مائدة رمضان 2024.. هذه أشهر 5 أكلات شعبية في السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بثراء ثقافي وتراثي يظهر في عدة جوانب، من بينها العادات والتقاليد وخاصةً في مجال الطعام، وفي شهر رمضان الكريم، يتذكر الناس سويًا أشهر الأكلات الشعبية التي تميز بها المملكة واشتهرت بها في المنطقة.

وتعد هذه الأكلات جزءًا لا يتجزأ من الثقافة السعودية؛ إذ تمتاز بتنوعها وتركيباتها الفريدة التي تعكس تنوع البيئة والموارد في كل منطقة، ومن خلال توارثها عبر الأجيال، أصبحت هذه الأكلات جزءًا لا يتجزأ من الموروث الثقافي السعودي، كما تعتبر قيمة ثقافية لا يمكن الاستغناء عنها.

أشهر أكلات شعبية سعودية 

ومع ذلك، تتميز بعض المدن السعودية بأطباقها الفريدة التي تختلف عن الأخرى، نظرًا لاختلاف الموروثات والعادات بين كل مدينة وأخرى، وفيما يلي قائمة بأبرز 5 أكلات سعودية:

1- الكبسة:  

تعتبر الكبسة واحدة من أشهر الأكلات السعودية؛ إذ تزين معظم الموائد في المملكة سواء في شهر رمضان المبارك أو خارجه، وقد أصبحت تقديمها في المطاعم مصدر إبداع لأصحاب المطاعم الذين يتنافسون في تقديمها بأشكال وطرق متعددة.

 كانت عادة طهي الكبسة تقتصر على استخدام لحم الخروف فقط، ولكن في الوقت الحالي، يتم تحضيرها أيضًا باستخدام لحم الدجاج والأسماك والجمبري والمزيد، مما يضيف تنوعًا إلى هذه الوجبة الشهية.

2- الجريش:

تتشارك المملكة العربية السعودية وفلسطين في تفضيل أطباق الطعام الشعبية المعروفة، وتحديدًا في منطقة نجد في السعودية؛ إذ يتم تحضير أحد أشهر الأطباق المحبوبة من القمح الجاف المكسر ويُعرف باسم "اللقيمي المجروش"، يتم تناوله مع مرقة اللحم وإضافة حفنة من التوابل والبصل لتعزيز النكهة.

3-السليق: 

السليق واحد من الأطباق الأكثر شهرة وأهمية في مناطق الطائف والحجاز، ويشبه الكبسة في بعض الجوانب؛ إذ يتكون من أرز أبيض يقدم مع لحم الخروف أو الدجاج.

ويتم تحضير السليق عن طريق طهي الأرز مع الحليب، ويقدم مع معجون الطماطم وتتبيلته بالبهارات مثل: "الفلفل الأسود والقرنفل والزبدة". 

4- الحنيذ:

هذا الطبق معروف في منطقة شبه الجزيرة العربية بشكل عام، ولكن له طعمٌ خاص في المملكة العربية السعودية؛ إذ يتم تناوله مع خبز الذرة الحمراء أو الأرز، ويقدم غالبًا في وجبة الإفطار.

5- الكليجا:

عند الحديث عن الحلويات المشهورة في المملكة العربية السعودية، لا بد من ذكر الكليجا التي تشتهر بها مناطق القصيم وحائل، تتكون الكليجا من عجينة الحنطة المحشوة بالدبس التمر، مع إضافة الزعفران، ويتم تقطيعها بأشكال مختلفة.

اقرأ أيضًا: طبق الشوربة من أفضل الأطباق بعد الصيام.. لهذا السبب