة الشخصية الحساوية بتنوعها الفكري والعقائدي والمهني وليكون صادقاً في خلق تأثير الشخصية على المكان.

وأشار إلى أنه بالنسبة للتنفيذ، فقد بدأ التحدي منذ أن استلمت تقرير الرياح والذي سجل 125كجم/المتر المربع , وهو يقترب من ضعف الأحمال التي أتعامل معها في مصر , كذلك صدم بأسعار الخشب، وقال: "كان قراري بتغيير الخامة إلى الطوب بعد حصر كمية الأخشاب اللازمة لمقاومة أحمال الرياح اكتشفت ان التكلفة قد تتخطى تكلفة الطوب مرة ونصف".

وقال: "دراميا استفزتني شخصية رويشد بكل متناقداتها وصراعاتها الداخلية فبدأت ببيته كأول ديكور داخلي، وفي العموم كانت تجربة خيوط المعازيب رغم وجود الكثير من العثرات إلا أنها تظل تجربة مؤثرة بالإيجاب في كل فريق العمل".

وأكد أنه سعيد بنهضة الفن السعودي وسعيد بالمشاركة في هذه النهضة لأن التنافسية تخلق التطوير .

ويُعد مسلسل "خيوط المعازيب" رحلة عبر الزمن، إذ يُتيح للمشاهدين فرصة التعرف على ثقافة وحضارة الإحساء في ستينيات القرن الماضي.

قصة مسلسل خيوط المعازيب

ويُقدم المسلسل قصة درامية مُثيرة للاهتمام، تُجسد حياة الناس في تلك الحقبة الزمنية، مع التركيز على القيم والتقاليد التي كانت سائدة آنذاك.

وهذه التجربة فريدة من نوعها، وتُقدم نموذجًا جديدًا للدراما التاريخية في السعودية.

مسلسل مدينة المعاذيبمسلسل خيوط المعاذيبمسلسل مدينة المعاذيبمسلسل خيوط المعاذيبمسلسل مدينة المعاذيبمسلسل خيوط المعاذيبمسلسل مدينة المعاذيبمسلسل خيوط المعاذيبمسلسل مدينة المعاذيبمسلسل خيوط المعاذيب

اقرأ أيضًا:

تحليل DNA: أداة درامية في مسلسلات رمضان وواقع علمي يغيّر حياة الناس