«سعود الطبية» تكشف أسباب سوء الهضم وألم المعدة بعد الإفطار

يعاني عدد من الأفراد بعد تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان 2024، من سوء الهضم وألم المعدة بشكل شديد، نتيجة لتناول الأطعمة بشكل مفرط.

وكشفت مدينة الملك سعود الطبية، عضو تجمع الرياض الصحي الأول، أن أغلب الحالات الطارئة التي يقوم قسم الطوارئ باستقبالها بعد وجبات الإفطار في شهر رمضان الكريم، هم مرضى الأمراض الباطنية.

خاصة الأفراد الذين يعانون من سوء الهضم، وكذلك آلامًا في المعدة وتلبكًا معويًا نتيجة التناول المفرط للطعام والشراب بعد ساعات الصيام الطويلة.

أسباب سوء الهضم

من جانبه، كشف الدكتور عدي الخنيزي، استشاري ورئيس قسم الطوارئ العام بمدينة سعود الطبية، أن أغلب الحالات الباطنية التي يستقبلها الطوارئ ممن يعانوا من سوء الهضم بسبب الإكثار من تناول النشويات والبقوليات والمأكولات الدسمة في وقت قصير.

وأضاف، كما أنه كثير منهم يعانون من التناول المفرط للدهون واللحوم والأرز، وكذلك من تناول كميات كبيرة من الأطعمة المتنوعة.

وبين أنه يتناول الصائم أكثر من وجبة في وقت واحد، وأيضًا يشرب المياه والعصائر والشاي والقهوة في أقل من ساعة، وكل هذا يؤدي إلى اضطرابات في المعدة مما يؤدي إلى سوء هضم وانتفاخ في البطن.

سوء الهضم بعد الإفطار في رمضانسوء الهضم بعد الإفطار في رمضان

ولفت إلى أن أغلب الصائمين، يعتقدون أن تناول العديد من الوجبات الغذائية والمشروبات، يعوضهم السعرات الحرارية التي فقدوها أثناء فترة الصيام.

وأضاف الدكتور عدي الخنيزي، أن ذلك يؤدي إلى إصابتهم بأمراض مختلفة بشكل خاص أن تناول كثير من الحلويات بعد الإفطار يؤدي للإصابة بعدة مشكلات صحية.

وتابع، كما أن مرضى الحالات المزمنة من الكلى والقلب والأمراض الباطنية يقومون بتشكيل نسبة مرتفعة من بين كافة الحالات التي يستقبلها القسم خلال رمضان.

وقال: «إنه ينبغي عدم الإفراط في تناول الوجبات الغذائية أثناء فترة الإفطار، كما يفضل شرب كمية كافية من السوائل في فترة السحور».

وأوضح أن ذلك من أجل تفادي الإصابة بالإرهاق، بجانب تعويض الجسم بالسوائل اللازمة طوال فترة الصيام.

اقرأ أيضًا: نصائح لتحضير عصائر رمضان.. تجنبي هذه الأخطاء