تسخين البلاستيك في الميكرويف بشرط وجود هذه العلامة

هناك عدد من العادات الخاطئة التي يتبعها البعض في المطبخ، دون معرفة مدى أضرارها الصحية، ومنها تسخين البلاستيك في الميكرويف.

لذلك، وجه وائل الذياب، متحدث المواصفات السعودية، تحذير لجميع المستهلكين من تسخين البلاستيك في الميكرويف.

تسخين البلاستيك في الميكرويف

كشف الذياب أن تسخين البلاستيك في الميكرويف، يكون أمن إلا في حال وجود علامة تتيح التسخين.

وأوضح أثناء مداخلة له مع قناة «الإخبارية»، أنه في حالة وجود علامة «الشوكة والكوب» فأن ذلك معناه قابلية الوعاء للاستخدام مع الغذاء وأنه يمكن دخوله للميكرويف.

وأضاف متحدث المواصفات السعودية، أن هناك أنواع من البلاستيك التي تكون مخصصة للتسخين، ولكن هذا بشرط وجود العلامة التي تدل على ذلك.

أضرار تسخين البلاستيك في الميكرويف

جاءت دراسة حديثة، توضح أن مليارات الجزيئات التي يبلغ عرضها نانومترًا، من الممكن يتم إطلاقها من الأواني البلاستيكية للطعام الذي تحتفظ به، وذلك في حالة تسخينها في الميكرويف.

وأجرى فريق بحثي من جامعة نبراسكا لينكولن في الولايات المتحدة، عدة تجارب من خلال أواني أغذية الأطفال، المصنوعة من مادة البولي بروبيلين والبولي إيثيلين.

وكلاهما تمت الموافقة عليهما، على أنهما آمنان للاستعمال من قبل المنظمين في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

وخلال التجربة بعد ثلاث دقائق من تسخينها في الميكرويف بقوة 1000 واط، تم ملاحظة تحليل عدد  متنوع من السوائل الموضوعة داخل تلك الأواني.

ولكن تم اختلاف أعداد الجسيمات، كما أن الباحثين قاموا بتقدير حوالي 4.22 مليون من البلاستيك الدقيق، بالإضافة إلى 2.11 مليار من جزيئات البلاستيك النانوية من سنتيمتر واحد مربع فقط من البلاستيك.

تسخين البلاستيك في الميكرويفتسخين البلاستيك في الميكرويف

وكشفوا أنه يمكن إطلاقها في الدقائق الثلاث من تسخين الميكرويف فقط، وذلك يكشف مدى الأضرار التي تنتج من وضع هذه الأواني داخله، وجاء ذلك وفقًا ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن «مجلة Environmental Science & Technology».

كما كشفت الدراسة أن تسخين الماء أو منتجات الألبان داخل منتجات البولي بروبلين أو البولي إيثيلين في الميكرويف، يقدم أعلى تركيزات نسبية من البلاستيك، لذلك يجب الانتباه جيدًا وعدم استخدامها داخله.

كذلك أظهرت الدراسة أنه المواد التي يطلقها البلاستيك عند تسخينه تكون ضارة بالأمعاء والعمليات البيولوجية الرئيسية في جسم الإنسان، لذلك من الآمن التقليل من استخدامه داخل الميكرويف بقدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: وصفة لتنظيف الميكرويف بشكل سريع