تفاصيل كارثة انهيار جسر بالتيمور.. ما سبب وقوعها وكم تستغرق إعادة بناءه؟

لا زال الحديث عن كارثة انهيار جسر "فرنسيس سكوت كي" في مدينة بالتيمور بولاية ماريلاند، الذي وقع قبل أيام، يشغل بال الكثيرين حول العالم، لا سيما الأمريكين. فما هي تفاصيل هذا الحادث وأسباب وقوعه؟ وكم المدة التي يمكن خلالها إعادة بناء الجسر؟

سبب كارثة انهيار جسر بالتيمور

وفقًا لِما ورد على موقع "سكاي نيوز" العربية، فإن كارثة انهيار جسر "فرنسيس سكوت كي" في مدينة بالتيمور بولاية ماريلاند وقع نتيجة اصطدام سفينة شحن به، وبعد الاصطدام كان ربان السفينة طلب المساعدة من زورق قطر وأبلغ عن انقطاع التيار الكهربائي قبل دقائق من انهيار الجسر.

انهيار جسر بالتيمورانهيار جسر بالتيمورانهيار جسر بالتيمورانهيار جسر بالتيمور

وظهرت معلومات جديدة في كارثة انهيار جسر بالتيمور توضح أن سفينة الشحن التي اصطدمت بالجسر كانت ترفع علم سنغافورة، وقبل الاصطدام بالجسر سبق الإبلاغ عن فقدان السيطرة عليها، وكانت تبحر من ميناء بالتيمور متجهة إلى سريلانكا.

انهيار جسر بالتيمور

ونتيجة لهذا الاصطدام تصدعت أجزاء كثيرة من الجسر ثم انهارت فجأة في مصب نهر باتابسكو، لتُغلَق ممرات الشحن ويُجبَر ميناء بالتيمور الذي يعد أحد أكثر الموانئ ازدحامًا على الساحل الشرقي للولايات المتحدة على تعليق عملياته لأجل غير مسمى.

ومن جانبها، أوضحت رئيسة المجلس الوطني لسلامة النقل، أن جسر "فرنسيس سكوت كي" في مدينة بالتيمور هو طريق رئيسي يمر فوق الميناء يفتقر إلى خصائص في الهندسة الإنشائية الشائعة في الجسور الأحدث وهذا ما جعله أكثر عرضة للانهيار الكارثي، لافتة إلى أنه شُيد عام 1976.

مدة إعادة بناء الجسر

وبينما ينشغل العالم بالحديث عن كارثة انهيار جسر بالتيمور، فقد كشف خبراء أن إعادة بناء الجسر قد تستغرق من 18 شهرًا إلى عدة سنوات، بتكلفة تصل إلى 400 مليون دولار أو أكثر، وتباينت آراء الخبراء في المدة التي قد يستغرقها إعادة بناء الجسر؛ فقال بن شيفر، أستاذ الهندسة في جامعة جونز هوبكنز، إنه من الناحية الواقعية قد يستغرق المشروع من 5 إلى 7 سنوات، بحسب وكالة "أسوشييتد برس".

انهيار جسر بالتيمورانهيار جسر بالتيمور

فيما قال سامح بديع، أستاذ الهندسة في جامعة جورج واشنطن، إن إعادة بناء الجسر قد يستغرق من 18 شهرًا إلى عامين، بتكلفة تتراوح من 500 مليون دولار إلى مليار، كما أوضحت أستاذة الهندسة في جامعة وست فرجينيا، هوتا جانجاراو، أن إعادة بناء جسر بالتيمور قد تصل تكلفته إلى 400 مليون دولار، على أن يتم استخدام أساسات رصيف الجسر القديم.

وقت وقوع الحادث

جدير بالذكر أن كارثة انهيار جسر "فرنسيس سكوت كي" في مدينة بالتيمور بولاية ماريلاند وقعت يوم الثلاثاء الماضي، وتسببت في وفاة اثنين، بينما لا زال 4 آخرين مفقودين وفي عداد الموتى.

اقرأ أيضا: صورة تكشف حيلة سيدة أيرلندية طالبت تعويض ضخم بسبب حادث