مقارنة بين مترو أنفاق القاهرة ونيويورك.. من الأفضل؟

قارنت مجلة نيوز ويك الأمريكية، في مقال رأي لها، بتاريخ 1 إبريل 2024، بين مترو الأنفاق في مدينة نيويورك الشهيرة، والأخر في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت المجلة الأمريكية في بداية المقال إنه ليس سراً أن نظام مترو الأنفاق في مدينة نيويورك يعاني من مشاكل تتعلق بالسلامة، حيث أدت الزيادة في جرائم مترو الأنفاق إلى انخفاض ثقة الشعب الأمريكي بوسيلة المواصلات هذه.

الفحوصات الأمنية ليست جيدة

قال كاتب المقال إنه شخص يقيم بين نيويورك والقاهرة، وباعتبار هذا الأمر، فإن هناك تشابه بين نيويورك والقاهرة، والذي وصفهم بالمدن التي لا تنام ابدًا.

وسلط المقال الضوء على فحص الحقائب بمترو أنفاق القاهرة، وقال إن فحص الحقائب يعد جانبًا روتينيًا، وفي الآونة الأخيرة، قام مترو الأنفاق بدمج فحص الحقائب في المحطات التي تعتبر مزدحمة، وهو الإجراء الذي فشل في معالجة حقيقة مفادها أن الجرائم يمكن أن تحدث، بغض النظر عن حركة المرور في المحطة.

وقال الكاتب: "أتذكر رحلة بمترو الأنفاق خارج ساعات الذروة في الصيف الماضي، حيث نسي الراكب الجالس بجانبي إخراج سكينه من جيبه، مما تسبب في ضرر بساقي".

مترو أنفاق القاهرة يتفوق

بالإضافة إلى فحص الحقائب، تستخدم القاهرة أجهزة الكشف عن المعادن، وهو طلب سريع لكنه لا يردع الركاب المشغولين أثناء تنقلاتهم.

ويخدم نظام مترو الأنفاق في مدينة نيويورك 3.2 مليون مسافر في عام 2022، وهو أقل من نظام مترو الأنفاق في القاهرة الذي خدم 3.5 مليون مسافر.

وقال الكاتب: "بعيداً عن القياسات الأمنية، فإن الفارق الرئيسي الذي وجدته مع مترو الأنفاق في مصر هو وجود مقصورات مخصصة للنساء فقط، وبينما انتقد بعض الزائرين هذه العربات بسبب "الفصل بين الجنسين"، فإن وجهة النظر الغربية هذه تتجاهل أن العربات المخصصة للنساء فقط في مصر، والموجودة في المكسيك واليابان والهند، ليست إلزامية، بل تنشئ مساحة لراحة المرأة سواء كانت ثقافية أو الدينية".

فوائد كبيرة 

أوضح الكاتب أنه فضلاً عن الذي تم ذكره سابقًا، فإن افتقار شبكة مترو الأنفاق في نيويورك إلى الإبداع كان سبباً في تعرضها للفشل.

وبدلاً من أن تتطور مع المشهد الحضري، أصبح مترو الأنفاق غير مفيد للمجتمع الأمريكي، واستمر مترو مصر، وهو الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط، في النمو منذ افتتاحه في عام 1987، وأدى تطوير خطوطه الجديدة إلى توفير الآلاف من فرص العمل الجديدة.

من ناحية أخرى، فشلت مترو أنفاق نيويورك في النمو، وزيادة إمكانية الوصول خارج ساعات الذروة، بل وشهدت مشكلات في التوظيف في عهد حاكم نيويورك السابق أندرو كومو.   

8 أسرار تُكشفها طريقة مشيتك عن شخصيتك