إمام مسجد الحسين الأسبق لـ«الجوهرة» عن ليلة القدر: التمسوها في الليالي الفردية

كشف عمر عبد المغيث إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية، وإمام مسجد الامام الحسين الأسبق، أهم علامات ليلة القدر، بالإضافة إلى موعدها في العشر الأواخر من شهر رمضان 2024.

وقال عبد المغيث في تصريحات خاصة لمجلة «الجوهرة»: «الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما عن أمارات وعلامات ليلة القدر فقبل كل شيء علينا أن نعيش مع الكلام الذي لا ينطق عن الهوي».

موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 2024

وأوضح أن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم قال عن ليلة القدر : «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان»، وهذا يعني الليالي العشر جميعًا، وذلك لمن يريد يحظى بها.

وأضاف، «ثم سؤل مرة ثانية  عنها فقال التمسوها في الليالي الفردية وذلك معناه ليالي «21،23،25،27،27»، وذلك اعتقاد الكثير من الأئمة».

وتابع إمام الحسين الأسبق عبد المغيث: «وفي سؤال آخر للنبي صلى الله عليه وسلم، قال «التمسوها في آخر ليلة من رمضان أي ليلة الثلاثين منه، وقال تبقي لثلاث باقين منه أي ليله 28».

واستكمل في حديثه: «فهنا نستنتج من كلامه صلي الله عليه وسلم أنها من الممكن تكون في ليال زوجية وهذا الكلام منه صلي الله عليه وسلم، فالأمة الإسلامية لم تصم كلها في يوم واحد فمن الأمة من صام في هذا العام مثلًا 11 مارس ومنهم من صام 12 مارس».

وأضاف: «النبي يعلم هذا الاختلاف لذلك دل الأمة علي تحريها في العشر الاواخر كلها وهي ليله متنقلة ليست ليلة ثابتة، كما يظن بعض الناس وأن كان كثير من الصحابة ومن السلف قد اجزموا أنها ليلة السابع والعشرين».

علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 2024

وأشار إمام مسجد الامام الحسين الأسبق، إلى أن إماراتها وعلامتها؛ فهي كالتالي:

- سكون الكون وطمأنينة القلب لمن أدركها.

- خشوع البدن والجوارح.

- اعتدال الجو وقله نباح الكلاب.

- سكون الرياح وشعور المسلم بأن جو السماء منير.

- في صبيحتها تخرج الشمس منطفئة غير متوهجة كعادتها.

اقرأ أيضًا: أدعية الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان 1444 هـ